عالم حواء

كيف يؤثر الكافيين على الحمل في بدايته ونهايته؟

رشفة من القهوة في الصباح كافية لتحسين الحالة المزاجية طوال النهار، ولكن عزيزتي وصول مولودك إلى الحياة متمتعا بالصحة والعافية، هو السعادة المطلقة، لذا يجب أن تتعرفي على فوائد تناول الكافيين للحامل ومدى ضرره، لوجوده في مكونات العديد من المشروبات والمأكولات، التي تحتل مساحة كبيرة من روتين الغذاء اليومي لدى نسبة كبيرة من النساء.

ما هو الكافيين وما أهم مصادره؟

الكافيين منبه قوي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ويجعل الإنسان يقظا، يشعر بالنشاط والحيوية، وقادرا على تحمل الإجهاد الذهني والجسدي، حيث يصل تأثير هذه المادة إلى ذروتها بالجسم بعد تناولها بحوالي نصف ساعة، ويمتد هذا المفعول إلى حوالي 4 أو 6 ساعات، وجدير بالذكر أن هذه المادة يمكن تحضيرها كيميائيًا في المعمل، أو استخراجها بشكل طبيعي من أكثر من 60 نوعا من النباتات، منها: حبوب البن، أوراق الشاي، عروق الكاكاو وجوز الكولا.

يتناول قرابة ثلثي سكان الأرض الكافيين بشكل يومي، على هيئة العديد من المأكولات والمشروبات، كالشاي، القهوة، النسكافيه، الشوكولاتة والمشروبات الغازية المختلفة.

الكافيين للحامل في الشهور الأولى

عادة ما يشتعل هاجس الأمومة لدى المرأة عندما تتلقى خبر حملها، وتبدأ التدقيق والتمعن في كل ما يتضمنه نظامها الغذائي، وتعد المشروبات المنبه عنصرا أساسيا في تلك الأنظمة، الأمر الذي يجعلها تتساءل، هل الكافيين مفيد للحامل في الشهور الأولى أم لا؟ عزيزتي، لقد أكد العديد من خبراء التغذية، أنه يجب على الحامل التقليل قدر المستطاع من المنتجات التي تحتوي على الكافيين، خاصة في الشهر الأول من الحمل وذلك للأسباب التالية:

إلا أن فترة الحمل لها نظام خاص في التعامل معها، فبداخلك لبنة أنت لها الكون بأسره، وكل ما تتناولينه يؤثر فيها بشكل أو بآخر.

الكافيين للحامل في الشهر الأول يسبب الإجهاض المبكر

الكافيين للحامل في الشهور الاولى

إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل، فعليك الامتناع عن تناول الكافيين أو التقليل منه قدر المستطاع، حيث إن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى التأثير السلبي على إنتاج البويضات لدى السيدات، مما يؤخر حدوث الحمل، وإذا تم الحمل وأنتِ لا تزالين تتناولين الكافيين بقدر يصل إلى 8 أكواب باليوم، فذلك قد يعرض الجنين إلى خطر الوفاة.

تسرب الكافيين إلى الجنين

إذا كنت تبحثين عن إجابة لسؤالك: هل الكافيين ممنوع للحامل بالشهور الأولى، فعليكِ التوقف قليلًا لتعرفي أن كل ما تتناولينه خلال فترة الحمل، يتسرب جزء منه إلى الجنين عبر المشيمة ويدخل ضمن تكوينه، وأن الكافيين من المواد التي يصعب على جسم الجنين التخلص منها فتتراكم بداخله، الأمر الذي قد يعرضه للوفاة، وإذا اكتمل الحمل فإن الجنين يعاني من مشاكل بالنمو ويولد بوزن منخفض، ذلك أن الكافيين يضعف تدفق الدم إلى المشيمة، ما ينتج عنه مشكلات لدى الجنين في التنفس والتغذية، ويسبب تجلط الدم بالمشيمة ما يجعلك مهددة بالإجهاض وفقدان الجنين بأي وقت.

زيادة أعراض الحمل

إن تناول الكافيين للحامل في الشهر الأول يزيد من حدة أعراض الحمل المبكرة المؤرقة، حيث إن الجسم في هذا الوقت يعاني اضطرابا شديدا في الهرمونات، لكي يتواكب مع ما جد عليه، فيحدث اضطراب بالجهاز الهضمي مع فقدان الشهية ورغبة في القيء، وشعور بالدوخة والغثيان، ومع كل هذه الأعراض يؤدي التناول المفرط الكافيين إلى تفاقمها وزيادة حدتها.

التأثير السلبي على امتصاص العناصر الغذائية

تلك الفترة الهامة من حياة المرأة تحتاج فيها إلى نظام غذائي متوازن، يوفر لها ولجنينها ما تحتاج إليه من فيتامينات ومعادن ضرورية، كي يعبرا هذه المرحلة الحرجة بسلام، إلا أن الكافيين يقف عائقا أمام امتصاص الجسم للعديد من العناصر مثل الحديد، الأمر الذي يجعل الأم تعاني من فقر الدم «الأنيميا”، وبالتالي تشعر بالتعب والإعياء الشديد.

الحد المسموح من الكافيين للحامل

كل شيء في الحياة لا بد وأن يكون بمقدار، حتى يؤتي ثماره ونتقي أضراره، كذلك الأمر عند تناول الحامل الكافيين لا بد وأن يكون بمقدار، فإذا كان من الصعب عليك الامتناع تمامًا عن تناوله، فيمكنك ذلك ولكن بشرط ألا تتجاوزي الحد المسموح به للحامل وهو 200 مليجرام، جدير بالذكر أن الكافيين لا يوجد في الأطعمة والمشروبات فقط، بل إنه يدخل في تصنيع العديد من الأدوية والعقاقير مثل: المسكنات وعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، لذا عليكِ الحرص ألا تستخدمي أي دواء دون الرجوع إلى الطبيب.

وإليكِ قائمة بنسبة الكافيين في أشهر المنتجات الغذائية، التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي:

كمية الغذاءمقدار الكافيين الموجود فيه
فنجان صغير من القهوة (100 مل)100 مليجرام
كوب قهوة سريعة الذوبان (النسكافيه)100 مليجرام
فنجان نسكافيه 100 مل.75 مليجراما
كوب شاي أسود50 مليجراما
كوب شاي أخضر40 مليجراما
علبة مياه غازية45 مليجراما
قالب شوكولاتة بالحليب 50 جراما50 مليجراما
قالب شوكولاتة سادة 50 جراما55 مليجراما

الكافيين في الثلث الثاني من الحمل

فوائد الكافيين للحامل

ها قد وصلت إلى الثلث الثاني من الحمل، والذي يتضمن الفترة من الشهر الرابع وحتى السادس في هذه الرحلة الشاقة، وقد استقر الحمل وصار أكثر ثباتا مقارنة بالثلث الأول من الحمل، وأصبحت تعرفين الحد المسموح من الكافيين للحامل، وتودين معرفة هل الكافيين مفيد للحامل عند الالتزام بالقدر المسموح، أم لا؟ نعم عزيزتي إن تناول الكافيين خلال فترة الحمل يمكنه أن يقدم لك بعض الفوائد وهي:

  • منح الأم الشعور بالطاقة والحيوية، كي تستطيع إنجاز مهامها اليومية المختلفة بتركيز خلال تلك الفترة الحرجة.
  • إن الكافيين للحامل في الشهر الخامس له دور فعال، في مكافحة الالتهابات والتصدي للشوارد الحرة التي تنشط في هذه الفترة، وقد تسبب الإصابة بسرطان الحمل، وسرطان الثدي، وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • تعاني السيدات من الشعور بالصداع، وخاصة في الثلث الأول والأخير من الحمل، الأمر الذي يساعدها في التخلص منه تناول الكافيين بالحد المسموح به، فهو مسكن قوي ويدخل في صناعة الأدوية.
  • يحسن تناول الكافيين للحامل في الشهر الرابع، من التركيز والأداء العقلي للأم، وذلك لاحتوائه على قدر عالٍ من المنبهات والمركبات الكيميائية المختلفة، والتي تعزز من مكافحة الشعور بـ الكسل والخمول الجسدي والعقلي، الذي يصيب الحامل في هذه الفترة نتيجة تغير الهرمونات.

فوائد الكافيين للحامل في الشهر التاسع

فوائد الكافيين للحامل

قد تشعرين بتضارب الأفكار فيما يخص تناول الكافيين للحامل، وخلاصة القول إن الكافيين سلاح ذو حدين يجب عليك إتقان فن التعامل معه، ففي بداية الحمل وحتى الشهر الرابع يجب عليك أن تقللي الكمية المستهلكة منه قدر المستطاع، أو تتجنبيه تمامًا، أما في الثلث الثاني والثالث الأخير من الحمل فيمكنك تناوله، مع الالتزام بألا تتجاوزي القدر المسموح وهو 200 مليجرام في اليوم الواحد، وذلك كي تتجنبي أضراره سالفة الذكر، وتجني فوائد الكافيين للحامل في الشهر التاسع.

  • يعمل على تخفيف كمية السوائل المحتسبة بالجسم.
  • ضبط ضغط الدم لدى النساء اللواتي يعانين من الضغط المنخفض، خلال الحمل.
  • منح الأم قدرا من الطاقة للتغلب على الشعور بالإعياء، الناتج عن زيادة وزن الجنين بالرحم.
  • يخلص البنكرياس من المواد السامة، التي تم تخزينها به طوال فترة الحمل، وبالتالي ضبط مستوى السكر بالدم.
  • تنشيط الدورة الدموية وزيادة كفاءتها، وذلك بسبب وجود أكسيد النيتريك، أحد مركبات بطانة الأوعية الدموية الهامة.
  • تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وحماية الحامل من الإصابة بتصلب الشرايين، فهو يساعد في التخلص من الدهون الثلاثية.
  • يعمل الكافيين على الوقاية من الأورام السرطانية، التي قد تنشط خلال هذه الفترة نتيجة التغيرات الكبيرة في مستوى الهرمونات بالجسم.

أضرار الكافيين للحامل

إن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية للأم والجنين على حد سواء، وإليك أشهر الأضرار التي يسببها الكافيين للحامل.

  • زيادة الشعور بـ التوتر والقلق، وقلة النوم.
  • زيادة معدل ضربات القلب لدى الأم، وارتفاع ضغط الدم.
  • الإجهاض وخسارة الجنين، بسبب تجلط الدم بالمشيمة.
  • تقليل فرص حدوث الحمل، والتأثير السلبي على أداء المبايض.
  • وفاة الجنين داخل الرحم، نتيجة نقص وصول الأكسجين والغذاء.
  • التأثير السلبي على وزن ونمو الجنين الجسدي، بالإضافة إلى تدهور نموه الذهني وقدراته العقلية، ومعدل الذكاء بعد الولادة
  • إحداث مشكلات بالجهاز الهضمي، حيث إن جسم الحامل يستغرق وقتا أطول في التخلص من الكافيين بمعدل 1.5 : 3.5، مقارنة بغير الحامل.
  • إن تناول الكافيين للحامل في الشهر الثامن، يزيد من عدد مرات الذهاب إلى الحمام، فهو مدر للبول الأمر الذي يكون مؤرقا للغاية، حيث أن الجنين في هذا الوقت يشكل ضغطا عاليا على المثانة.

نصائح لتقليل كمية الكافيين للحامل

طريقة استخدام الكافيين للحامل

إذا كنتِ قد اعتدت على تناول منتجات الكافيين، ولا تستطيعين الاستغناء عنها كليًا، فإليك بعض النصائح كي تتمكني من تقليل الكمية التي تستهلكينها قدر المستطاع.

  • تناولي المياه الغازية «اللايت»، بدلًا من العادية.
  • اخلطي قدرا من القهوة منزوعة الكافيين، مع قدر من بنّ القهوة العادية.
  • إضافة بعض المغذيات للقهوة، كإعداد القهوة بالحليب «القهوة الفرنسية».
  • اشربي شاي الأعشاب كبديل لمشروبات الكافيين، ولكن تأكدي من أن مكوناته تتناسب مع الحمل.
  • احرصي على أخذ قسط كافٍ من النوم بمعدل 8 أو 9 ساعات يوميًا، وذلك لتجنب الشعور بالإرهاق والرغبة بتناول الكافيين.
  • غيري الكوب أو الفنجان المعتادة على استخدامه، إلى آخر أصغر حجمًا، حتى يمكنكِ تقليل الكمية تدريجيًا حتى الوصول إلى الحد المسموح.
  • لا تتركي كيس الشاي بالماء الساخن لمدة تصل إلى 5 دقائق، حيث إن تلك الخطوة تقلل من مقدار الكافيين الموجود بالشاي إلى النصف.

إذا كان هدفك من تناول الكافيين الحصول على الطاقة، فيمكنك اللجوء إلى بعض البدائل الصحية التي تفي بالغرض، مثل: المشي في الهواء الطلق، تناول وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى