فطريات القدم.. عادات غير متوقعة وراء الإصابة

فطريات القدم هي مشكلة جلدية في القدم تنتج عن العدوى بالفطريات، وغالبًا ما تسبب الحكة والقشور والاحمرار، ويصاب الذكور بها أكثر من الإناث، كما يصاب الأطفال الأكبر سنًا بها، وهناك بعض الطرق الطبيعية التي تعالج هذا المرض سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

أسباب فطريات القدم

وجود البيئة الرطبة للأحذية ويمكن أن تنتشر العدوى أيضًا في المناطق الجافة، لأن الشمس تجعل جلد القدم جافا.
إهمال نظافة القدم وارتداء أحذية تجعلها ساخنة ومتعرقة.
السير بدون أحذية في الصالات الرياضية وحول قاعات الاستحمام
مشاركة المناشف والجوارب مع أشخاص آخرين.
ضعف الجهاز المناعي والإصابة بمرض السكري.

أعراض فطريات القدم

تسبب فطريات القدم وجود طفح جلدي بين أصابع القدم، ويصاحبه حكة شديدة عند خلع الجوارب.
يمكن أن تصاب قدم واحدة أو كلاهما بالحكة والالتهاب، حيث يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق المناشف أو الملابس الملوثة أو الأرضيات.
يصاب مريض السكري بوجود عدوى بكتيرية مسببة الاحمرار المفرط والحمى والتورم، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور في حالة حدوث ذلك لتجنب حدوث مضاعفات ناتجة عن ذلك.

كيفية الوقاية من فطريات القدم

يمكن أن تساعدك تلك النصائح على منع العدوى بفطريات القدم وتقليل الأعراض الناتجة عن ذلك:
يجب الحفاظ على جفاف منطقة ما بين أصابع قدميك وخاصة بعد الاستحمام.
قم بتغيير الجوارب مرتين في اليوم إذا كنت تعاني من تعرق القدم.
ابتعد عن ارتداء الأحذية المصنوعة من الفينيل أو المطاط.
لا تشارك الآخرين في ارتداء الأحذية لتجنب انتشار العدوى الفطرية.
يجب غسل القدمين مرة واحدة يوميًا ثم تجفيفها بشكل جيد.
يجب تطهير حوض الاستحمام بعد كل استخدام لتجنب العدوى بفطريات القدم.

طرق طبيعية لعلاج فطريات القدم

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي تقتل الفطريات بالقدم:

زيت شجرة الشاي

يمتاز زيت شجرة الشاي بأنه يقضي على فطريات القدم من خلال وضع مقدار منه مع بضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليك القدم بهذا الخليط، لما لديه من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تقلل التهاب أصابع القدم، ولكن يجب التوقف عن استخدامه في حالة الإصابة بالطفح الجلدي والحساسية.

الثوم

يعتبر الثوم فعالا في قتل الفطريات والبكتيريا ووقف نمو المبيضات، كما أثبتت بعض الدراسات أن مركب أجوين الموجود به يعالج فطريات القدم، لذا يمكن طحن أربعة فصوص من الثوم ووضعهم في وعاء كبير به ماء دافئ، ثم نقع القدمين في هذا الوعاء لمدة نصف ساعة، مع تكرار ذلك مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

زيت الأوريجانو

يحتوي زيت الأوريجانو على خصائص مضادة للفطريات وللبكتيريا، ويمكن وضع قطعة قطن في مقدار منه وتمريرها على الظفر المصاب مرتين يوميًا، ولكن يجب الامتناع عن استخدامه عند حدوث الحساسية.

مستخلص أوراق الزيتون

يمتلك مستخلص أوراق الزيتون خصائص مضادة للفطريات وللميكروبات، لذا يمكنك وضع معجون أوراق الزيتون مباشرة على فطريات القدم مرتين يوميًا.

الخل

يعمل الخل كعلاج لفطريات القدم فهو رائع وآمن، لذا يمكن وضع كوب من الخل في كوبين من الماء الدافئ ونقع القدم المصابة في هذا الخليط لمدة تصل إلى ثلث ساعة يوميًا.

صودا الخبز

يمكن أن تعالج صودا الخبز الظفر المصاب من خلال عمل معجون منه بكمية قليلة من الماء ووضعه مباشرة على المنطقة المصابة، وتركه عليها لمدة تصل إلى ثلث ساعة، ثم تغسل بالماء الدافئ مع تجفيف القدمين جيدًا، كما يمكن أيضًا وضع مقدار منها في الأحذية ويوصى بارتداء جوارب نظيفة للتخلص من تلك المشكلة.

نشا الذرة

يحتوي دقيق الذرة على خصائص مضادة للفطريات، ويمكنك إذابة مقدار منه في الماء الدافئ ثم ترك هذا المعجون يبرد ووضعه على القدمين لمدة ساعة مع استخدامه كعلاج أسبوعي لفطريات القدم.

زيت اللافندر

يعمل زيت اللافندر على تطهير الجلد، من خلال وضع قطعة قطنية في مقدار منه وتركه على قدمك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الجلد المصاب جيدًا، وكرر ذلك عدة مرات في اليوم لعلاج تلك المشكلة.

تناول طعام غني بفيتامين سي

يمكن أن يساعد فيتامين سي على تقوية جهازك المناعي لمقاومة عدوى هذا المرض، حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، كما أن هناك بعض الأطعمة الغنية به مثل البرتقال والكيوي والجوافة والسمسم والليمون والتي يمكنك تناولها أيضًا.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status