علامات إنذار تشير لوجود مشكلة في الكلى

كل يوم يمر على جسدنا، تقوم أعضاؤه وأجهزته المختلفة بالكثير من العمليات الحيوية الضرورية لصحة جيدة واستمرارنا على قيد الحياة، ومن أهم تلك الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان الكلى.

يتمتع كل منا بكليتين تقومان على تنظيف الجسم من السموم والمساهمة في تجديد خلايا الدم الحمراء، لذا فأي مشكلة تصيب الكلى تؤثر على صحتنا بشكل كبير. وهذه بعض من العلامات التي يمكن أن يصدرها جسدنا عندما تعاني الكلية من مشكلات بها.

مشكلات في النوم

عندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، فإنها لا تخرج السموم من الجسم وتبقى بالدم، وهذا ما يجعل الجسد يتغير عن طبيعته وقد يؤثر ذلك على نومك، فتجد من الصعب أن تغفو في الظروف الطبيعية. والمصابون بأمراض الكلى المزمنة يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، و هو اضطراب يسبب توقفا واحدا أو أكثر في التنفس أثناء النوم.

الصداع والتعب والضعف العام

هناك هرمون يسمى إريثروبويتين، هذا الهرمون يلعب دورا مهما في إنتاج خلايا الدم الحمراء. وعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح فإنها تنتج معدلا قليلا من هذا الهرمون مما يساهم في انخفاض خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، ويؤدي ذلك إلى التعب السريع للعضلات والدماغ فتشعر بالصداع المتكرر، وقد يتطور الأمر للإصابة بفقر الدم. فإذا استمر شعورك بهذا الصداع وأنت تحصل على قسط كاف من الراحة والنوم استشر طبيبك.

جفاف وحكة الجلد

تعتبر حكة وجفاف الجلد إشارة لفشل الكلى في الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن في الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض العظام والكلى.

رائحة فم كريهة وطعم معدني

عندما تتراكم النفايات في الدم، فإن ذلك يترك طعما معدنيا في فمك. وجود رائحة الفم الكريهة هو علامة أخرى على وجود الكثير من السموم والتلوث في مجرى الدم. ويمكن أيضا أن تفقد الرغبة في تناول اللحوم وتفقد شهيتك بشكل عام مما يعرضك إلى فقدان الوزن بصورة غير صحية.

ضيق في التنفس

العلاقة قوية بين أمراض الكلى وضيق التنفس حتى بعد القليل من الجهد، وتتوقف على عاملين. أولا، السائل الزائد في الجسم يتحرك إلى الرئتين عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح. ثانيا، فقر الدم يحرم جسمك من الأكسجين وهذا يؤدي إلى ضيق في التنفس.

تورم الكاحلين والقدمين واليدين

عندما تعجز الكلى عن أداء دورها في تخليص الجسم من السموم، يسبب ذلك احتباس الصوديوم الذي يسبب تورما في الكاحلين والقدمين واليدين، و تورم في الأجزاء السفلية من الجسم.

آلام الظهر

الفشل الكلوي يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر التي عادة ما تكون عميقة وتقع مباشرة تحت القفص الصدري، ويمكن أن يكون سبب آلام الظهر والساق وجود الخراجات الكلوية، وهي نتيجة لمرض الكلى المتعدد الكيسات، وآلام الظهر الناجمة عن الفشل الكلوي يرافقها الشعور بالرغبة في التقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم والتبول المتكرر.

الجفون المنتفخة

يمكن تفسير الانتفاخ حول العين بأن كليتيك تسربان كمية كبيرة من البروتين في البول بدلا من حفظه وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم.

ارتفاع ضغط الدم

الدورة الدموية والكلى يرتبطان ببعضهما البعض. وتحتوي الكلى على نيفرونات صغيرة تقوم بتصفية النفايات والسوائل الزائدة من الدم. فإذا تعرضت الأوعية الدموية للتلف. فإن النيفرونات التي تقوم بتصفية الدم لا تتلقى ما يكفي من الأوكسجين والمواد المغذية، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم  والذي يعد أيضا سببا رئيسيا للفشل الكلوي.

التغيرات في التبول

كليتك هي المسؤولة عن إنتاج البول والقضاء على الفضلات من خلال ذلك، فلا ينبغي تجاهل التغيرات في رائحة ولون ومظهر البول. وتشمل الأنواع الشائعة من التغييرات ما يلي:

  • زيادة الحاجة إلى التبول وخاصة في الليل،  فالتبول من 4 إلى 10 مرات في اليوم يعتبر طبيعيا.
  • رؤية الدم في البول، الكلى الصحية تتخلص من السموم في الدم  وتخرج في صورة بول، ولكن إذا وجدت مشكلة بخلايا الدم  سوف يظهر ذلك في البول.
  • البول الرغوي، وجود  فقاعات في البول تشير لوجود بروتين في البول.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد