فقر الدم.. الوقاية وطرق العلاج

فقر الدم هو حالة يفتقر فيها المريض إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم مما يشعرك بالتعب والضعف بل وهناك العديد من أنواع فقر الدم لكل منها سببها الخاص، ويمكن أن يكون فقر الدم مؤقتا أو طويل الأجل ويتراوح بين شديد وضعيف، فإن كنت تشك أن لديك فقر الدم فاستشر طبيبك لأنه قد يكون علامة تحذير من مرض خطير.

 علاج فقر الدم

فقر الدم...الوقاية والعلاج

علاج فقر الدم يعتمد على نوع وشدة الحالة وأيضا تشمل العلاجات التغييرات الغذائية أو المكملات الغذائية أو الأدوية أو الإجراءات أوالجراحة لعلاج فقدان الدم، والهدف من العلاج هو زيادة كمية الأكسجين التي يمكن أن يحملها الدم وذلك عن طريق :

الحديد

فقر الدم...الوقاية والعلاج

يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، ويمكن للجسم أن يمتص الحديد من اللحوم بسهولة أكثر من الخضروات أو الأطعمة الأخرى لذا قد يقترح الطبيب تناول المزيد من اللحوم خاصة اللحوم الحمراء (مثل اللحم البقري أو الكبد) وكذلك الدجاج والديك الرومي والسمك والمحار، كما تشتمل بعض الأطعمة كمصادر جيدة للحديد مثل السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية الداكنة مثل البازلاء والعدس والفاصوليا البيضاء والمخبوزات وفول الصويا والحمص وبعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والمشمش والخبز المدعم بالحديد.

فيتامين B12

فقر الدم...الوقاية والعلاج

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين B12 إلى فقر الدم الخبيث وهذا النوع غالبا ما يعالج بفيتامين B12، وهذا الفيتامين يوجد في حبوب الإفطار مع إضافة فيتامين B12، كما يوجد أيضا في اللحوم مثل اللحم البقري والكبد والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن والمشروبات القائمة على الصويا والبرجر النباتي.

فيتامين C

فقر الدم...الوقاية والعلاج

يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد، ويوجد فيتامين C في الخضروات والفواكه وخاصة الفواكه الحمضية وتشمل البرتقال والجريب فروت واليوسفي، ويوجد أيضا فيتامين C في أطعمة غنية به مثل القرنبيط والفلفل وبراعم بروكسل والطماطم والملفوف والبطاطس.

حمض الفوليك

فقر الدم...الوقاية والعلاج

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين B، ويحتاج الجسم إلى حمض الفوليك لإنشاء خلايا جديدة والمحافظة عليها ويعتبر حمض الفوليك مهما للنساء الحوامل إذ يساعدهم على تجنب الإصابة بفقر الدم كما يساعد على النمو الصحي للجنين، ومن المصادر الغذائية الجيدة لحمض الفوليك الخبز والمعكرونة والأرز والسبانخ والبرتقال وخاصة العصائر الطازجة.

الأدوية

فقر الدم...الوقاية والعلاج

قد يصف الطبيب أدوية لمساعدة الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء أو لعلاج السبب الأساسي لفقر الدم، وقد تشتمل هذه الأدوية على المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات، والهرمونات لعلاج نزيف الحيض الثقيل في النساء المراهقات والبالغات.

نقل الدم

فقر الدم...الوقاية والعلاج

يعد نقل الدم من أهم الإجراءات الآمنة الشائعة لعلاج فقر الدم ويتم من خلال نقل الدم عن طريق الوريد في أحد الأوعية الدموية، ومن المؤكد أنه لا بد من مطابقة دقيقة لدم المتبرع به مع دم المتلقي.

التغييرات الغذائية والمكملات الغذائية.

فقر الدم.. الوقاية وطرق العلاج

قد يسبب انخفاض مستويات الفيتامينات أو الحديد في الجسم بعض أنواع فقر الدم، وقد تكون هذه المستويات المنخفضة نتيجة لسوء التغذية أو بعض الأمراض، ولرفع مستوى الفيتامينات أوالحديد يطلب منك الطبيب تغيير النظام الغذائي أو تناول مكملات الفيتامينات أو الحديد.

الجراحة

فقر الدم...الوقاية والعلاج

إذا كان مريض فقر الدم يعاني من نزيف خطير قد يهدد حياته بسبب فقر الدم فإنه يحتاج إلى عملية جراحية للتحكم في النزيف المستمر بسبب قرحة المعدة أو سرطان القولون، هذا وإن كان جسمه يدمر خلايا الدم الحمراء بمعدل مرتفع فقد يحتاج إلى إزالة الطحال وذلك لأن الطحال هو عضو يزيل خلايا الدم الحمراء المهلكة من الجسم والطحال الموسع أو الطحال المريض قد يزيل المزيد من خلايا الدم الحمراء عن الحد المعتاد مما يسبب فقر الدم.

الوقاية من فقر الدم

فقر الدم...الوقاية والعلاج

لكي تتجنب الإصابة بفقر الدم عليك بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد مثل التوفو والخضروات الخضراء والورقية واللحوم الخالية من الدهن والعدس والفاصوليا والحبوب والخبز المدعم بالحديد، أيضا عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والطماطم والقرنبيط والفلفل والفراولة واليوسفي، كما عليك بشرب المشروبات الغنية بذلك وعليك بتجنب شرب الشاي أو القهوة الخاصة بك لأنها يمكن أن تؤثر على امتصاص الحديد، كما عليك الحصول على كمية كافية من فيتامين B12 وحمض الفوليك في نظامك الغذائي.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status