فوائد

فوائد الشبت وكيفية تخزينه

يستخدم الشبت في جميع الأطعمة وخاصة الأوروبية والآسيوية، حيث تمتاز بذوره وأوراقه بنكهتها العطرية، لذا يمكن إضافته إلى الأطباق المختلفة مثل سمك السلمون والبطاطس والصلصات، كما أنه غني بالكثير من العناصر الغذائية التي تعالج الكثير من الأمراض، ونستعرض في هذا المقال فوائد الشبت وطرق استخدامه في أغراض الطهي.

القيمة الغذائية للشبت

يحتوي حوالي كوب واحد من الشبت على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه مصدر غني بفيتامين أ الذي يحسن الرؤية ويدعم نظام المناعة، والمنغنيز الذي يحسن التمثيل الغذائي وصحة الدماغ والجهاز العصبي، بالإضافة إلى معادن وأحماض أخرى مثل حمض الفوليك والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين والزنك.

فوائد الشبت

ثبت أن الشبت يمتلك الكثير من الفوائد الصحية التي سوف نذكر منها الآتي:

غني بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة الموجود في الشبت مثل الفلافونويد وفيتامين سي على حماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب المزمن وتمنع أمراضا معينة مثل أمراض القلب والسرطان وألزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي.

خفض مستويات السكر في الدم

يثير ارتفاع مستويات السكر في الدم القلق لدى المصابين به، لذا فإن تناول الشبت يحدث تحسنًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم عند تناوله يوميًا على أطباق السلطات.

خصائصه مضادة للسرطان

يمتلك الشبت مركبات نباتية وخصائص مضادة للسرطان وللفطريات، حيث يعالج السرطانات مثل سرطان الرئة والثدي والقولون، لذا يمكنك إضافته إلى وجباتك الغذائية.

الوقاية من أمراض القلب

يمكن أن ترجع الإصابة بتلك الأمراض إلى قلة ممارسة الرياضة وسوء الوجبات الغذائية والتدخين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالي يسبب ذلك الالتهابات المزمنة، لذا فإن الفلافونيدات التي يحتوي عليها الشبت تقي من ذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة وللالتهابات.

سهولة إضافته إلى وجباتك

يمكنك استخدمه لتزيين أطباق الخضروات والشوربة والسلطات مثل سلطات البطاطس وسلطات التونة، كما يضفي نكهة رائعة على أطباق البيض والسمك والخبز والصلصات والمخللات، ويمكنك أيضًا خلط نصف كوب من الزبادي كامل الدسم مع القليل من الشبت وعصير الليمون والقليل من الملح لعمل سلطة ذات نكهة رائعة.

تقليل تجاعيد الجلد

يمكن وضع مستخلص بذور الشبت على الجلد من أجل تقليل تجاعيده والعمل على ترطيبه، ويمكنك خلطه بزيت مرطب مثل زيت الزيتون ووضعه على البشرة وتركه فترة من الوقت للحصول على أفضل النتائج.

تقليل تقلصات الدورة الشهرية

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الشبت لمدة 3 أيام في بداية الدورة الشهرية يمكن أن يقلل من التقلصات الناتجة عنها.

تحسين الهضم

يساعد الشبت على تهدئة المعدة والتخلص من الغازات، حيث يحتوي على الزيوت التي تساعد على زيادة إفراز العصارة الصفراوية اللازمة لتحويل الطعام إلى عناصر غذائية، كما تتوافر به خصائص مضادة للبكتيريا التي تهاجم جسمك ويساعد في علاج الإسهال.

مفيد لصحة العظم

تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الشبت على نسبة من الكالسيوم وتلك النسبة هي نفسها الموجودة في ثلث كوب من اللبن، مما يساعد على حماية العظام، كما أنه مناسب للأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات الألبان.

علاج الأرق

تساعد الزيوت العطرية الموجودة به على علاج الأرق، كما يحتوي على فيتامينات ب والفلافونويد التي تساعد على الاسترخاء، لذا يمكنك تناول كوب من الشبت وشاي البابونج للمساعدة على ذلك.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الشبت

يعتبر تناول الشبت آمنا في العادة، إلا أنه في حالات نادرة يؤدي إلى بعض الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين لديهم حساسية مثل القيء والإسهال والحكة في الفم والتورم في الحلق.

لا تنصح المرأة باستخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

يجب على مرضى السكري الذين يتناولون الليثيوم والخاضعين لعمليات الجراحية استشارة الطبيب قبل استخدامه.

يمكن أن يحدث التهاب الجلد لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات ويجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس وخاصةً إذا كانت بشرتك فاتحة.

كيفية تخزين الشبت

يمكنك نثر مقدار من المياه على أوراق الشبت ووضعها في منشفة ورقية ثم وضعها هي الأخرى في كيس بلاستيكي وتخزينها في الثلاجة لمدة أسبوع، كما يمكن تجميدها في علبة محكمة وآمنة في «الفريزر» لمدة تصل إلى 6 أشهر، واستخدامها في الطهي دون إذابة الثلج.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى