فوائد

فوائد الرمان المذهلة لمرضى الضغط والسكري

تتعدد فوائد الرمان لمرضى الضغط والسكري، هذا بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب والمفاصل، ويتميز الرمان بأنه ذو حبيبات متعددة، وفوائده الجمة، بسبب محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل: فيتامين سي، ه‍، وفيتامين چ، والكالسيوم، والبوتاسيوم والحديد، كذلك يعد أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة النشطة.

فوائد الرمان للجسم

لن يقتصر حديثنا على فوائد الرمان لمرضى الضغط فقط، ولكن للجسم كافة، حيث إن العناصر الغذائية المتنوعة التي تتضمنها فاكهة الرمان، تجعلها غنية بالفوائد المتنوعة ولا سيما لكبار السن، الذين افتقرت أجسادهم إلى العديد من العناصر التي يوفرها تناول الرمان، حيث يساعد في حل العديد من المشكلات لديهم منها:

  • ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم.
  • رفع المناعة والوقاية من الأمراض، فهو غني بفيتامين سي.
  • الوقاية من تحسس الأنسولين، وضبط مستوى السكر في الدم.
  • يقلل من أعراض الشيخوخة، حيث إنه يقاوم الجذور الحرة المسببة لها.
  • التحكم في مستوى الكوليسترول وامتصاص الدهون الضارة، بفضل ما يحتويه من ألياف.
  • يحسن من كفاءة عملية الهضم، وخاصة لدى من يعانون من التهابات القولون التقرحي.
  • يخفف من ألم التهاب المفاصل المبرح، لأنه يحتوي على كمية كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة.
  • يحسن الذاكرة ويقي من مرض ألزهايمر والخرف، حيث إنه غني بمادة البوليفينول المسؤولة عن ذلك.

فوائد الرمان لمرضى الضغط

فوائد الرمان لمرضى الضغط وقشوره

يتحدد مستوى ضغط الدم لديك، بمعرفة مقدار الدم المتدفق في كل نبضة ومدى اتساع الشرايين لهذا التدفق بدون مقاومة، وكلما كانت كمية الدم المتدفقة أكبر من استيعاب الشرايين كلما كان ضغط الدم مرتفعا، وجدير بالذكر أن الفرد قد يعاني من ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة دون ظهور أي أعراض.

لذا يجب قياس ضغط الدم مرة كل 3 أشهر على الأقل، وذلك لما يسببه من مضاعفات خطيرة تشمل السكتات القلبية والدماغية، بالإضافة إلى تمزق الأوعية الدموية وبعض المشاكل في الاستيعاب والذاكرة، إلا أن تضمين الرمان في النظام الغذائي المتبع، يقي خطر الإصابة بضغط الدم، ويحد من تفاقم الأمر إذا كان الفرد مصابا به بالفعل، وفيما يلي أهم فوائد الرمان لمرضى الضغط:

اقرأ أيضًا: فوائد الفطر الريشي العلاجية والجمالية وأضراره الجانبية

خفض مستوى ضغط الدم

فوائد الرمان لمرضى الضغط غنية عن التعريف، إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع، عليك أن تحرص على تناول عصير الرمان لمدة أسبوعين متتاليين، وذلك بمقدار 150 مل باليوم، فهو يعمل على ضبط قُطر الأوعية الدموية، وتقليل ضغط الدم المقاوم بنسبة تتراوح بين 5% إلى 20%، وبالتالي ضبط مستوى ضغط الدم بشكل طبيعي.

الرمان وصحة القلب

يعتبر الرمان منجما غنيا بالمعادن ولا سيما البوتاسيوم، حيث إن كوبا من عصير الرمان يحتوي على 12% بوتاسيوم، هذا المعدن هام جدًا لصحة القلب وتقوية عضلاته، بالإضافة إلى تحسين كفاءة ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وجدير بالذكر أن أحماض البيونيسيك غير المشبعة الموجودة في الرمان تحمي من الإصابة بأمراض القلب، كما تنظم هذه الثمار مستوى الكوليسترول في الدم بفضل ما تحتويه بذورها من ألياف.

فوائد الرمان للشرايين

إن الرمان من أكثر الفواكه مثالية للأشخاص الذين لديهم مشاكل في ضغط الدم أو الأوعية الدموية، حيث يحتوي على مركبات النترات بغزارة، والتي تتحول داخل الجسم إلى مادة أكسيد النيتريك، وهو المسؤول عن تمدد الأوعية الدموية ومرونتها، بحيث يحد من مقاومتها للدم، وبالتالي تتحقق فوائد الرمان لمرضى الضغط وينخفض الضغط المرتفع.

يؤدي تناول 50 جراما من الرمان بشكل يومي، إلى تحسين كفاءة الشريان السباتي ويقلل من سمكه، وهو الشريان المغذي للمخ والرقبة، وبالتالي الشعور بحالة مزاجية أفضل وتركيز أعلى، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من تصلب الشرايين بفضل مركباته من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: جدول معدل السكر الطبيعي في الجسم حسب العمر

دبس الرمان والضغط المرتفع

إن دبس الرمان هو عبارة عن مستخلص مركز لعصير الرمان، وبالتالي فهو يمتلك نفس القيمة الغذائية للثمار ولكن بصورة مكثفة، لذا فإن إضافة الدبس إلى الوجبات يجعلك تحصد فوائد الرمان لمرضى الضغط الجمة، حيث يعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول بالدم، بالإضافة إلى تمدد قطر الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع.

كما يعزز بنية كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين به، كل ذلك يؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والوقاية من الأمراض الخطيرة التي يمكن الإصابة بها.

طريقة تحضير عصير الرمان لمرضى الضغط

فوائد الرمان لمرضى الضغط وطريقة عصير الرمان

مكونات عصير الرمان

  • 4 ثمرات من الرمان.
  • مكعبات ثلج حسب الرغبة.
  • ملعقة عسل نحل أو بدون (اختياري).

طريقة عمل عصير

  1. تقطع ثمار الرمان من المنتصف.
  2. يمكن عصر حبات الرمان كما يعصر الليمون والبرتقال، بالعصارة الكهربائية، أو توضع في الخلاط.
  3. يمكن تقديمه باردا بإضافة مكعبات الثلج، أو تناوله مباشرة حتى لا يتأكسد وتفسد قيمته الغذائية.
  4. البعض يفضل إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي أو السكر حسب الرغبة.

يساعد تناول عصير الرمان في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، لذا ينصح بتناول جرعة لا تقل عن 240 ملليتر في اليوم لتقليل ضغط الدم الانبساطي، وأن يكون بدون إضافة سكر، للحصول على أقصى فوائد الرمان لمرضى الضغط.

فوائد الرمان لمرضى السكري

مرض السكري هو مرض العصر، إلا أن العلماء توصلوا إلى أن عصير الرمان مكافح فعال لهذا المرض، حيث إن تناول 150 مل منه يؤدي إلى خفض مستوى السكر بالدم خلال مدة تتراوح بين 15–30 دقيقة فقط، بالإضافة إلى أن عصيره وقشره يحتويان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة النشطة، والتي تبلغ 3 أضعاف قرينتها في الشاي الأخضر.

بالإضافة إلى احتواء الرمان على «حمض البونيسيك» والذي يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم، والحد من حساسية الأنسولين وتنظيم إفرازه.

اقرأ أيضًا: فوائد حمض الأوليك وأهم مصادره

أضرار الرمان الحامض

فوائد الرمان لمرضى الضغط وأضراره

على الرغم من فوائد الرمان لمرضى الضغط والسكري المتعددة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يعرض الفرد إلى المعاناة من بعض الآثار الجانبية التالية:

  • في بعض الأحيان قد تظهر علامات التحسس عند تناوله مثل: الطفح الجلدي.
  • تحفز قشور الرمان انقباضات الرحم، لذا من الأفضل الامتناع عنه خلال فترة الحمل.
  • تحتوي سيقان وقشور الرمان على مواد سامة، وتناولها بكثرة قد يسبب الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وهو ما قد يسبب تفاقم الأمر لدى مرضى الكلى وتكوين الحصوات.
  • قد يسبب الإفراط في تناوله مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي مثل: عسر الهضم، وقرحة بطانة المعدة، والغثيان ونوبات مختلفة من الإسهال والإمساك.
  • يعمل الرمان على خفض ضغط الدم، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت من مرضى الضغط سواء المرتفع أو المنخفض، كي لا يتفاعل مع الأدوية.

وختامًا فإن الاعتدال في الشيء يسهل الاستفادة منه دون التعرض لمضاعفات، كذلك الأمر فيما يخص الطعام والشراب، فإذا كنت تود الاستفادة من فوائد الرمان لمرضى الضغط والسكري، عليك ألا تفرط في تناوله بحيث لا تزيد على 150 جراما باليوم، مع استشارة الطبيب المعالج التي تزيدك أمانا.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى