الإقلاع عن التدخين.. وفوائد الفلفل الأسود المذهلة

الفلفل الأسود هو أحد التوابل المستخدمة بكثرة في أغراض الطهي والعلاجات المنزلية بسبب تركيزه العالي من العناصر الغذائية، كما أنه يعالج الكثير من الأمراض ولكن لا يجب استخدامه بكثرة حتى لا يسبب تأثيرات جانبية على الصحة.. إليكم أهم فوائد الفلفل الأسود والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، وأبرز الآثار السلبية لاستخدامه.

القيمة الغذائية للفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على الألياف الغذائية ومقدار قليل من البروتين والكربوهيدرات وبعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم بالإضافة إلى نسبة من الفيتامينات مثل فيتامين B6 وE وK وحمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين والثيامين.

فوائد الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على أنواع عديدة من الفوائد الصحية ومن أهمها:

محمل بمضادات الأكسدة

يتعرض الجسم يوميًا لقدر كبير من السموم والمواد الكيميائية والملوثات، مما يؤدي إلى تلف الخلايا، ويساعد الفلفل الأسود في إصلاح تلك الخلايا.

تحسين عملية الهضم

يحسن الفلفل الأسود وظائف الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة، كما يزيد من كفاءة العصائر والأحماض الهضمية مثل الصفراء اللازمة لهضم الطعام، وهو مفيد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من قرحة الفم أو الجهاز الهضمي، لذا يمكن إضافته إلى النظام الغذائي كبديل صحي للفلفل الحار، كما يضيف نكهة خاصة إلى الوجبات.

علاج البهاق

يعرف عن البهاق بأنه مرض جلدي يؤدي إلى تحول لون بعض مناطق الجلد إلى اللون الأبيض، ولكن الفلفل الأسود بسبب محتواه من البيبيرين، فإنه يساعد الجلد على إنتاج صبغة الخلايا الصباغية، وبذلك فهو يعتبر بديلا طبيعيا عن استخدام العلاجات الكيميائية المستخدمة لعلاج تلك المشكلة، ويمكنك طحنه ووضع مقدار منه على بشرتك.

دعم وظائف المخ

يزيد من كفاءة المسارات الكيميائية بالمخ، مما يساعد على تحسين مستوى الذاكرة، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن له تأثيرا فعالا في الوقاية من مرض ألزهايمر ومنع تلف الأعصاب والخلايا السليمة بالمخ.

مقاومة العدوى

يستخدم في مقاومة العدوى والتخلص من الكوليسترول المتراكم بجدار الشرايين، كما يقي من السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

الإقلاع عن التدخين

يعتبر زيت الفلفل الأسود من ضمن مكونات أجهزة الإقلاع عن التدخين مثل السجائر الكهربائية التي تعطي إحساسًا بالدخان في الجهاز التنفسي، مما يقلل الحاجة للسجائر ويجعل من الأسهل الإقلاع عن تلك العادة السيئة.

إنقاص الوزن

تعزز الطبقة الخارجية منه عملية الهضم، مما يساعد الجسم على إنقاص الوزن وتقليل الخلايا الدهنية بسهولة.

مضاد للالتهاب

يعمل الفلفل الأسود كمضاد قوي للالتهابات، كما يعالج مرض باركنسون والربو بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

مضاد للاكتئاب

يعمل كمضاد للاكتئاب ويحسن مستوى الإدراك، وذلك نتيجة لتنظيم ناقل عصبي يسمى السيروتونين الذي يؤثر على الحالة المزاجية وتحسين وظائف المخ عن طريق الدوبامين.

علاج السعال ونزلات البرد

يعمل على تفتيت البلغم بالجهاز التنفسي وتقليل انسداد الأنف، لذا يمكنك علاج ذلك من خلال تناول حساء الدجاج المتبل بمقدار منه، فهو يساعد على التخلص من البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية.

الوقاية من السرطان

يعمل البيبرين الموجود به على زيادة امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء مثل السيلينيوم والكركمين وبيتا كاروتين وفيتامينات ب، فلديه الخصائص المضادة للسرطان التي تقي من سرطان القولون وسرطان البروستاتا.

جيد للشعر

يعتبر فعالا في علاج القشرة التي تصيب فروة الرأس، وذلك من خلال خلط مقدار من الفلفل الأسود البودر مع مقدار من اللبن الرائب وتدليك فروة رأسك حتى تجف لمدة نصف ساعة، ثم تغسل بالماء والشامبو بعد يوم كامل، مما يجعل الشعر لامعا، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله لأن ذلك قد يؤدي إلى التهاب فروة رأسك.

علاج آلام المفاصل

إذا كنت تعاني من آلام المفاصل والنقرس فيمكنك استخدامه بسبب خصائصه العلاجية التي تعالج تلك المشكلة، كما يفيد الأشخاص الذين يعانون من آلام العمود الفقري، لذا يمكنك إضافته إلى العديد من الأطعمة وتناولها على وجبة الغداء.

بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الفلفل الأسود

  • يمكن أن يؤدي السافرول الكيميائي النباتي الموجود به إلى الإضرار بالصحة عند الإفراط في تناوله.
  • تتسبب زيادة تناوله في التأثير التأكسدي للخلايا وتهيج الأمعاء، وأحيانًا يسبب نزيفًا معويًا.
  • كما يمكن أن يقلل من إفراز أحماض الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن يؤثر على وظائف المسالك البولية والبروستاتا.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status