فوائد الكمثرى للتخسيس وأضرارها

يجهل العديدون فوائد الكمثرى رغم أنها من الفواكه اللذيذة المفضلة لدى الكثير، وهي من الفصيلة الوردية والتي تسمى بالثمار التفاحية، وتوجد في غرب آسيا وأوروبا، وهي غنية بالألياف والفيتامينات الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وهي غنية بالفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين C وفيتامين K وفيتامين B6 وB12، كذلك فإنها تحتوي على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والحديد.

فوائد الكمثرى لصحة الجسم

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وتزيد من إنتاج الكوليسترول النافع الذي يحفظ صحة القلب والشرايين.
  • تفيد في نمو أنسجة الجنين نظراً لأنها تحتوي على البروتينات اللازمة لبناء هذه الأنسجة، وتفيد في تحسين عملية الهضم لدى الأطفال، حيث تساعد في علاج بعض حالات الإسهال.
  • تقوية وتعزيز مناعة الجسم، فهي تحتوي على فيتامين C، الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الأمراض، ويحمي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، والفطريات التي تصيب الجسم.
  • تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يساعد في بناء العظام، ويحمي من هشاشة العظام كما أنها مفيدة جدًا للحامل لاحتوائها على الحديد بكميات كبيرة، الذي يمنع من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) أثناء فترة الحمل.
  • تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين K والنحاس، لذا تستطيع حماية الخلايا ووقايتها من السرطان، وتحمي الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة مثل السرطان، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي لكبار السن.
  • تحتوي الكمثرى على البوتاسيوم الذي يحمي القلب، فهو المسؤول عن توسيع الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع ويحمي من الإصابة بالجلطات المفاجئة، ويعمل على زيادة تدفقات الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يزيد من كفاءة الوظائف لأعضاء الجسم.

فوائد الكمثرى للتخسيس

تعتبر الكمثرى من الفواكه الغنية بالسكريات الطبيعية بنسبة عالية، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، وتساعد بشكل كبير في تسريع عملية التمثيل الغذائي بالجسم، كما تجنب الجسم الشعور بالإجهاد والإرهاق الذي يشعر به الجسم عند اتباع حمية غذائية، وتحتوي على سعرات حرارية قليلة مما يجعلها مناسبة في الأنظمة الغذائية الصحية لخسارة الوزن.

فوائد الكمثرى للتخسيس وأضرارها

فوائد الكمثرى للقولون

تعزز الكمثرى من وظائف الجهاز الهضمي، لأنها غنية بالألياف الغذائية وبالتالي تحسن عملية الهضم، وتعتبر علاجا فعالا لمشاكل الإمساك أو الإسهال على حد سواء، ومن فوائد الكمثرى أن لديها قدرة عالية على تحفيز إفراز العصارة الهضمية، وتحمي القولون من الإصابة بأمراض ومشاكل عديدة لأنها غنية بالألياف، كما تخلص الجسم من السموم.

فوائد الكمثرى للبشرة

من أهم فوائد الكمثرى للبشرة أنها تعمل على تجديد الخلايا، وذلك لأنها تحتوي على البروتينات التي تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، وبالتالي تعمل على زيادة نسبة الكولاجين، كما تساعد بشكل كبير في التخلص من علامات التمدد البيضاء التي تظهر على الجلد، والتخلص من التجاعيد  وتأخير الشيخوخة كذلك، كما أن الكمثرى تحتوي على فيتامين A الذي يرطب ويغذي البشرة، ويمنحها النضارة والشباب ومعروف أنه يدخل في عمل كريمات الترطيب المفيدة للبشرة.

تعتبر فوائد الكمثرى للشعر مميزة، حيث تحمي من تساقط الشعر وإعادة نمو بصيلات الشعر المتساقطة، وذلك لاحتوائها على فيتامين C، وعلى فيتامين A المسؤول عن ترطيب البشرة والفروة فيصبح الشعر ناعمًا، كما أن من فوائد الكمثرى أن لديها قدرة عالية على زيادة تدفق مستوى الدم لجميع الجسم، وبالتالي يصل الدم والأكسجين إلى فروة الرأس، مما يغذي الشعر ويجعله أكثر قوة.

أضرار الكمثرى

تتعدد فوائد الكمثرى المهمة والتي تجعل تناولها بشكل يومي من أفضل الأغذية التي يجب أن تضاف إلى النظام الغذائي الصحي، وعلى الرغم من هذه الفوائد إلا أنه يوجد لها بعض الأضرار التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل عند بعض الأشخاص، حيث إن الإفراط في تناول الكمثرى قد يسبب الإصابة بالغازات والانتفاخ والإسهال أحيانا في بعض الحالات، وذلك نظراً لما تحتويه على نسبة كبيرة من سكر الفركتوز تفوق نسبة الجلوكوز، وكذلك تعتبر غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي لأنها غنية بالألياف، لذا ينصح بتناول ثمرة واحدة من الكمثرى يومياً.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية الفاكهة أو الحساسية من بروتين LTP، وهذه الحساسية شائعة بشكل كبير عند الأطفال، وهذا النوع من البروتين موجود في قشرة الكمثرى، وعند تناولها لمن يعانون من هذه الحساسية يبدأ الجسم في عمل سلسلة دفاعية من ردود الأفعال.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status