فوائد

علاج التهاب الحلق.. وأبرز فوائد الشطة

ترجع فوائد الشطة لاحتوائها على الكابسيسين، وهو مركب نباتي نشط بيولوجيًا وهو المركب الرئيسي في الفلفل الحار والمسؤول عن طعمه اللاذع والحار، ومسؤول عن الفوائد الصحية التي تتميز بها الشطة، والفلفل الحار هو ثمار نبات الفلفل الحار وتوجد العديد من أنواع الشطة مثل الفلفل الحار والهالابينو، وتستخدم بشكل أساسي كتوابل ويمكن طهي الفلفل الحار أو تجفيفه وطحنه.

فوائد الشطة

فوائد للقولون

تحتوي الشطة على الكابسيسين الذي يحافظ على صحة المعدة، ويعتبر علاجا لقرحة المعدة وليس سببا فيها كما كان يعتقد قديمًا، كما تمنع من تهيج المعدة، وتحتوي الشطة على مضادات الأكسدة ومركبات أخرى، التي تعمل على تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي من اضطرابات المعدة والغازات المعوية، والإسهال والتشنجات، حيث تعمل على تحفيز العصارة في المعدة وتؤثر على حموضة المعدة فيمنع تهيجها.

الوقاية من السرطان

من فوائد الشطة أنها علاج طبيعي لمكافحة السرطان، ووفقا للدراسات الأمريكية لمرض السرطان، أنها تحتوي على الكابسيسين ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على قتل الخلايا السرطانية في الدم وتقضي على سرطان البروستاتا، عن طريق استنفاد الأنواع الأساسية لخطوط الخلايا السرطانية، وتعالج أيضا أمراضا سرطانية أخرى، مثل سرطان الثدي وسرطان البنكرياس وسرطان المثانة.

علاج التهاب الحلق

تحتوي الشطة على البيتا كاروتين وفيتامين A، وهو ما يعطي للشطة لونها الأحمر، حيث يساعد فيتامين A في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، و الجهاز البولي والجهاز الهضمي، وتحتوي الشطة على فيتامين C أيضًا، وتساعد الفيتامينات على بناء مناعة الجسم ضد الأمراض والالتهابات، وتفيد الشطة من يعاني من الحساسية بسبب احتوائها على الكابسيسين، والذي يعمل على التخفيف من الأعراض، ويحارب الالتهابات المزمنة التي تصيب الجيوب الأنفية، لأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا.

فوائد الشطة لآلام المفاصل

تعد الشطة من مسكنات آلام الصداع النصفي والصداع بشكل عام بأنواعه، وآلام المفاصل وتوضع الشطة على الجلد للتقليل من وجود المادة الكيميائية P، وهي المادة المسؤولة عن نقل الرسائل للدماغ فيحدث تسكين وتخدير للآلام، ومن فوائد مادة الكابسيسين أنها تسبب إحساسا حارقا يزيل حساسية استقبال الألم، ويعالج القوباء المنطقية وآلام المفاصل، والاعتلال العصبي الناتج عن فيروس نقص المناعة البشرية.

فوائد الشطة للدورة الدموية حيث تعمل على اتساع الاوعية الدموية

تعزيز أداء الدماغ

تحتوي الشطة على الحديد والذي يعمل على زيادة تدفق الدم، وتحتوي أيضا على الأكسجين، حيث يساهم في إنتاج الهيموجلوبين في الدماغ، ويحافظ على الأداء المعرفي مما يقلل من احتمالية الإصابة بالاضطرابات المعرفية، مثل مرض ألزهايمر ومرض الخرف.

فوائد للقلب

من فوائد الشطة أيضاً أنها تعزز من صحة القلب وكفاءة عمله، فتعمل الشطة على الخفض من نسبة الكوليسترول في الدم، وتقلل من الرواسب الدهنية، وبالتالي تمنع من تخثر الدم المفرط، وتساعد الدورة الدموية فتعمل على توسيع الأوعية الدموية وتزيد من تدفق الدم للجسم.

تعزيز المناعة

تحتوي الشطة على فيتامينات ذات محتوى عالٍ، وتحتوي على فيتامين A، وفيتامين C، فيعمل الفيتامين A على دعم أنسجة الغشاء المخاطي، مثل الممرات التنفسية والمسالك المعوية والجهاز البولي، ويساعد فيتامين C على تكوين الأنسجة الضامة والقلبية الوعائية والحفاظ عليها، مما يساعد على جعل الجسم أقوى، ومن فوائد الشطة التخلص من الجراثيم والمهيجات في الجسم، وقد تؤثر الشطة عند تناولها على الأنف فتؤثر على سيلانه، كما تساعد على الحد من الصدفية وهي مرض يصيب الجلد من حكة تؤدي إلى ظهور بقع جلدية قبيحة، فتساعد الشطة على عكس آفات الجلد المناعية الذاتية.

أضرار الشطة

قد يسبب الإكثار من تناول الشطة آلاما وحرقة في المعدة، وألما في البطن وقد تسبب الشطة أيضاً بعض التشنجات وإسهالا مصحوبًا بآلام، والتي تكون شائعة لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي.
خطر الشطة على مرضى السرطان، تحتوى الشطة على مادة الكابسيسين والتي قد تؤدي عند الإكثار منها لأضرار، مثل زيادة فرص الإصابة بالسرطان وخاصة في المعدة والمرارة والفم والحلق، ولكن لا تسبب الشطة الإصابة بمرض السرطان، إلا أنها قد تزيد من احتمال الإصابة به عند الإكثار من تناولها، وقد تكون مشكلة لمن يدمنون عليها.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى