فوائد الترمس وطرق استخدامه

الترمس من البذور الجافة والذي ينتمي لعائلة البقوليات، وقد قيل إن أول من عرفوا وزرعوا الترمس هم قدماء المصريين، وبعد ذلك امتدت زراعته لدول البحر الأبيض المتوسط، وقديما كان يتم استخدام الترمس كغذاء للحيوانات، وهو غني بالبروتين بنسبة 30 إلى 40% ويوجد منه نوعان الترمس الحلو والترمس المر، وسبب طعمه المر هو احتواؤه على مادتين سامتين سواء للبشر أو للحيوانات.

ما هو الترمس

هو نوع من العائلة البقولية، التي تنمو فوق سطح الأرض، وهذا يجعلها آمنة من التلوث، ويعد من النباتات التي لها العديد من الفوائد سواء كانت صحية أو للبشرة أو جمالية.

فوائد الترمس المتعددة

للترمس العديد من الفوائد التي تفيد الصحة، وكذلك البشرة ومن فوائد الترمس الصحية:

  • يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي: حيث إنه يساعد في عملية الهضم.
  • يساعد في إنقاص الوزن الزائد نظرا لاحتوائه على الألياف التي تشعره بالشبع.
  • كما أنه يخفض من نسبة الكوليسترول الضار.
  • يوفر للجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان.
  • له خواص مضادة للأكسدة، والتي تعمل بدورها في مكافحة السرطانات.
  • يساعد في تخفيض سكر الدم، كما أنه يساعد على مقاومة مرض السكري.
  • يحمي القلب ويحافظ على صحته، حيث إنه يعمل على تخفيض معدل تطور تصلب الشرايين.
  • يعمل على تقوية العظام وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور، اللذين يعززان من صحة العظام ويقويانها.
  • يقوي المناعة والجهاز المناعي، حيث إنه يحتوي على الفيتامينات الأساسية التي تعمل بدورها في تقوية الجهاز المناعي ومنها فيتامين أ، ب، وفيتامين ج.
  • كما أنه مفيد لصحة البشرة، نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة وتعمل على منح البشرة النضارة وتؤخر من علامات الشيخوخة.
  • مفيد لصحة الشعر، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تجعله قويا وسميكا، كما تجعله صحيا وتمنع من تساقطه وتكسره.
  • يساعد في علاج فقر الدم، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد، كما أنه يساعد في تكوين الهيموجلوبين.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، يعمل الترمس على قتل الميكروبات والبكتيريا والسموم التي تؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • كما أنه يعزز من صحة الأمعاء ويعمل على تقليل نمو البكتيريا المعوية الضارة، كما أنه يمنع من حدوث الإمساك.

طرق استخدام الترمس

يمكن استخدام الترمس بأكثر من طريقة مختلفة والاستفادة منه، حيث يمكن استخدامه كغسول للشعر أو الجسم، ويمكن تناوله ويمكن استخدامه كمستحضر تجميلي يطبق على البشرة.

الطريقة الأولى: 

هذه الطريقة تستخدم كمقشر للبشرة ومنعم ولتبييض الوجه بفعالية، ويمكن ملاحظة نتيجة هذه الطريقة فور إزالة القناع، وهي تتكون من فول أبيض مدشوش وعدس أصفر وترمس وتطحن المكونات ولكن تكون خشنة قليلًا، ثم تعجن بالعسل وتوزع على الوجه أو المنطقة المراد تنعيمها أو تبييضها، ويترك كقناع لمدة نصف ساعة ثم يفرك ويشطف بماء فاتر.

الطريقة الثانية

ينقع الترمس في الماء ليلتين كاملتين، ويؤخذ ماء النقع ويغسل به الشعر للتخلص من القمل والقشرة، ولتطهير فروة الرأس، ويمكن غلي الترمس وتركه منقوعا في ماء الغلي ليلة كاملة ويستخدم ماؤه بنفس الطريقة، ويمكن غسل الجسم كاملًا بها للتخلص من التهابات الجلد، والتهيج، كما يستخدم كغسول عادي لسنفرة الجسم وتنقيته من البكتيريا والفطريات.

الطريقة الثالثة

تختلف هذه الطريقة حسب نوع الترمس، فهناك نوع حلو وهو نوع لا يتحمل النقع والغليان ويكتفى بالغليان وهو سريع النضج، وبمجرد أن ينضج تغير له ماء الغليان أو يترك ويضاف إليه الملح، ويتم تناوله كنوع من التسالي المفيدة.

الطريقة الثانية وهي تخص النوع المر وهو النوع الذي يتميز بطعمه المر لذلك عند تحضيره ليتم تناوله يجب نقعه ليلتين أو ثلاث ليال مع تغيير الماء كل ست ساعات، ثم يغلى على نار هادئة حتى يتم  النضج، ثم يوضع في ماء وملح ويتم تغيير الماء له حتى يتم التخلص من الطعم المر، ويوضع عليه عصير ليمون وكمون ولزيادة الفائدة يسلق معه الحمص.

ويمكن تناول الترمس بقشره أو بدون بعد السلق، وهو مفيد جدًا ولكن ينصح مرضى القولون العصبي بالتقليل من تناوله وعدم الإكثار منه، وهذه الطريقة تشتهر بها جمهورية مصر العربية وتقدم مع الحلبة النابتة، وهو غذاء بسيط جدًا ولكن له فوائد صحية عظيمة.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status