يعزز المناعة ويقلل التوتر.. فوائد اللبن الرائب الصحية والنفسية

 اللبن الرائب هو واحد من أبسط وألذ أنواع الطعام، حيث يمكن لمنتج الألبان الرائع هذا أن يصنع طبقاً بنفسه مع الفواكه أو البصل المفروم والطماطم، أو يمكن مزجه في العصائر. ونصف كوب من اللبن الرائب يزود جسمك بـ150 سعراً حرارياً، و2 جم من الدهون المشبعة، و3.5 جرام من الدهون، و20 جراما من السكر وحوالي 10 جرامات من البروتين. كما أنه يوفر لجسمك حوالي 20% من نسبة فيتامين د اليومية مع 20% من قيمة الكالسيوم اليومية.

إنه من المريح للغاية لنا إضافة اللبن الرائب مع وجباتنا اليومية، ولكن هل تساءلنا يوما عن فوائد اللبن الرائب الصحية المذهلة التي يمكننا الاستمتاع بها من خلال وعاء منه كل يوم؟

أهم فوائد اللبن الرائب

فوائد اللبن الرائب
فوائد اللبن الرائب

تحسين الهضم:

إحدى فوائد اللبن الرائب هي أنه يساعد على تحسين عملية الهضم لديك، ويرجع ذلك إلى العناصر الغذائية المتوفرة فيه مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وحمض اللاكتيك، وبشكل خاص البكتيريا الحية الموجودة فيه حيث أكدت بعض الدراسات أن هذه البكتيريا تحسن نشاط الأمعاء وتعمل كمهدئ للجهاز الهضمي الملتهب. ويساعد تناول اللبن الرائب أيضا في علاج العديد من التهابات المعدة، بما في ذلك عدوى الملوية البوابية.

تعزيز المناعة:

يمكن أن يؤدي وجود البكتيريا الحية (البروبيوتيك) في اللبن الرائب إلى تقوية جهاز المناعة لديك وضمان التمتع بصحة أفضل؛ حيث تحارب هذه البكتيريا الحية الجراثيم المسببة للأمراض وتحافظ على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي. وجدت دراسة عملية أجراها فريق من الباحثين في جامعة فيينا في النمسا أن تناول 200 جرام من اللبن الرائب كان فعالا في تعزيز المناعة تماما مثل تناول الحبوب المعززة للمناعة.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

إن تناول اللبن الرائب يومياً سيقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لأنه يثبط تكوين الكوليسترول في منطقة الشرايين. وهذا يعني أيضا أن تناوله سيمنع ارتفاع ضغط الدم ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

تقوية العظام والأسنان:

مثل منتجات الألبان الأخرى، يحتوي اللبن الرائب على الكالسيوم الذي يلعب دورا كبيرا في تقوية عظامك وأسنانك. كما أنه يحتوي على الفوسفور الذي يتحد مع الكالسيوم لتعزيز نمو العظام. سيساعد تناول اللبن الرائب بانتظام أيضا على الوقاية من بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

الحد من القلق والتوتر:

من الصعب عدم الشعور بالتوتر في عالمنا الذي يتسم الآن بدرجة عالية من التنافسية، ولكن التوتر يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتك. أضف اللبن الرائب إلى نظامك الغذائي وستشعر بقلق وتوتر أقل بكثير، حيث يمكن أن يخفض اللبن الرائب مستويات النشاط في دماغك والتي ترتبط مباشرة بالألم والعاطفة.

إن اللبن الرائب يعمل كرائد مزاج رائع.

فوائد اللبن الرائب
فوائد اللبن الرائب

المساعدة على فقدان الوزن:

يؤدي عدم وجود الكالسيوم إلى تكوين الكورتيزول في جسمك، ويمكن أن يؤدي عدم توازن الكورتيزول إلى مشاكل مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم. لذلك احرص على تناول ما لا يقل عن نصف كوب من اللبن الرائب يوميا للتخلص من بعض دهون البطن.

بديل رائع للحليب:

واحدة من العديد من فوائد اللبن الرائب هي أن أولئك الذين لا يريدون شرب الحليب يمكنهم تناول اللبن الرائب للتمتع بفوائد مماثلة. يعمل هذا جيدا مع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم الحليب، حيث يعزز اللبن الرائب الجهاز الهضمي ويجعلهم يشعرون بتحسن. ويمكنك أيضا التبديل إلى اللبن الرائب إذا كنت لا تتحمل اللاكتوز الموجود بكميات كبيرة في الحليب.

تحسين الصحة الجنسية:

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الزبادي قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية جنسية معينة مثل العجز الجنسي، وانخفاض الرغبة الجنسية، وما إلى ذلك.

التمتع ببشرة جميلة وصحية:

بدلا من تجربة منتجات التجميل الأخرى الغنية بالكيماويات، اعتمد على اللبن الرائب لتعزيز جمالك والحصول على بشرة متوهجة؛ حيث يحتوي اللبن الرائب على العديد من المعادن مثل فيتامين أ والزنك والفسفور، وكلها تلعب دورا في تحسين نسيج بشرتك. كما يمكنك استخدام اللبن الرائب في تقشير الوجه أيضا لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر جيد ويزيل جميع الخلايا الميتة والبقع من الجلد.

القضاء على القشرة:

هل جربت بالفعل عددا من منتجات العناية بالشعر للتخلص من القشرة وفشلت؟ حان الوقت لتجربة اللبن الرائب! القشرة هي في الأساس عدوى فطرية، واللبن الرائب له خصائص مضادة للفطريات بسبب أنه يحتوي على حمض اللاكتيك. ضع بعضا من اللبن الرائب على فروة رأسك واتركه لمدة ساعة ثم اغسله بالماء للتخلص من القشرة.

منع الالتهابات المهبلية:

قد يكون اللبن الرائب مفيدا بشكل خاص للنساء لأنه يساعد في تثبيط نمو عدوى الخميرة. ومن المعروف أن بكتيريا اللاكتوباسيلس أسيدوفيلوس الموجودة في اللبن الرائب تتحكم في نمو العدوى في الجسم وتقتل الخميرة عن طريق إنتاج بروكسيد الهيدروجين فيؤدي ذلك إلى منع الالتهابات المهبلية.

فوائد اللبن الرائب
فوائد اللبن الرائب

المساعدة على امتصاص العناصر من الأطعمة الأخرى:

يمكن أن يحسن تناول اللبن الرائب بانتظام من امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة الأخرى في الجسم، حيث يحتوي اللبن الرائب على العديد من العناصر التي تساعد بشكل أساسي في تحسين عمل الجهاز الهضمي وامتصاص الفيتامينات والمعادن من الطعام بشكل جيد.

ألم يحن الوقت الذي تضيف فيه المزيد من اللبن الرائب إلى طبقك؟!

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status