فوائد

منع هشاشة العظام.. وفوائد بيض البط الصحية والجمالية

يميل البعض إلى تفضيل بيض البط ذي الصفار الذهبي الدسم، لتعدد فوائده وغناه بالعناصر الغذائية، ويعتبر حجمه أكبر من حجم بيض الدجاج كبير الحجم، وتتعدد ألوانه مثل الأزرق الفاتح والرمادي والأبيض، ويختلف لون القشرة الخارجية له حسب السلالة، وسوف نستعرض في هذا المقال فوائد بيض البط.

القيمة الغذائية لبيض البط

يعتبر بيض البط غنيا بالبروتين والأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك، كما يحتوي على كمية من الدهون والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B12 والسيلينيوم والريبوفلافين والحديد وفيتامين د والزنك والكولين وفيتامين ب5 وفيبتامين ب9 والفوسفور.

فوائد بيض البط

احتواؤه على مركبات غذائية

يُعتبر بيض البط طعامًا رائعًا لأنه يحتوي على مركبات غذائية صحية عديدة مثل الكاروتينات ومنها كاروتين وكريبتوكسانثين وزياكسانثين ولوتين التي تكسب صفاره اللون البرتقالي، وتلك الأصباغ تقي الخلايا من التلف التأكسدي المسبب للأمراض المزمنة مثل الضمور البقعي للعين وأمراض القلب والمخ والسرطان، لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات وللفطريات.

منع هشاشة العظام

ينصح الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام الناتج عن نقص فيتامين D بتناول بيض البط، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، والتي لها تأثير كبير في الحفاظ على صحة العظام وخاصة عظام المفاصل والأسنان.

تقليل الالتهاب الحاد

تؤثر الالتهابات الحادة على جهاز المناعة مسببة بعض الأمراض مثل الربو والحساسية والنوبة القلبية والسرطان، لذا يفضل أن تتناول بيض البط بانتظام، فهو غني بالبروتين الذي يعالج تلك الالتهابات، كما يحتوي على الأحماض الدهنية التي تفيد القلب.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة التي تعمل على تنظيم هرمونات التمثيل الغذائي وتحسين الخصوبة وتحقيق الحمل الصحي، كما يمكن أن يساعد في منع الأمراض المختلفة مثل الأمراض العصبية، وهناك مركب اللببتيدات الموجود به الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم في الجهاز الهضمي.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يعمل فيتامين E الموجود به على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لجسم الإنسان، كما يفيد في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الفيروسات والأمراض المعدية المختلفة.

زيادة حيوية الرجال

يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، مما يزيد من حيوية الرجال والقدرة على التحمل وزيادة طاقة الجسم، وخاصة إذا كانوا يقومون بأعمال شاقة لذلك ينصح بتناوله دائمًا.

نضارة البشرة

يعتبر بياض بيض البط علاجا رائعا في إزالة خلايا الجلد الميتة وجعل البشرة أكثر إشراقًا، لذا يمكنك وضعه على وجهك لمدة نصف ساعة، ثم غسله بقدر من المياه الدافئة، مع تكرار ذلك لمدة 3 مرات أسبوعيًا.

إزالة حب الشباب

يعطي نتائج رائعة عند استخدام قناع بياض بيضه وذلك عند خلطه مع مقدار من عصير الليمون حتى يصبح الخليط كريميا ويوضع على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم ينظف بقطعة قماش مغموسة في الماء الدافئ، وهي من أبرز فوائد بيض البط الجمالية.

إنتاج الهرمونات بالجسم

يحتوي بيض البط على السيلينيوم الذي يساعد على تحسين جهاز المناعة وإنتاج هرمون الغدة الدرقية، كما يعمل الحديد الموجود به على إنتاج خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين إلى الجسم وإنتاج الطاقة اللازمة له.

استخدام بيض البط في أغراض الطهي

يمتلك بيض البط نكهة غنية، لذا يضاف إلى الأطباق وخاصة الأطباق الآسيوية من خلال سلقه أو قليه.
يضاف إلى المعجنات حيث لديه حجم كبير من صفار وبياض البيض، مما يجعل حجم المخبوزات أكبر.
يمكن خلط بيض البط مع سمك السلمون المدخن والهليون المقلي والثوم المعمر.
يمكن عمل عجة بيض البط مع الجبن الشيدر من خلال إضافة مقدار من الزبدة في مقلاة صغيرة وقليل من الملح والفلفل والهليون ثم إضافته بعد خفقه برفق باستخدام شوكة فقط مع تقليبه برفق من الحواف إلى المنتصف حتى ينضج، ثم يضاف الجبن المبشور إلى نصف العجة قبل طي النصف الآخر ويقلب مرة ثانية حتى ينضج.

بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بيض البط

على الرغم من تعدد الفوائد الصحية التي يحتوي عليها بيض البط إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي لحدوث الآتي:

يسبب الحساسية عند الرضع والأطفال ويحدث بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والقيء والإسهال وعسر الهضم.
يحتوي صفار بيض البط على نسبة مرتفعة من الكوليسترول، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية لدى بعض الأشخاص.
يمكن أن يسبب تناوله وهو نيئ عدوى السالمونيلا.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى