ثقافة ومعرفة

لماذا يفضل اليابانيون الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام؟

يرى الكثيرون أن الجلوس على مقعد مريح أمام المائدة، هو الأسلوب الأمثل لتناول الطعام، فيما يبدو الأمر مرهقا في ظل اعتياد الجلوس على المقاعد لساعات طويلة وبصفة يومية، سواء في العمل أو حتى خلال رحلة الذهاب والعودة منه، لذا بدا الجلوس على الأرض عند الأكل هو الخيار الأول والأخير لأغلب اليابانيين، للاستفادة من النقاط التالية.

رفع مستويات الهضم

يعد الجلوس على الأرض وبالقدمين أسفل الجسم من أشكال اليوجا، التي تزيد من تدفق الدم للمعدة لتسهل كثيرا من عملية الهضم، كما أنها تساهم في زيادة امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية من الأكلات المختلفة، علاوة على أن الانحناء بالجسم لالتقاط الطعام ثم العودة لوضعية الجلوس الأولى عند ابتلاعه، تعمل على تقوية عضلات البطن، لتقل فرص المعاناة من الإمساك.

إنقاص الوزن

يرى اليابانيون أن الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام له دور كبير في تحسين وظائف العصب المبهم المعروف أيضا بالعصب الحائر، حينها يقوم الجهاز الهضمي مع إفرازه لهرمون اللبتين بإرسال إشارات الشبع لهذا العصب، والذي ما إن كان مفعلا بالشكل الكافي فإنه يمنع الإنسان من الإفراط في الأكل، ليساهم في إنقاص الوزن بمرور الوقت.

زيادة المرونة

بينما يؤدي الجلوس مطولا على المقاعد إلى معاناة الظهر والعمود الفقري تحديدا من الآلام المختلفة، فإن الجلوس على الأرض أثناء الأكل له دور في إنعاش الركبتين والفخذين، حيث يعد أشبه بالتمرين لتلك المناطق السفلية في الجسم، علما بأن حركة الجسم اللاإرادية في تلك الوضعية من الجلوس وأثناء تناول الطعام، تساعد على تقوية الكتفين والظهر، وتقلل من مخاطر الإصابة بالانحناء.

تقوية المفاصل

تصبح المفاصل أفضل حالا مع اعتياد الجلوس على الأرض أثناء دقائق الأكل، سواء في الصباح أو بعد الظهيرة أو بالمساء، إذ يتجنب المرء حينها مشكلات الفخذين التي تحدث في ظل الجلوس على المقاعد، فيما تزيد مرونة المفاصل بدرجة قريبة من التي تتحقق عند القيام بتمرين القرفصاء، لتبقى العضلات في حالة نشاط حتى أثناء استرخاء الجسم.

تحسين وضعية الجسم

يؤكد خبراء الصحة أن الجلوس على الأرض أو حتى الجلوس على مقعد ليس له مسند، يؤدي إلى تحفيز الثبات الوسطي بالجسم، وهي القدرة على الحفاظ على ثبات المنطقة الأساسية الوسطى دون جهد، حينها تصبح وضعية الجسم أفضل وتقل فرص معاناته من التشوهات، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن عدم الانحناء أثناء الجلوس يعد إلزاميا من أجل تجنب آلام الظهر.

صفاء الذهن

في وقت تعد فيه طريقة الجلوس على الأرض أثناء الأكل أشبه باليوجا كما ذكرنا من قبل، فإنها تصبح من وسائل زيادة صفاء الذهن، ليصبح الاستمتاع بالطعام مؤكدا في تلك الحالة، ويبقى الإفراط في الأكل مستبعدا في الوقت نفسه، ليتضح في نهاية المطاف سر اتباع اليابانيين لعادة الجلوس على الأرض لتناول الطعام.

الكاتب
  • لماذا يفضل اليابانيون الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى