علاج الإمساك.. وأبرز فوائد البندق

البندق هو نوع من المكسرات الغنية بالدهون غير المشبعة وبالبروتينات والفيتامينات، ويمكن تناوله نيئ أو محمص، وهو يدخل في صناعة كريمات القهوة والحلويات، ويتم استخدامه في ترطيب وتدليك الجلد، فضلا عن فوائد البندق الأخرى التي سوف نذكرها في هذا المقال.

القيمة الغذائية للبندق

البندق غني بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل السعرات الحرارية والدهون والبروتين والمغنيسيوم والثيامين والنحاس وفيتامين e والكربوهيدرات، كما يحتوي أيضًا على نسبة من فيتامين ب 6 والفوسفور والبوتاسيوم والزنك حمض الفايتيك وأحماض أوميجا 6 وأوميغا 9 الدهنية كحمض الأوليك إليكم أبرز فوائد البندق.

تقليل نوبات القلب

لا يقتصر البندق على كونه نوع من المكسرات التي يتم تناولها، إنما هو غني بالدهون غير المشبعة التي تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يساعد على تقليل مخاطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تحسين صحة العضلات

البندق معبأ بالبروتين الذي يساعد على تقوية العضلات، لذا يمكنك إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك، حيث يتم حرق الدهون بشكل أسرع، وبالتالي يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وقت أقل في الوصول إلى وزن صحي.

مفيد للجهاز الهضمي

يساعد البندق التخلص من الكوليسترول الضار لاحتوائه على المغنيسيوم وإنتاج الإنزيمات التي تساعد على زيادة البروتين والكربوهيدرات والألياف التي تساعد على الهضم.

انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان

يمتاز بالتركيز العالي لخصائصه المضادة للأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين E التي تقي من الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان عنق الرحم والكبد والثدي والقولون.

غني بفيتامين ب

يمد البندق الجسم بالطاقة اللازمة له، كما يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وعملية التمثيل الغذائي لإحتوائه على فيتامين ب، مما يساعد على فقدان الوزن.

خفض مستويات السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أنه يعمل على تقليل مستويات السكر في الدم وانخفاض كبير في مستويات الأنسولين، لإحتوائه على حمض الأوليك الذي يؤثر على حساسية الأنسولين، لذا يمكنك إضافته إلى وجباتك الغذائية.

الوقاية من ضعف الذاكرة

استخدم البندق منذ القدم لعلاج ضعف الذاكرة وتحسين الشيخوخة، كما أنه يساعد في علاج مرض الزهايمر.

علاج حب الشباب

يعتبر ممتاز للبشرة المصابة بحب الشباب، وذلك من خلال خلط مقدار من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من البندق المحمص وملعقة صغيرة من السكر ونصف ملعقة صغيرة من القهوة البودر، واستخدام هذا الخليط لعلاج حب الشباب.

مفيد للحوامل والمرضعات

يعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الأم والطفل مثل الحديد والكالسيوم، حيث يمكن تناوله كوجبة خفيفة للحد من الجوع، كما يمكن أن تتناوله المرضعات لإمداد الطفل بالفيتامينات اللازمة.

الحفاظ على صحة البشرة

البندق معبأ بمضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافانويد التي تحافظ على صحة البشرة وتقيها من سرطان الجلد، كما يقضي على الخلايا الميتة، مما يجعلها أكثر شبابًا.

مقوي للشعر

يمكنك استخدام زيت البندق لتقوية الشعر، من خلال تدليك فروة الرأس بمقدار منه وتركه طوال الليل ثم غسله في صباح اليوم التالي بشامبو خفيف.

جيد لعلاج الإمساك

يمكنك إضافة البندق في نظامك الغذائي لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على حركات المعدة وتمنع الإمساك.

تحسين صحة الجهاز العصبي

يلعب فيتامين B6 الموجود به دورا هاما في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وإنتاج الناقلات العصبية مثل الإبينفرين والسيروتونين والميلاتونين.

تحسين مستوى المناعة

توجد به العديد من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم التي تساعد على تدفق الدم بالجسم، وبالتالي زيادة المناعة ومنع الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

التغلب على الاكتئاب

يحتوي على نسبة من أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك وفيتامينات ب التي تقلل الاكتئاب والتوتر والفصام، كما تقوي الذاكرة وتساعد على تركيب بعض الناقلات العصبية مثل السيروتونين.

الآثار الجانبية من استخدام البندق

يمكن أن يسبب البندق لدى بعض الأشخاص الحكة والالتهاب وخاصة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من المكسرات، لذا إذا كنت تعاني من تلك المشكلة يجب التوقف عن تناوله.

كيفية تخزين البندق

يمتاز البندق بأنه يمكن تخزينه لفترة طويلة تصل لمدة عام، ويفضل تحميصه أو طحنه قبل الاستخدام، كما يمكن وضعه في وعاء محكم الغلق في الثلاجة ليحفظ بها لمدة ستة أشهر تقريبًا .

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status