فوائد

تنظيم الدورة الشهرية.. وأهم فوائد اليانسون العلاجية للنساء

فوائد اليانسون للنساء عديدة، فهو عشبة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة، بداية من زيادة الحليب للمرضعات وتحفيز الشهية ونهاية بتنظيم العادة الشهرية، وللمزيد حول هذه الفوائد إليكم هذا المقال.

فوائد اليانسون للنساء

فوائد اليانسون للنساء 
فوائد اليانسون للنساء

يعد اليانسون أحد الأعشاب الطبيعية، التي شاع استخدامها قديمًا كعلاج فعال في القضاء على العديد من المشاكل، أبرزها مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى العديد من فوائد اليانسون للنساء والتي يتمثل أهمها في الآتي: 

  • يزيد من تدفق الحليب للمرضعات

من ضمن أهم فوائد اليانسون للنساء المرضعات، هو أنه يساعد على زيادة إدرار الحليب للمرضع، حيث يحتوي على الأنثول، ولكن رغم ذلك لم يتم إلى الآن إثبات هذا الأمر بواسطة التجارب السريرية/ لذلك يفضل عدم الإفراط في تناول اليانسون من قبل الأم أثناء فترة الرضاعة، وذلك لأن تناوله بكثرة يؤدي إلى تغير رائحة حليب الأم.

  • يساعد على تخفيف آلام العادة الشهرية

تصاب المرأة خلال العادة الشهرية بتقلصات وآلام شديدة، لذلك ينصح بتناول شراب اليانسون الساخن لتخفيف هذه الأعراض، حيث يعطي نفس مفعول المهدئ ويخفف أعراض العادة الشهرية عن طريق إرخاء عضلات الجسم.

ويعتبر مزيج اليانسون والزعفران مع بذور الكرفس، من أفضل العلاجات التي تخفف تلك الآلام، الأمر نفسه أكدت عليه إحدى الدراسات، والتي تم فيها تقسيم 180 طالبة تبدأ أعمارهن من 18 سنة وحتى 27 سنة، إلى 3 مجموعات، تناولت المجموعة الأولى مزيج اليانسون والكرفس والزعفران، وتناولت المجموعة الثانية حمض الميفيناميك وهو أحد الأدوية المضادة للالتهابات، أما المجموعة الثالثة فقد تلقت دواء وهميا، كل هذا خلال فترة الحيض لكل منهن.

استمرت المجموعات في تناول هذه العلاجات على مدار 3 أيام و3 مرات يوميًا، تم متابعة هذه المجموعات على مدار دورتين لـ3 دورات شهرية، وقد وجد أن المجموعة الأولى التي تناولت مزيج اليانسون والكرفس والزعفران شهدت انخفاضا كبيرا في آلام العادة الشهرية، مقارنة بالمجموعات الأخرى.

  • يقلل من أعراض سن اليأس

ينخفض هرمون الإستروجين خلال مرحلة سن اليأس لدى المرأة، الأمر الذي ينتج عنه العديد من الأعراض، أهمها جفاف الجلد والهبات الساخنة، إلى جانب جفاف المهبل، والإرهاق والتعب لأقل مجهود.

يعتقد أن اليانسون يقوم بنفس تأثير هرمون الإستروجين في الجسم، حيث يقلل من الأعراض المصاحبة لسن اليأس، ولكن إلى الآن لم يتم إثبات هذا الأمر من خلال الدراسات، لذلك فالأمر بحاجة لمزيد من البحث لإثبات صحته.

  • يساعد في الوقاية من مشاكل العظام

    فوائد اليانسون للنساء 
    فوائد اليانسون للنساء

تعتبر مشاكل العظام إحدى المشكلات الشائعة التي تعاني منها العديد من السيدات، نتيجة التقدم في العمر بشكل يفوق الرجال.

وقد تصاب النساء بهذه الحالة نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في جسمها، من هنا يأتي دور اليانسون الذي يحتوي على عنصر الأنيثول، الذي يعالج بدوره العديد من مشاكل العظام.

  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي 

أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2010 مدى فاعلية تناول مزيج اليانسون والشمر في التخفيف من أعراض الإمساك، حيث شملت هذه الدراسة 20 مريضًا يعانون من الإمساك المزمن، تم تقسيمهم لمجموعتين، المجموعة الأولى تناولت اليانسون والمجموعة الثانية تناولت علاجا وهميا لمدة 5 أيام.

عند مقارنة المجموعتين، وجد أن المجموعة الأولى تخلصت من الإمساك، حيث عمل اليانسون كملين طبيعي للأمعاء مما خفف من حدة الإمساك لدى هذه المجموعة مقارنة بالمجموعة الثانية.

  • يعالج مشاكل البشرة

اليانسون من أكثر الأعشاب التي توفر العديد من الفوائد للبشرة، وذلك عند تطبيقه بشكل موضعي على الجلد، حيث يعالج العديد من المشاكل مثل الصدفية والبقع الداكنة وغيرها الكثير من المشاكل الأخرى. 

كما يمكن استخدامه للتعامل مع اضطرابات الجلد، حيث يقضي على حب الشباب بمجرد تطبيقه على البشرة، ولكن رغم الفوائد العديدة التي يوفرها اليانسون للبشرة، لا يجب استخدامه مباشرة على الجلد دون أن يتم تخفيفه لأنه شديد التركيز، وذلك لكيلا يسبب تهيج البشرة.

  • ينظم الحيض لدى المرأة

يساعد اليانسون على تنظيم الحيض لدى الإناث، لذلك ينصح بتناوله في حالة تأخر الدورة الشهرية نتيجة الإجهاد لتعود منتظمة مرة أخرى، كما ينصح كذلك باستخدام شاي اليانسون العشبي للتخلص من التقلصات والتشنجات المصاحبة للحيض.

  • يحسن من عملية الهضم

يساعد في التخلص من القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن والغازات، إلى جانب انتفاخ البطن التشنجي والتهابات المعدة، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الشهية.

  • التخفيف من أعراض الاكتئاب

الاكتئاب أحد الأمراض الشائعة التي تصيب النساء بدرجة أكبر من الرجال، حيث يتعرض حوالي 25% من النساء حول العالم لهذا المرض، وخاصة بعد الولادة فيما يعرف بـ اكتئاب ما بعد الولادة، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى مدى فاعلية اليانسون في علاج الاكتئاب لدى الفئران، حيث يمتلك خصائص مضادة له.

كما تم إجراء دراسة أخرى على 107 سيدات، تم التوصل من خلالها إلى أن تناول 3 جرامات من بذور اليانسون 3 مرات يوميًا، يساعد في التخفيف من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

  • يساعد في التخلص من قمل الرأس

يمتلك اليانسون خصائص المبيد الحشري، حيث يمكنه القضاء على الحشرات الصغيرة مثل القمل والعث وغيرها من الحشرات الصغيرة الأخرى، كما يمتلك كذلك خصائص المبيدات الفطريات.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لليانسون؟

فوائد اليانسون للنساء 
فوائد اليانسون للنساء

رغم فوائد اليانسون للنساء العديدة، إلا أن هذا الأمر لا ينفي وجود بعض الآثار الجانبية المحتملة له، والتي يتمثل أهمها في الآتي:

  • يكون اليانسون آمنًا عند استهلاكه في الطعام، ولكن إلى الآن لم يتم إثبات كونه آمنًا عند استخدامه طبيًا.
  • قد تظهر أعراض تحسسية لدى الشخص تجاه اليانسون عند تناوله، وخاصة إذا كان هذا الشخص يعاني من حساسية تجاه النباتات التي تنتمي لفصائل الهليون والكزبرة والشبت والكمون، إلى جانب الكراوية.
  • نظرًا إلى عدم وجود أدلة علمية تثبت كون اليانسون آمنا في تناوله من قبل المرضعات والحوامل، ينصح بتجنب تناوله.
  • يمتلك اليانسون تأثيرات مشابهة لهرمون الإستروجين، لذلك هناك بعض القلق بشأن تناوله من قبل من يعانين حساسية تجاه هذا الهرمون، وخاصة من يعانين سرطان المبيض وسرطان الرحم، إلى جانب سرطان الثدي.
  • من الممكن أن يتفاعل اليانسون مع بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل والتاموكسيفين والإستروجين، لذلك من المهم التحدث مع طبيبك قبل تناوله إذا كنت تتناولين أيا من هذه الأدوية.

كانت هذه أهم فوائد اليانسون للنساء، نتمنى أن نكون قد سلطنا الضوء بما فيه الكفاية عليه، وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع التي تهم كل امرأة.

المصدر
طالع المصدر الاصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى