فوائد

فوائد الجنسنج للنساء وأضراره على الحامل والجنين

الجنسنج هو نوع من الأعشاب الطبيعية التي لديها فوائد كثيرة وخاصة للمرأة، ويرجع استخدامها إلى أكثر من 4000 عام، ولقد سميت بأكثر من اسم مثل «ملك الأعشاب» أو «العشب الملكي»، وإليك في هذا المقال فوائد الجنسنج للنساء.

فوائد زيت الجنسنج للنساء

استخدم زيت الجنسنج منذ زمن قديم خاصة عند الصينيين نظرًا لأنه يتمتع بفوائد كثيرة للجسم، ويوجد العديد من فوائد الجنسنج للنساء والتي تتعلق بصحتها الإنجابية، والعناية بالشعر والبشرة، ويمكن أن نستعرضها في النقاط التالية:

تقليل مشاكل الشعر

استخدام تلك العشبة هو حل مثالي لتنشيط فروة الرأس وتخليصها من البكتيريا والقشرة، كما أنه يجعل الشعر لامعا ويخلصه من مشكلة التساقط والصلع.

تنشيط المبايض

تحفيز المبايض من أهم فوائد الجنسنج للنساء، كما يقلل من المشكلات التي تنتج عنها والتي تزيد من احتمالية تأخر الحمل، بالإضافة إلى أنه فعال في الوقاية من سرطان المبايض، لذا يجب أن تستشير المرأة طبيبها قبل تناولها لتلك العشبة إذا كانت ترغب في الإنجاب.

مقالات متعلقة

أضرار الجنسنج للنساء

فوائد الجينسنغ للنساء

الجنسنج عشبة لديها آثار جانبية على المرأة بصفة خاصة، لذا ينبغي على بعض النساء عدم تناولها لتجنب الأضرار الناتجة عنها مثل:

زيادة التعرض للإصابة بالسرطان

هناك مواد كيميائية يمكن أن تحتوي عليها ومن بينها مادة جينسينوسيدات التي تشبه وظائفها وظائف الأستروجين، ما يسبب تكاثر الأورام الخبيثة والسرطانات مثل سرطان الرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض.

غير آمن على الحامل والمرضع

تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تحدث عيوبا خلقية للجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل عدم تناول تلك العشبة لتفادي الآثار الجانبية الناتجة عنها، كما لا ينصح بها للمرضعات لما تسببه من آثار سلبية على صحتها وصحة الطفل.

الشعور بألم في الثدي

تشعر بعض النساء عند تناول تلك العشبة بألم شديد بالثدي، حيث تسبب اضطرابات الهرمونات بالجسم، وقد يصل الأمر إلى حدوث نزيف مهبلي أيضًا.

فوائد شاي الجنسنج للنساء

مشروب الجنسنج مشروب فعال ورائع عند تناوله من قبل المرأة، وهناك بعض فوائد الجنسنج للنساء يمكن ذكرها من خلال ما يلي:

جعل البشرة صافية ورطبة

تحافظ على معدل السوائل بالجسم، وتعمل على ترطيب البشرة، كما أن مضاداتها للأكسدة تقضي على الجذور الحرة التي تزيد الشيخوخة بها والبقع العمرية.

خصائصه مضادة للشيخوخة

تقلل من تجاعيد الجلد لغناها بمضادات الأكسدة التي تقي من الجذور الحرة المسببة للخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تقليل مشاكل الدورة الشهرية

يمكن أن تقلل الألم الذي يحدث أثناء الدورة الدموية، حيث لديها خصائص مهدئة وعناصر غذائية تعزز وظائف هرمون الأستروجين.

إنقاص الوزن

يعد شاي الجنسنج مشروبا طبيعيا رائعا لتقليل الشهية للطعام، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن، ولكن يجب ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وتناول أطعمة صحية إلى جانب ذلك مع وجوب استشارة طبيب التغذية حول تناوله.

إعادة التوازن الهرموني

تحقيق التوازن الهرموني في جسم المرأة من أهم فوائد الجنسنج للنساء، وبالطبع يؤدي ذلك للوقاية من سرطان الثدي ومشاكل بطانة الرحم الناتجة عن الاختلالات الهرمونية، ويرجع ذلك لاحتوائه على الجينسنوسيدات التي تشبه في تركيبها الكيميائي هرمونات الستيرويد الأنثوية.

