فوائد

فوائد جمة للصحة والجمال.. وهل سمعت عن فاكهة النوني؟

تشبه فاكهة النوني في حجمها حجم ثمرة المانجو، ولها لون أخضر من الخارج ويطلق عليها اسم القشدة الشائكة، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة، لذا فهي تستخدم في علاج الكثير من المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل والإمساك، وسوف نتعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية لفاكهة النوني.

القيمة الغذائية لفاكهة النوني

تحتوي فاكهة النوني على فيتامين هـ ونسبة من الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والفولات والبيوتين وفيتامين ج ودهون وكربوهيدرات وسعرات حرارية.

فوائد فاكهة النوني

مستويات عالية من مضادات الأكسدة

تمنع تلك المضادات الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ومن أهمها بيتاكاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ، لذا فإن اتباع نظام غذائي محتوٍ على هذا النوع من الفاكهة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر.

تقليل تلف الخلايا الناتج عن التدخين

يؤدي التعرض للتدخين إلى تحفيز الجذور الحرة وإحداث تلف في الخلايا، كما يسبب الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان والسكر والقلب، كما أثبتت الدراسات أن تناول تلك الفاكهة يقلل من تأثير تلك الجذور المسببة للسرطان ووقف نمو خلاياه، كما يقلل من تأثير المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ على الجسم.

تحسين صحة القلب لدى المدخن

يساعد العصير المستخلص من فاكهة النوني على خفض مستوى الكوليسترول وتقليل الالتهاب، وخاصة أن هناك دراسات أثبتت أن تناوله لمدة شهر يساعد على انخفاض كبير في مستوى الكوليسترول الكلى عند مدخني السجائر بشراهة نتيجة لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة التي تساعد على ذلك.

تقليل الألم الناتج عن التهاب المفاصل

استخدمت فاكهة النوني في الطب الشعبي لعلاج التهاب المفاصل وتقليل ألم الرقبة وخاصة عند تناولها مرتين يوميًا، ويرتبط هذا الألم بالإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب ومقاومة الجذور الحرة.

تحسين كفاءة المناعة

فاكهة النوني غنية بفيتامين سي الذي يحمي جهاز المناعة والخلايا من الجذور الحرة نتيجة لاحتواء عصيرها على مضادات الأكسدة مثل بيتاكاروتين الذي يقلل مستويات الإجهاد التأكسدي.

علاج التهاب فروة الرأس

تعمل الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة بها على علاج التهاب فروة الرأس، لذا يمكن تناوله من أجل التقليل من تلك المشكلة.

تحسين صحة البشرة

يمتاز العصير المستخلص منها بأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما يعمل على ترطيب الجلد عند وضعه عليه يوميًا، ويساعد أيضًا على تجديد خلايا بشرتك.

مكافحة الشيخوخة

يعد العصير المستخلص منها معبأ بفيتامين C والسيلينيوم، مما يساعد على مقاومة الجذور الحرة التي تسبب آثار الشيخوخة على الجلد.

تجديد الخلايا

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن عصير فاكهة النوني يحتوي على مادة قلوية تسمى زيرونينا، تساعد على زيادة إنتاج البروتينات في الخلايا وتجديد الأنسجة التالفة.

تخفيض ضغط الدم

يساهم مستخلص جذور فاكهة النوني في تنظيم أكسيد النيتروز بالجسم، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول فاكهة النوني

أثبتت بعض الدراسات أن فاكهة النوني يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية في حالات قليلة مثل تسمم الكبد عند تناولها بكثرة، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية خاصة لتأثيرات تسمم الكبد.
ينبغي على مرضى الكلى المزمنة والفشل الكلوي عدم تناول عصير فاكهة النوني لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
ينبغي على مرضى الضغط المرتفع وجلطات الدم عدم الإكثار من تناول العصير المستخلص منها حتى لا يتفاعل مع الأدوية المعالجة لتلك الأمراض.
أثبتت بعض الدراسات أن المشروبات المحلاة بالسكر مثل عصير فاكهة النوني تزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني ومرض السكري من النوع 2.

كيفية إعداد عصير فاكهة النوني

يمكنك تناول عصير فاكهة النوني والاستفادة من عناصره الغذائية، وذلك من خلال إعداده باتباع الخطوات التالية:
اغسلي ثمرة واحدة من تلك الفاكهة فهي تكفي لشخصين، ثم قومي بتقشيرها بكل سهولة، ثم ضعيها في الخلاط وأضيفي إليها نصف كوب من المياه الباردة، وقومي بخلطها جيدًا حتى تحصلي على خليط كثيف.
أحضري مصفاة وضعيها فوق وعاء، وقومي بسكب خليط فاكهة النوني على تلك المصفاة حتى ينزل بالوعاء، ثم حركيه برفق ذهابًا وإيابًا بالملعقة المطاطية.
أحضري أكواب التقديم وضعي بكل واحدة منها مقدارا من هذا العصير، وعلى الرغم من احتوائه على الكثير من الفوائد إلا أنه له رائحة نفاذة، لذا يمكنك تخفيفه بمقدار من الماء.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى