فوائد

التخلص من قشرة الشعر.. وفوائد بذور المانجو التي يجهلها الكثيرون

هل سمعت من قبل عن فوائد بذور المانجو؟ إذ إن الطريقة المعتادة للكثيرين عند تناول تلك الفاكهة هي تناول اللب والتخلص من بذورها، ولكنهم لا يدركون مدى أهميتها، فهي مليئة بالعناصر الغذائية التي تجعلها تستخدم في تقليل أعراض الكثير من الأمراض، دعونا في هذا المقال نتعرف أكثر على فوائد تلك البذور بالتفصيل.

التخلص من قشرة الشعر.. وفوائد بذور المانجو التي يجهلها الكثيرون

القيمة الغذائية لبذور المانجو

 

يحتوي 100 جرام من بذور المانجو البودر على 117 سعرا حراريا و32.24 جرام من الكربوهيدرات و2 جرام من الألياف الغذائية و13 جرام من الدهون و6.36 جرام من البروتين و10.21 ملي جرام من الكالسيوم و22.34 ملي جرام من المغنيسيوم و158 ملي جرام من البوتاسيوم و14.62% من فيتامين ب 6 و5% من فيتامين ب 12.

مقالات متعلقة

فوائد بذور المانجو الصحية

يمكنك تجفيف بذور المانجو تحت أشعة الشمس والقيام بطحنها جيدا حتى تتحول إلى بودرة ناعمة للاستفادة من فوائدها التي تتمثل في الآتي:

إزالة القشرة من الشعر

يمكن استخراج اللب الموجود ببذور المانجو ووضعه على فروة الرأس وتدليك خصلات الشعر بها للتخلص من قشرة الرأس، كما أنه يساعد على تقوية ولمعان
الشعر ومنع تساقطه.

تعزيز صحة الأسنان

يمكن استخدام بذور المانجو البودر من أجل تنظيف الأسنان، وذلك من خلال غمس فرشاة الأسنان المبللة في مقدار منه وتدليك الأسنان بها، مما يساعد على الحفاظ على صحتها.

منع مشاكل القلب

يساعد استخدام المقدار المعتدل من مسحوق بذور المانجو على خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مشاكل القلب والأوعية الدموية وذلك من خلال إضافته في النظام الغذائي، لذا يراعى التحدث إلى الطبيب لمعرفة المقدار المسموح تناوله منها.

منع تشققات الشفاه

يمكن صنع مرطب شفاه طبيعي من خلال ترطيب الشفاه بمقدار من بذور المانجو البودر، حيث تساعد تلك الوصفة على تجديد خلايا جلد الشفاه وعلاج جفافها.

تنعيم البشرة

 

بذور المانجو هي مرطب طبيعي للبشرة كما تعمل على تغذيتها من الداخل وتعمل كحاجز طبيعي لها من الجفاف مما يجعلها ناعمة ونضرة، ويمكن زيادة فاعليتها على البشرة من خلال خلطها ببعض المكونات مثل العسل والزبادي، نظرا لأن تلك المكونات مليئة بداخلها بالكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لها.

التخلص من قشرة الشعر.. وفوائد بذور المانجو التي يجهلها الكثيرون

الوقاية من حب الشباب

تعد خصائصه المضادة للميكروبات من أفضل فوائد بذور المانجو البودر للبشرة، حيث تقي بشرتك من حب الشباب ويمكنك خلط ملعقة كبيرة من لب الطماطم وملعقة كبيرة من بذور المانجو البودر واستخدامها كمقشر لطيف للبشرة.

غرغرة الحلق

تعد تلك البذور فعالة في تقليل التهابات الحلق والتخلص من الميكروبات والفيروسات التي تصيب الحلق، لذا يمكن خلط ملعقة كبيرة من المسحوق الناتج عنها مع كوب من الماء الدافئ وغرغرة الحلق بهذا الخليط.

ضبط مستوى السكر

يحتوي مستخلص الإيثانول الموجود في تلك البذور على خصائص مضادة لمرض السكري، وهي فعالة في تقليل مستويات السكر في الدم، وينبغي تحدثك إلى الطبيب لمعرفة مقدارها الذي يمكن أن يؤخذ منها.

تقليل الالتهاب

تعمل المركبات الفينولية الموجودة بها كمضادات للأكسدة وللالتهابات وخاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي وبعض الأمراض مثل النقرس.

تقليل أعراض الإسهال

تعمل بذور المانجو المجففة على تقليل أعراض الإسهال، ويفضل تناولها مع العسل ويرجى متابعة الطبيب من أجل استشارته في عدد المرات التي تتناولها خلال اليوم والحصول على أفضل النتائج.

كيف تأكل بذور المانجو؟

إذا كنت تريد الاستمتاع بفوائد بذور المانجو فلا تختر ثمرة المانجو ناضجة، حيث تكون تلك البذور تبدو صلبة وليفية، ولكن عليك أن تجرب بذور المانجو الخضراء، فسوف تلاحظ أنها ناعمة.
وكل ما عليك هو إخراج اللب من داخلها بحرص، ويمكن استخدام الهاون (المدق) لهذا الغرض، واستخدمها بعد طحنها بشكل جيد بعد ذلك.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بذور المانجو البودر

يعد استخدام تلك البذور آمنا بشكل عام، ولكن إذا زاد عن الحد المعقول يمكن أن يسبب آثارا جانبية من أهمها:

  • حدوث ردود الفعل التحسسية مثل تهيج الجلد وتورم العين واللسان والقشعريرة وصعوبة التنفس والعطس، ويتطلب ذلك التوقف عن تناولها.
  • تحدث مع الطبيب قبل استخدامها وخاصة في حالة تناول الأدوية.
  • إذا لم تستخدم بذور المانجو، فقم باختبار كمية صغيرة من المسحوق على جزء من الجلد، وتنتظر 24 ساعة، وامتنع عن استخدامه إذا حدث التهاب لتلك المنطقة.

 

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications