علاج الجروح .. وفوائد حبوب اللقاح الصحية والجمالية

تمتاز حبوب اللقاح بأنها مليئة بجميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن والدهون والأحماض الدهنية، مما يجعلها مضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنها تعالج الكثير من الأمراض، وسوف نتناول في هذا المقال أهم فوائد حبوب اللقاح.

القيمة الغذائية لحبوب اللقاح

تأتي فوائد حبوب اللقاح من محتواها العالي من العناصر الغذائية، حيث تتوافر بها نسبة من الكربوهيدرات القابلة للهضم والسكريات ومجموعة من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز والسيليكون والصوديوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والفيتامينات B1 وB2 وB6 A وE وD و.C

فوائد حبوب اللقاح

توجد الكثير من فوائد حبوب اللقاح والتي سوف نذكر منها الآتي:

مضادة للالتهاب

تعمل كمضادة للالتهابات وقد رأى بعض الباحثين أن لديها فاعلية كبيرة في علاج الالتهابات الحادة  والسمية وأمراض الكبد، حيث يؤدي مستخلص الإيثانول لحبوب اللقاح لتقليل تلك الالتهابات.

مضادة للأكسدة

أثبتت بعض الدراسات أن إنزيم هيدروزيات الموجود بتلك الحبوب يعالج بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم، حيث تعمل كمضادة للأكسدة.

تحسين كفاءة جهاز المناعة

تمتلك حبوب اللقاح خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، مما يجعلها تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتنشيط خلايا الجسم في مكافحة أمراض الحساسية المختلفة في المراحل المبكرة والمتأخرة منها.

التخلص من آثار الشيخوخة

يمكنك جعل بشرتك خالية من تلك العلامات التي تجعلها أكبر سنًا بالاستخدام المنتظم لحبوب اللقاح، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف خلايا وأنسجة البشرة الناتجة عن أشعة الشمس والتعرض للسموم والمواد الكيميائية.

علاج حب الشباب

تعمل حبوب اللقاح على التخلص من حب الشباب وفرط التصبغ والتهاب الجلد لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات بالإضافة إلى جعل البشرة خالية من العيوب.

علاج الجروح

يساعد تناولها على تسريع علاج الجروح من خلال منع الالتهابات، حيث تعمل على تحفيز السيليكا في الجسم لبناء خلايا الجلد بشكل أسرع، لذا استشر طبيبك حول الجرعة المأخوذة يوميًا منها.

جعل البشرة متوهجة

يمكنك وضع حبوب اللقاح مباشرة على بشرتك وتكرار ذلك أسبوعيًا، وذلك من خلال خلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من حبوب اللقاح للحصول على عجينة ناعمة، ويتم تدليك البشرة بها لمدة ربع ساعة، ثم غسلها بالماء جيدًا مع تجنب العينين.

جعل الشعر لامعا

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من لقاح النحل إلى ملعقة كبيرة من الشامبو ويفضل تركها طوال الليل، ثم غسل الشعر في الصباح جيدًا لجعله ناعما، كما يمكن استشارة الطبيب حول معدل تناولها يوميًا.

الوقاية من ارتفاع نسبة الدهون في الدم

يسبب ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم الإصابة بأمراض القلب، وتعمل حبوب اللقاح على تقليل خطر تلك الأمراض، فلقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر نتيجة لانسداد الشرايين تنخفض لديهم مستويات الكوليسترول في الدم عند استخدام تلك الحبوب لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

مضادة للسرطان

تعمل مستخلصات حبوب اللقاح على بطء نمو الأورام السرطانية وخاصة سرطانات البروستات والقولون وسرطان الثدي والرحم وسرطان الدم لاحتوائها على مضادات للأكسدة والسرطان.

تحسين صحة الكبد

يؤدي استخدامها إلى التخلص من السموم من الكبد، حيث تقلل تأثيرات تلك السموم  كفاءته في أداء وظائفه.

تقليل التوتر

أثبتت بعض الدراسات أنها تقلل من حدة التوتر لدى الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد نتيجة لسوء التغذية، حيث تحتوي على المغذيات الطبيعية التي تعمل على تحسين القدرات البدنية والعقلية.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

تعمل على تحفيز الشهية وسهولة امتصاص العناصر الغذائية، مما يؤدي إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي وإنقاص الوزن الزائد.

الآثار الجانبية عن استخدام حبوب اللقاح

  • تسبب حبوب اللقاح في حالات نادرة بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية وخاصة عند تفاعلها مع بعض الأدوية، حيث يشعر الشخص بالحكة الشديدة وتورم اللسان والشفاه وصعوبة في التنفس.
  • تسبب الشعور بالضعف والغثيان والتقيؤ.
  • عدم انتظام ضربات القلب وفرط التعرق.
  • يؤدي الإفراط في تناولها إلى الفشل الكلوي الحاد.
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب عند تناولها.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status