فوائد

الوقاية من الأمراض.. وفوائد لا تحصى للفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات بمختلف أنواعها وألوانها على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف، التي تجعل من تضمينها في أي نظام غذائي أمرا أساسيا، للحصول على وجبات صحية، والحفاظ على صحة الجسم، وفي هذا المقال سنتناول أهم فوائد الفواكه والخضروات.

فوائد الفواكه والخضروات

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يساعد تناول الفواكه والخضروات ضمن وجبات النظام الغذائي على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم اللازم لتوازن ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الألياف الموجودة بكثرة في الخضروات والفاكهة مثل البروكلي والخردل والملفوف والبرتقال والجريب فروت والليمون على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم، وتقليل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تعمل بعض الفواكه والخضروات مثل البروكلي والملفوف على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فمثلا يساعد الليكوبين الموجود في الطماطم على الوقاية من سرطان البروستاتا.

تحسين الرؤية

هل تريد أن تحافظ على صحة عينيك؟ يمكنك تناول الفواكه والخضروات التي تساعد على منع إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وذلك لاحتوائها على مركب اللوتين وزياكسانثين اللذين يحسنان صحة العين.

تقليل خطر الإصابة بالسكري

يساهم تناول الكثير من الفواكه والخضروات وخاصة ذات الأوراق الخضراء في تقليل خطر الإصابة بالسكري، لذا يمكنك إضافتها إلى وجباتك الصحية خلال اليوم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك فسوف يساعدك محتوى الألياف من الفواكه والخضروات على علاج تلك الاضطرابات، ويفضل تناول الكثير من الماء للحفاظ على صحتك.

حماية العظام من الهشاشة

تحتوي بعض الفواكه والخضروات مثل الكرنب واللفت والسبانخ والقرنبيط والبازلاء الخضراء على نفس العناصر الغذائية التي تحتوي عليها منتجات الألبان مثل الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ك والمغنيسيوم والبوتاسيوم اللازم لبناء وصحة العظام، وهناك الطماطم على وجه الخصوص من الأطعمة الغنية باللايكوبين الذي يساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام.

التقليل من الإجهاد

يمكن أن يسبب الإجهاد لك الكثير من التعب وتغير المزاج، مما يجعلك تفرط في تناول الطعام وتزيد انفعالاتك، لذا يمكنك تناول الفواكه والخضروات لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم وفيتامين ج وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات ب، مما يساعد على تقليل التوتر والاكتئاب.

جعل البشرة تبدو أصغر سنًا

هل تريدين الظهور بمظهر الشباب طول الوقت؟ الحل في تلك الأنواع من الأطعمة التي تمنع علامات الشيخوخة كالفواكه والخضروات، حيث تؤثر على نضارة البشرة لاحتوائها على الفيتامينات وخاصة فيتامين ج ونسبة كبيرة من الماء، مما يساعد على ترطيب البشرة وتقليل التجاعيد ومنع تلف الخلايا الناتج عن أضرار أشعة الشمس.

المساعدة على إنقاص الوزن

يمكن أن تساعدك تلك الأطعمة على إنقاص وزنك لأنها قليلة السعرات الحرارية ومحتواها عالٍ من الألياف، لذا يمكنك إضافتها إلى الوجبات اليومية.

تعزيز الجهاز المناعي

يؤدي جهاز المناعة الضعيف لزيادة معدل الإصابة بالفيروسات والبكتيريا، علاوة على ذلك يسبب عدم التئام الجروح والشيخوخة والتهابات الجهاز التنفسي، لذا فإن تناول تلك الأطعمة كجزء من نظام غذائي صحي يقوي الجهاز المناعي.

الاحتفاظ بالطاقة لفترة أطول

تساعد السعرات الحرارية والألياف المحتوية عليها على تعزيز طاقة الجسم، لذا يمكن إضافة كمية كبيرة منها إلى أطباق السلطات للشعور بالشبع، ومنح الجسم الطاقة والنشاط على مدار اليوم.

انخفاض ضغط الدم

يساعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات على انخفاض ضغط الدم، لاحتوائها على الألياف الغذائية، بالإضافة إلى تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومنع الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد على الهضم الصحي والتخلص من السموم.

الحد من تناول المزيد من الطعام

تمتلئ بالألياف الصحية التي تمنحك الشعور بالشبع ومنع تناول المزيد من الطعام، لذا يمكنك الحصول على ما يكفيك من تلك الألياف يوميًا، والتي تبقيك في حالة شبع لفترة أطول وتخلصك من السموم.

تنوع ألوانها المفيدة صحيًا

تتعدد ألوان الفواكه والخضروات ما يزيد من قيمتها الغذائية، مثل اللون الأحمر في البطيخ والطماطم، مما يفيد في تحسين صحة القلب، ويعزز اللون الأزرق في التوت الأزرق مستوى الذاكرة، بينما يساعد الأصفر والبرتقالي على الوقاية من السرطان لاحتوائها على مضاد الأكسدة البيتا كاروتين، ويفضل بعض الناس المذاق الحلو للفاكهة لاحتوائها على سكر طبيعي والكثير من العناصر الغذائية الأخرى.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى