علاج فقر الدم.. وفوائد القراصيا المذهلة

القراصيا هي عبارة عن فواكه مجففة مثل البرقوق والخوخ المجفف، وتمتاز بأنها من الثمار الحلوة ولاذعة الطعم، كما تتنوع ألوانها مثل اللون الأحمر والأزرق واللون الأصفر، وتحتوي على أحماض ومعادن وفيتامينات مثل البوتاسيوم وفيتامين k وفيتامين C وحمض الكلوروجينيك والفينولات.

الفوائد الصحية للقراصيا

التخلص من الجذور الحرة

تساعد القراصيا على علاج اضطرابات الدورة الشهرية والجهاز الهضمي والسكر والوقاية من البدانة والسرطان، كما تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بتلك الأمراض.

تحسين صحة العظام

يرتبط مرض هشاشة العظام بالشيخوخة التي تصيب بالأخص النساء بعد سن اليأس نتيجة لعدم إنتاج هرمون المبيض الذي يسبب فقدان العظام مع مرور الوقت، لذا يمكنك اتباع أنماط الحياة الصحية مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظم الغذائية الصحية، كما يمكن تناول القراصيا المجففة يوميًا التي تحتوي على مركبات نشطة لديها تأثيرات واقية من هشاشة العظام.

علاج السمنة

تحتوي القراصيا على كمية كبيرة من مركبات البوليفينول التي لديها تأثيرات واقية من السمنة.

الوقاية من مشاكل القلب

تتوافر بالقراصيا كمية كبيرة من الفينولات وحمض الكلوروجينيك، وتعمل تلك المغذيات النباتية على منع تلف الخلايا وخاصة خلايا المخ، كما تساعد تلك المغذيات على تثبيط أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بالجسم، مما يقي من الإصابة بالأمراض.

منع الإصابة بالإمساك

تؤدي النسبة العالية لأحماض الكلوروجينيك والسوربيتول الموجودة بتلك الأطعمة إلى جعلها تعمل كملين طبيعي، لذا يمكنك إضافتها على الزبادي وبذور الكتان، مما يقلل من شدة الإمساك ويحقق الحركة المنتظمة للأمعاء.

تحسين الرؤية

تحتوي القراصيا على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يأتي في شكل بيتا كاروتين وألفا كاروتين وزياكسانثين ولوتين، مما يساعد على حماية الخلايا بشبكية العين من أشعة الضوء الزرقاء السامة وتقليل الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

مضادات الأكسدة

توجد نسبة كبيرة من حمض الكلوروجينيك والنيوكلوروجينيك بتلك الأطعمة والذي يقي من الجذور الحرة التي تضر بخلايا المخ، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الأنثوسيانين الذي يسبب لونها الأرجواني ويحسن وظائف الكبد ويقلل التهاب المفاصل.

خفض نسبة الكوليسترول

تستغرق الألياف الموجودة بها وقتًا كبيرًا في الهضم، مما يقلل الشهية وينقص الوزن، كما تحتوي على نسبة كبيرة من السوربيتول الذي يقي من الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر بالدم، كما أثبتت الدراسات أن تناول القراصيا المجففة كوجبة خفيفة يساعد على قمع الجوع لفترة طويلة.

تحسين صحة القلب

تعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة بها مثل الألياف كمضادات للأكسدة والتي تقي من أمراض القلب.

غذاء صحي لمرضى السكري

تتوافر بها نسبة من السكريات البسيطة التي تجعلها مفيدة لمرضى السكر، كما تبطئ امتصاص الجلوكوز وتزيد أيضًا الألياف القابلة للذوبان الموجودة بها من حساسية الأنسولين، مما يقي من مرض السكري من النوع الثاني.

إضافتها إلى الوجبات الغذائية

تعتبر غذاء صحيا مناسبا يسهل إضافته إلى نظامك الغذائي، حيث يمكنك إضافته مع العصائر والسلطات وأطباق الدجاج المشوي واللحوم.

غنية بالبوتاسيوم

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وهو عنصر هام في المساعدة على الهضم وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم. لا ينتج الجسم البوتاسيوم، لذا يمكنك تناول مقدار من احتياجاتك اليومية من تلك الفاكهة يوميًا.

علاج فقر الدم

فقر الدم هو مرض ينتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم، مما يسبب بعض المشاكل الصحية مثل الشعور بالإرهاق وضيق في التنفس، وتمتاز القراصيا بأنها مليئة بالحديد اللازم للتمثيل الغذائي وبناء هياكل الدم.

الوقاية من اضطرابات الجهاز التنفسي

يمكن أن يساعد تناول القراصيا على التقليل من حدة مرض الانسداد الرئوي وانتفاخ الرئة لغناها بمضادات الأكسدة التي تقي أنسجة الرئة من التلف.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول القراصيا

يمكن أن يسبب تناول الكثير من القراصيا بعض المشاكل الصحية، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناولها:

يسبب استهلاك الكثير منها زيادة نسبة الألياف التي ينتج عنها الإصابة بالإسهال لاحتوائها على مركب السوربيتول الذي يجعلها ملينا طبيعيا.
تعتبر غنية بالسعرات الحرارية، وعندما تستهلك الكثير منها فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن.
كما أنها غنية بالكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم مما يسبب الانتفاخ واضطرابا في الجهاز الهضمي.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status