مضاد طبيعي للأكسدة.. وأهم فوائد الهندباء

الهندباء هو نوع من الأعشاب المستخدمة منذ القدم والتي تمتلك مجموعة كبيرة من الخصائص الطبية لعلاج الكثير من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي والسرطان وأمراض الكبد، وهناك العديد من فوائد الهندباء التي سوف نستعرضها في هذا المقال.

فوائد الهندباء

تتوافر بالهندباء بعض الفوائد الصحية العلاجية والتي من أهمها:

غني بمحتواه الغذائي

يعتبر الهندباء من النباتات المليئة بالفيتامينات مثل الفيتامينات A وC وK وفيتامين E والفولات، كما يحتوي على كمية جيدة من الألياف والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يجعله إضافة رائعة في أغراض الطهي، وتستخدم جذور الهندباء المجففة كنوع من المشروبات، فهي غنية أيضًا بالكربوهيدرات التي تعزز نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء.

الحد من الالتهاب

يمتاز الهندباء بقدرته الكبيرة على الحد من الالتهاب الناتج عن الإصابة بالأمراض لاحتوائه على مركبات البوليفينول النشطة، مما يؤدي إلى حماية خلايا وأنسجة الجسم من التلف.

تقليل مستوى السكر في الدم

يعمل مركب شيكوريك وحمض الكلوروجينيك الموجودان في الهندباء على تقليل مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال تحسين إفرازالبنكرياس للأنسولين وامتصاص الجلوكوز من أنسجة العضلات، كما يعمل هذان المركبان على هضم الأطعمة النشوية الكربوهيدراتية والتي تساعد على تحقيق ذلك.

يجعل العظام قوية

يمتلك تأثيرا فعالا على تقوية العظام فهو غني بالكالسيوم وفيتامين K وكلاهما يمنع ضعف العظام، كما يحتوي على ألياف إنولين التي تساعد على تحسين عملية الهضم.

غني بمضادات الأكسدة القوية

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة به على منع الآثار السلبية لمسببات الأمراض في الجسم، وتعتبر مركبات بيتا كاروتين والبوليفينول من أهم تلك المضادات، حيث توجد بتركيز عال في الجذور والأوراق والسيقان.

خفض ضغط الدم

تتوافر به نسبة كبيرة من البوتاسيوم مما يساعد على خفض ضغط الدم، كما أنه يمتاز بأنه مدر للبول مما يساعد أعضاء الجسم على التخلص من السموم، لذا يمكنك تناوله كجزء من وجبات نظامك الغذائي.

خفض معدل الكوليسترول الضار

تساهم المركبات النشطة في الهندباء في تقليل الكوليسترول الضار والإصابة بأمراض القلب والدهون الثلاثية، لذا يمكنك إضافة جذوره وأوراقه إلى النظام الغذائي.

حماية أنسجة الكبد

يمتلك تأثيرا وقائيا كبيرا لحماية أنسجة الكبد من السموم والإجهاد، كما أنه يقلل من الدهون المتراكمة به بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة الكبد.

المساعدة على إنقاص الوزن

يساعد المكون النشط الموجود به والمسمى بحمض الكلوروجينيك على إنقاص الوزن وذلك من خلال تحسين التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وتقليل امتصاص الدهون.

تعزيز الهضم الصحي

يستخدم في طب الأعشاب لعلاج الإمساك وتحسين الهضم وذلك من خلال إفراغ محتويات المعدة عند استخدامه لاحتواء جذوره على نسبة من الألياف التي تزيد من حركة الأمعاء.

محاربة السرطان

يمنع الهندباء تكون الخلايا السرطانية بأعضاء الجسم وخاصة الكبد والقولون والبنكرياس وخاصة عند استخدام أوراقه.

تقوية جهاز المناعة

يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات والتي تساعد جهاز المناعة على مكافحة العدوى ومنع الفيروسات من التكاثر.

علاج رائع للبشرة

تساعد جذور الهندباء على وقاية البشرة من أشعة الشمس وعلامات الشيخوخة التي تحد من إنتاج خلايا الجلد الجديدة، كما أنها تقلل من التهاب الجلد وتساعد على إنتاج الكولاجين اللازم لترطيبه.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الهندباء

يعتبر الهندباء آمنا عند استهلاكه باعتدال، ولكنه يسبب بعض الآثار الجانبية عند زيادة تناوله ومنها:
يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية لبعض الأشخاص ويسبب أيضًا التهاب الجلد التماسي لأصحاب البشرة الحساسة.
يمكن أن يتفاعل مع المضادات الحيوية ومدرات البول وبعض مضادات الذهان والاكتئاب، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
يمكن أن تسبب جذوره الطفح الجلدي والحساسية لاحتوائه على اليود واللاتكس، لذا يجب التوقف عن استخدامه إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه تلك المواد.
يؤدي الإفراط في تناوله إلى تقليل نسبة الخصوبة لدى النساء ومستويات التستوستيرون لدى الرجال.
يجب أن تتوقف النساء سواء الحوامل والمرضعات عن استخدامه.

كيفية استخدام جذور وأوراق الهندباء

تمتاز جذور وأوراق الهندباء بأنها صالحة للأكل ويمكن إضافتها لأطباق السلطة، كما يمكنك تناول كوب منه يوميًا من خلال نقع بعض أوراقه في الماء لعشر دقائق، ولكن يجب عدم زيادة تناوله حتى لا يؤثر على الصحة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status