أضرار الجنسنج

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها تلك العشبة عند استخدامها، وربما يزداد الأمر سوءًا في بعض الأحيان ومن أضرار الجنسنج ما يلي:

  • تسبب بعض عناصرها زيادة معدلات الطاقة بالجسم عند تناولها في المساء ، مما قد يؤدي إلى عدم القدرة على النوم وخاصة لدى مرض الفصام العقلي.
  • الإفراط في تناول شاي الجنسنج والاستمرار على ذلك لفترات طويلة له تأثير سلبي على ضربات القلب، حيث يجعلها غير منتظمة هي وضغط الدم.
  • كما يمكن أن تسبب تجلطات الدم والغثيان والإسهال وألم المعدة.
  • يعاني بعض الأشخاص من الصداع والعصبية وعدم التركيز والاكتئاب والقلق.
  • تحدث أيضًا اضطرابات هرمونية وتزيف بالمهبل وألم بالثدي.
  • تعمل أيضًا على تنشيط جهاز المناعة، مما يسبب زيادة مضاعفات بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتيويدي والتصلب اللويحي.
  • غير آمنة للأطفال وخاصة الأطفال الرضع، لذا يحذر تناولها للأطفال بصفة عامة.
  • يمكن أن يحدث هبوط في معدل السكر بالدم عند تناولها إلى جانب الأدوية الخاصة بالسكر.

أضرار الجنسنج للحامل

 فوائد الجينسنغ للنساء

تتعرض النساء الحوامل لزيادة حرارة الجسم أثناء تناولها بالإضافة إلى بعض الأضرار الأخرى التي تلحق بها وبالجنين والتي من أهمها:

إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

تتسبب المادة الكيميائية النشطة الموجودة به والتي تسمى جينسينوسيد في إصابة الجنين بعيوب في النمو، لذا يحذر من استخدام تلك العشبة خلال الحمل، حيث إنها غير آمنة خلال تلك الفترة.

الإصابة بالإسهال

الإسهال من أهم أضرار الجنسنج للحامل التي تتناوله، حيث يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي والتسبب في حدوث تلك المشكلة، وبالتالي إصابة تلك المرأة بالجفاف والتأثير السلبي على الجنين.

قلة النوم

يسبب الجنسنج قلة النوم للمرأة أثناء الحمل، حيث تستيقظ أكثر من مرة في الليل، مما يؤدي إلى الإرهاق وتغير الحالة المزاجية.

إصابة الفم بالجفاف

غالباً ما تعاني المرأة الحامل التي تفرط في تناول مشروب الجنسنج من جفاف الفم، وذلك نتيجة لاضطراب وظائف الغدد اللعابية التي تسببه إنزيماته، كما يحدث ذلك نتيجة لتناول بعض الأدوية ومشاعر التوتر التي تعاني منها.

خفض معدل سكر الدم

تجهل بعض النساء الحوامل خطر انخفاض مستويات السكر في الدم وآثاره الجانبية على صحتها وصحة جنينها، والتي يمكن أن يسببها تناول الجنسنج، مما يؤدي إلى الإصابة بالدوخة وقلة ضربات القلب.

الشعور بالصداع

يعرف عن تلك العشبة أنها تسبب الشعور بالصداع وبألم في العضلات الموجودة بالرقبة والوجه، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة غثيان الصباح وتغير المزاج.

اضطراب الهرمونات

يمكن أن ينتج عن تناولها أيضا اختلال مستوى الهرمونات أثناء الحمل، لذا يجب عدم تناولها حتى لا يسبب آثارا جانبية محتمل حدوثها خلال تلك الفترة.

من هنا يتضح أن فوائد الجنسنج للنساء متعددة، ولكن هناك الكثير من الأضرار التي تصيب المرأة الحامل بشكل أكبر، وعلى أساس ذلك يجب الاعتدال في تناولها واستشارة الطبيب حول استخدامها في تلك الفترة.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications