فوائد الفشار للرجيم

فوائد الفشار للرجيم والجسم عديدة، وهو يتكون من تعريض حبوب الذرة للحرارة، ويعتبر وجبة غذائية قليلة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت تعطي شعورًا بالامتلاء والشبع، مما يجعله وجبة مثالية في الأنظمة الغذائية الصحية أو لإنقاص الوزن، ويمكن تناوله بين الوجبات، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، وهو يعد من أنواع التسالي لدى للأطفال والكبار.

ما هو الفشار

الفشار هو عبارة عن حبات الذرة المفرقعة، ويطلق عليه العديد من الأسماء منها: البوشار، النفيش، الشوش، الشامية، المراخ، ويضاف للفشار النكهات المتنوعة لإعطائه مذاقًا لذيذًا مثل الملح أو الزبدة أو عمل الفشار بالكراميل أو بيكربونات الصوديوم، والعديد من الإضافات الأخرى لإعطاء نكهات متعددة.

القيمة الغذائية للفشار

  • يحتوي الفشار على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو يحتوي على الفيتامينات الهامة منها فيتامين B1، وB3، وB6.
  • غني بالعناصر المهمة من المعادن، مثل: الحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والمنغنيز.
  • يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والدهون، التي تجعل من الفشار للرجيم وجبة مثالية لإنقاص الوزن.

فوائد الفشار للرجيم

من فوائد الفشار للرجيم أنه منخفض السعرات الحرارية، وهو من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، فتساعد الألياف على الإحساس بالشبع، مما يقلل من استهلاك كمية طعام كثيرة، كما أنها لا تسبب السمنة لانخفاض سعراتها الحرارية، والفشار مفيد للرجيم.

  1. لا يفضل وضع الإضافات على الفشار للحصول على فوائد الفشار للرجيم كاملة، لأنها تسبب زيادة السعرات الحرارية، والتي تسبب زيادة في الوزن، كما أنها تجعل من الفشار أكلا غير صحي، كما أجريت بعض الدراسات لمقارنة تأثير الفشار في النظام الغذائي لإنقاص الوزن، وقد أثبتت الدراسات أنه عند تناول الفشار فإنه يساعد على زيادة الإحساس بالشبع، وانخفاض تأثيره على زيادة الوزن، وقد أجريت تجربة على الأشخاص، حيث قدم لهم 6 أكواب من الفشار بدون أي إضافات، وتحتوي جميع هذه الأكواب على 100 سعر حراري فقط، ولوحظ على أولئك الأشخاص أنه قد انخفض معدل الشعور بالجوع لديهم مقارنة بمن تناولوا أكواب رقائق البطاطا التي تحتوي على 150 سعرا حراريا.
  2. مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، حيث إنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، التي تقلل من الإصابة بالسرطان.
  3. يساعد على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد على تعزيز وتحسين حركة الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك.
  4. يخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنه مفيد لمرضى السكري، فهو يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الفشار للرجيم كثيرة

أضرار الفشار

  • فكما ذكرنا أنه عند وضع أي إضافات للتذوق، فهي تؤثر على فائدة الفشار، كما أنه عند استهلاك كميات كبيرة من الفشار، فهي تؤثر على الجسم بالضرر وليس بالنفع، ومن الأضرار الممكن حدوثها:
  • عند وضع إضافات لعمل الفشار، مثل السكر أو الملح أو النكهات الصناعية، والتي تتسبب في زيادة سعراتها الحرارية، مما قد يؤدي إلى حدوث السمنة، رغم فوائد الفشار للرجيم التي ذكرناها سابقًا.
  • ‏حبات الفشار التي تكون معبأة في أكياس وتشترى جاهزة، غالباً ما تحتوي على مواد ضارة، مثل الزيوت المهدرجة والدهون الضارة أو الدهون المتحولة، حيث تسبب الضرر الكبير على صحة القلب، وتزيد من نسبة الإصابة بالأمراض القلبية.

طريقة عمل الفشار للرجيم

  • استخدام طريقة تحضير الفشار عن طريق فرقعة الفشار بتعريضه للهواء الساخن، وهي تفيد في تجنب استخدام الزيت.
  • في حال إن أردت استخدام الزيت في عمل الفشار، فينصح بتجنب الزيوت الآتية مثل: زيت الذرة وزيت فول الصويا أو زيت دوار الشمس، وينصح باستخدام الآتي من الزيوت مثل: زيت الزيتون البكر، أو زيت الأفوكادو أو زيت الجوز أو زيت الكانولا.
  • يفضل عدم استخدام الزبدة لما تحتويه من سعرات عالية، أو التقليل منها بمقدار لا يتجاوز 2 ملعقة أو 3 ملاعق من الحجم الصغير.
  • يمكن استخدام المنكهات الطبيعية، مثل التوابل أو خل البلسمك بمقدار رشة، أو الشطة أو الملح بمقدار رشة صغيرة أيضاً، وهذه الإضافات صحية بعكس الإضافات الجاهزة، والتي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية.
  • فينصح خبراء التخسيس إن كنت تضيف الفشار إلى نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، بعدم وضع أي إضافات أخرى على الفشار، لكيلا تؤثر على الوزن وتعمل على زيادته.
  • يمكن عمل الفشار بالماء و وضعه في كيس من الورق ويوضع في المايكرويف، كما يمكن وضعه في علب سيليكون ذات غطاء من النوع المسموح له بالتعرض للحرارة دون التفاعل معها، للحصول على فوائد الفشار للرجيم بفعالية.
مصدر المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status