فوائد الدوم وأضراره

تتمثل فوائد الدوم في أنه يحتوي على الألياف، ومضادات الأكسدة ومستقبلات ثانوية مثل التانينات والفينول والصابونين، والستيرويدات والجليكوسيدات والفلافونويد والتيربينات والتربينويد، وهو أحد أنواع النخيل التي تشتهر زراعته في السودان والسعودية، واستخدمه الفراعنة في العلاجات الغذائية من آلاف السنين، وهو 8 أنواع المضغوط والخشن والثنائي الفرع، والغيني والبيترسياني والزاحف والطيبة وهو أشهرها.

فوائد الدوم الصحية

  • يعالج مشاكل الشعر خاصة الصلع.
  • قدرته العالية على التقليل من الأمراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي ومعالجة أزمات الجهاز التنفسي مثل الربو.
  • كما أن من فوائد الدوم قدرته على زيادة نسبة تلقيح البويضة عند النساء، فيعالج الكثير من مشاكل العقم.
  • يساعد الدوم في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل التهابات الجلد والتقرحات التي تصيب اللثة والفم.
  • غني بنسب عالية من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم معدل الضغط في الدم.
  • من فوائد الدوم أنه يحافظ على سلامة الأعصاب، ويكافح ألزهايمر ويعالج الأرق، ويساعد أيضا على علاج أمراض البلية الدموية.
  • يعمل على إيقاف النزيف، ويعالج البلهارسيا، ويعزز من قوة عظام الأسنان لاحتوائه على الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام.
  • يعالج العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، حيث يساعد الدوم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، ويعالج من نقص هرمون الأنسولين في الدم التي تفرزه غدد البنكرياس.
  • تحتوي نبتة الدوم على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على مقاومة نمو الخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا، وكذلك تدخل في صناعة الكثير من الأدوية، التي تعمل على مكافحة أنواع عديدة من أمراض السرطان.
  • مهم جداً لمن يعانون مشاكل في القلب، فهو يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم ويعمل على خفضه، مما يعزز من صحة الشرايين والقلب، ويقلل من نسبة وقوع الجلطات للقلب أو السكتات الدماغية، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الأوعية الدموية.

فوائد الدوم للرجال

يؤثر في قوة الذاكرة والقدرة الجنسية للرجال وقوة العظام، حيث يعمل الدوم على ضبط مستوى هرمون التستوستيرون، ويعالج مشاكل ضعف القدرة الجنسية عند الرجال، ويساعد أيضاً على الزيادة من عدد الحيوانات المنوية.

فوائد الدوم للتخسيس

أحد فوائد الدوم أيضاً فعاليته في إنقاص الوزن، بسبب احتوائه على نسب كبيرة من الألياف، حيث تعطي شعوراً بالشبع مما يساعد على أكل كميات قليلة من الطعام، ويساعد على حرق الدهون مع اتباع نظام غذائي سليم لفقدان الوزن، ويعمل الدوم كذلك على حرق الدهون المتراكمة وخاصة دهون البطن.

فوائد الدوم للقلب والشرايين كثيرة

فوائد الدوم للمعدة

يحتوى الدوم على الألياف والتي تكون ذات فائدة لحل مشاكل الجهاز الهضمي، بحيث تساعد على هضم الطعام والتخلص من الإسهال والإمساك المزمن، ويعالج التهاب المسالك البولية وتضخم والتهاب البروستاتا وعلاج البواسير.

أضرار الدوم

من المعروف أن النباتات أو العشبيات والفواكه، حين يتم تناول كميات كبيرة منها، قد تعود على الجسم بالضرر، ومن الأضرار الممكن حدوثها في حين تناول كميات كبيرة من الدوم:-
تخزين الدوم فترة طويلة من الوقت، من الممكن أن يتسبب في تلفه وتغير بعض خصائصه، ويصبح ضاراً إذا تم تناوله بعد ذلك، لأنه من النباتات التي لا تخزن لمدة طويلة، ولا يجب الإكثار من تناوله.

طريقة تحضير عصير الدوم

يمكن تحضير الدوم كعصير لشربه والاستفادة من مكوناته، أولا يغسل الدوم وينقع جيداً في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ونقوم بتقليبه من فترة إلى أخرى، ثم يوضع في الثلاجة، بعد ذلك نضعه في قدر به كمية مناسبة من الماء على النار، ولا ينصح بتركه على النار حتى درجة الغليان، لأن طعمه يصبح مر المذاق وغير مقبول، ثم يترك حتى يبرد كي يمكن شربه، ويمكن تصفيته قبل شربة حسب الرغبة، ولكن يجب أن يتم تناوله وهو طازج لأنه سريع التلف، مما قد يسبب بعض الأضرار.

يمكن وضع السكر في طاسة على النار حتى يصبح لونه ذهبيا أو يتكرمل، ثم يضاف له ماء مغلي بكمية مناسبة وتترك الطاسة حتى تغلي، يضاف الدوم الذي سبق تكسيره أو تقطيعه لقطع صغيرة، أو متوسطة ويقلب ثم يرفع من على النار ويترك حتى يبرد، وينقع ليلة كاملة ويصفى ويشرب، أو يؤخذ الخليط ويخفق في الخلاط ويصفى.

الكاتب

  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status