فوائد

زيادة الخصوبة.. وأهم فوائد بذور البطيخ السحرية

يجهل الكثيرون فوائد بذور البطيخ الصحية، التي عادةً ما يتم تناولها كوجبة خفيفة ولها معجبون خاصون بها، وتزرع في العديد من الدول العربية، وغالبًا ما تستخدم مع بذور البطيخ عدة نكهات مختلفة مثل المالح والمحمص. 

فوائد بذور البطيخ الصحية

  • بذور البطيخ مصدر غني للدهون، عندما تنضج تفقد الكثير من النشا وتزيد من محتواها من الدهون، كما تحتوي أيضًا على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة، لكن كمية الأحماض الدهنية غير المشبعة (المفيدة) أكثر.
  • بذور البطيخ مثل الأسماك، غنية بـ الحمض الدهني الأوميجا 3، والتي تساعد على تقليل ضربات القلب غير المنتظمة، والدهون الثلاثية في الدم، وخطر تكوين الجلطات، ومعدل تصلب الشرايين، وخطر ارتفاع ضغط الدم والسرطان، والاضطرابات السلوكية لدى الشباب.

علاج ضغط الدم المرتفع

يعد البروتين أحد أهم المكونات في نظامنا الغذائي، حيث تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الأنسجة الخلوية في الجسم، كما تعد بذور البطيخ مصدرًا غنيًا لمجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية، وخاصة الأرجينين، والتي تشارك بشكل مباشر في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر إصابة القلب بأمراض التاجية، كذلك توجد أحماض أمينية أخرى في بذور البطيخ تسهل التعافي والنمو الطبيعي للأعضاء المختلفة.

ضبط سكر الدم

أظهرت الأبحاث أن استهلاك بذور البطيخ مرتبط بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم وتقليل حساسية الأنسولين، هذه التأثيرات تقلل الضغط على البنكرياس، ومن خلال التحكم في مستويات الجلوكوز، تقضي على مخاطر مرضى السكري.
كما يمكن أن يكون المغنيسيوم الموجود في بذور البطيخ مفيدًا جدًا للجسم، حيث ينظم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ويقلل من إفراز الجلوكوز في مجرى الدم.

خفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL)

طريقة استخدام البذور اليابانية

مقالات متعلقة

يمكن أن يقلل مستوى الألياف الغذائية والتوازن الممتاز للأحماض الدهنية في الجسم من الآثار الخطيرة للكوليسترول السيئ، والمسؤولة في المقام الأول عن ترسب البلاك وتزيد من خطر تصلب الشرايين، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لهذا السبب، فإن التحكم في مستويات هذه المواد وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) من أفضل خصائص بذور البطيخ التي يمكن استخدامها بسهولة.

فوائد بذور البطيخ الأخرى

علاج العقم

علاج العقم خاصية أخرى لبذور البطيخ، لأنها غنية بالأحماض الأمينية، جنبًا إلى جنب مع المساعدة على نمو خلايا وأنسجة جديدة، هي عناصر أساسية في النشاط الجنسي والرغبة، كما أن وجود نسبة كبيرة من اللايسين وحمض الجلوتاميك والأرجينين يزيد من الرغبة الجنسية والقدرة لدى الرجال الذين يعانون من العقم والعجز الجنسي.

كما تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من الكاروتينات، والتي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج الحيوانات المنوية وتزيد من فرص الخصوبة لدى الأزواج الذين يحاولون الإنجاب.

زيادة مستويات الطاقة

فوائد البذور اليابانية

بذور البطيخ هي أفضل مصدر للسعرات الحرارية إذا كنتِ ترغبين في زيادة مستوى طاقة الجسم بسرعة، فإن تناول كوب واحد من بذور البطيخ غني بالسعرات الحرارية، وهو ما يكفي لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لبدء التغذية.

كما تأتي معظم هذه الطاقة من الأحماض الدهنية المفيدة، لذا اعلم أن الاستهلاك العالي لبذور البطيخ قد يؤدي إلى زيادة الوزن؛ لذلك يجب مراعاة الاعتدال في تناوله واستهلاكه حسب مقدار نشاطك البدني.

يحسن وظيفة الجهاز المناعي

على الرغم من العناصر الغذائية القيمة مثل الكاروتينات ومضادات الأكسدة وفيتامينات ب، يمكن لبذور البطيخ تقوية المناعة، لأنها تحسن الاستجابة المناعية للجسم وتقليل الضغط على جهاز المناعة، كما تحارب مضادات الأكسدة الآثار الضارة للجذور الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

الوقاية من هشاشة العظام

تعتبر بذور البطيخ مصدرًا رائعًا للمعادن، كوب واحد من بذور البطيخ يوفر 140% من حاجة الجسم للمغنيسيوم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات عالية من المعادن الأخرى مثل النحاس والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز، وكلها ضرورية لـ تقوية العظام وزيادة كتلة العظام، كما يقلل استهلاك هذه المواد من خطر الإصابة بـ هشاشة العظام المبكرة، كما يجعلك تشعر بأنك أقوى وأكثر استقرارًا مع تقدم العمر.

فوائد بذور البطيخ الجمالية

من أكثر الخصائص المدهشة والمثيرة للاهتمام لبذور البطيخ قدرتها على زيادة صحة الشعر، وحماية جمال وصحة الجلد، وزيادة الطاقة.

العناية بالبشرة

  1. تعد بذور البطيخ مصدرًا غنيًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون الأخرى المفيدة لصحة الجلد.
  2. بالإضافة إلى ذلك، تزداد مرونة الجلد مع الاستهلاك المنتظم لبذور البطيخ، مما يؤخر تجعدها.
  3. كما يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور البطيخ في الحفاظ على رطوبة البشرة ويمنعها من أن يصبح لونها داكنًا وباهتًا.
  4. الاستخدام المنتظم لزيت بذور البطيخ على الجلد يمنع انسداد المسام، مما يقلل أيضًا من خطر الإصابة بحب الشباب.
  5. كذلك تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور البطيخ، في تقليل تجاعيد الجلد وتؤدي أيضًا إلى تلاشي البقع العمرية واختفائها.

العناية بالشعر

  1. كما يعد البروتين أحد العوامل الأساسية في نمو الشعر، لذا لمن يعانون من تساقط الشعر أو لديهم شعر رقيق وخفيف فهو مفيد جدًا.
  2. نظرًا لارتفاع مستويات البروتين والحديد والمغنيسيوم والنحاس في بذور البطيخ، فإن هذه البذور لها تأثير كبير في الحفاظ على صحة الشعر وتحسين مظهره.
  3. النحاس هو أحد المواد الأساسية في إنتاج الميلانين، الميلانين مسؤول عن الحفاظ على لون شعرك واستهلاك هذه المغذيات سيجلب لك شعرًا أكثر حيوية ونعومة.

القيمة الغذائية لبذور البطيخ

  • بذور البطيخ تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية القيمة، بما في ذلك البروتين والأحماض الأمينية، يتم تلبية حوالي 60% من حاجة الجسم لهاتين المادتين عن طريق تناول كوب من بذور البطيخ المجففة.
  • تحتوي بذور البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامينات ب وخاصة النياسين، تشمل العناصر الغذائية الأخرى في هذه الحبوب المغنيسيوم والنحاس والزنك والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد.
  • هناك أيضًا أنواع من الدهون في هذه الحبوب، من بينها يمكن أن نذكر أحماض أوميغا ‑3 وأوميغا 6 الدهنية، هذا التراكم من العناصر الغذائية إلى جانب السعرات الحرارية العالية هو سمة أخرى لبذور البطيخ، كوب واحد من بذور البطيخ المجففة يحتوي على 600 سعر حراري.

طرق استخدام بذور البطيخ للاستفادة من خواصه

إنبات بذور البطيخ

من أفضل الطرق لتحقيق أقصى استفادة من بذور البطيخ هو تركها حتى تنبت:

  • للحصول على الكمية الكاملة من البروتين المخزن في بذور البطيخ، تحتاجين إلى نقعها طوال الليل ومنحها يومين إلى 3 أيام، بعد هذا الوقت تنبت البذور.
  • أخيرًا، يمكنك تجفيف البراعم تحت أشعة الشمس أو بمساعدة المجففات واستخدامها كمواد مغذية ومفيدة.

تحميص بذور البطيخ

البذور اليابانية المحمصة

بعض الناس لا يحبون الانتظار حتى تنبت بذور البطيخ، لذلك يفضل تناولها محمصة، على الرغم من أن بعض العناصر الغذائية وخصائص هذه البذور القيّمة قد تُفقد عن طريق التحميص، إلا أن إحدى أكثر الطرق شيوعًا لاستهلاك بذور البطيخ هو إضافة الملح وتحميصها، للقيام بذلك، قومي بتسخين البذور في مقلاة على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 إلى 45 دقيقة حتى تنضج البذور، إذا قمت برش القليل من زيت الزيتون على بذور البطيخ، فسوف يكون مذاقها رائعًا ولذيذًا بعد التحميص.

زيت بذور البطيخ

زيت البذور اليابانية

طريقة أخرى شائعة لاستهلاك بذور البطيخ والاستفادة من خصائصها التي لا تعد ولا تحصى هي استخراج الزيت من هذه البذور المغذية، هذه العملية غير ممكنة في المنزل، لكن زيت بذور البطيخ يباع في محلات البقالة ويحظى بشعبية كبيرة في آسيا وإفريقيا، ويمكن استخدام هذا الزيت كنكهة في مجموعة متنوعة من الأطعمة والسلطات وغيرها من العناصر.

أضرار بذور البطيخ

الاستهلاك المفرط لبذور البطيخ، يسبب ارتفاع الدهون والسعرات الحرارية، ويؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن الملح المستخدم في النكهة يزيد من ضغط الدم وبعض الآثار الجانبية الأخرى في الجسم.

هل بذور البطيخ تجعلك سمينا؟

على الرغم من أن حوالي 30 جرامًا من هذه البذور يحتوي على حوالي 158 سعرا حراريا، لكن لا تقلقي لا يمكنك أن تأكلي 400 بذرة (نفس 30 جرامًا) دفعة واحدة، أما إذا كنت تشربين كوبًا من بذور البطيخ، فإنه ينتج أكثر من 600 سعر حراري من الطاقة، والتي تلعب دورًا مهمًا للغاية في زيادة السمنة لدى الأشخاص النحيفين.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications