فوائد زهرة اللوتس للجسم والبشرة والشعر

زهرة اللوتس هي نبات مائي معمر مزهر ذات زهور كبيرة مبهرجة، وتتفرع لزهرتين مشهورتين وهما اللوتس الأبيض واللوتس الأحمر، ويشير مصطلح زهرة اللوتس إلى أحد أنواع الزنابق المائيّة الكبيرة وهما الزنبق الآسيوي المزهر باللون الأحمر والذي تعتبر أزهاره رمزاً مهماً في الفن والدين الآسيوي، والزنبق ذو الزهر الأبيض أو الأزرق والذي يعتبر رمزاً مقدساً في مصر القديمة، ودائما ما ترتبط هذه الزهرة بالمرأة وجمالها عبر عصور التاريخ، وتمتاز هذه الزهرة بجمالها الملفت ورائحتها الزكية فتستخدم في صناعة العطور، وقد استخدم الفراعنة هذه الزهور في عمل مساحيق التجميل كما كانت تستعمل في مساحيق العناية بالبشرة، وتتميز اللوتس بالعديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة والشعر.

فوائد زهرة اللوتس للجسم

  • تستخدم جميع أجزاء زهرة اللوتس في الطب التقليدي حيث تستخدم زهرة اللوتس كمدر للبول ومضاد للفطريات ومكافحة الجراثيم والبكتريا والفيروسات ومقو للقلب وتؤخر الشيخوخة ومكافحة السرطان وتمتلك خصائص مضادة للسمنة.
  • كما تستخدم أوراق اللوتس لعلاج التعرق المفرط والحمى واضطرابات نزيف الدورة الشهرية والرعاف والدم في البول.
  • كما تستخدم جذور اللوتس كعلاج للمخاط المتكون على الرئتين وإذابته وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم وعلاج انسداد الشعب الهوائية واحتقان الحلق والجيوب الأنفية وتخفيف السعال المزمن وعلاج الأمراض الجلدية كالجدري والجذام.
  • وكذلك تستخدم زهرة اللوتس في علاج الإسهال حيث تعتبر فائدة زهرة اللوتس في إيقاف الإسهال أحد أكثر استخداماتها شيوعا في الطب الصيني التقليدي، حيث يستطيع الشخص نقع بذور اللوتس في الماء الدافئ لبضع ساعات، ثم إضافة السكر الصخري أو سكر نبات لها (حسب الرغبة)، ويشار إلى أهمية تجنب استهلاك اللوتس للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.
  • تهدئ جذور اللوتس الأعصاب وتزيل التوتر والقلق والانفعال فتحافظ على هدوء الجهاز العصبي؛ فجذور زهرة اللوتس تحتوي على مادّة البيريدوكسي وهي إحدى عناصر فيتامين ب، لذلك فهي تعالج صداع الرأس الناتج عن التوتر والشد العصبي، وتتفاعل مع المستقبلات العصبية في الدماغ.
  • تنتج جذور اللوتس خلايا الدم الحمراء؛ نظرا لاحتوائها على الحديد والنحاس، مما يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم.
  • كما أنها تساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم حيث تحتوي جذور اللوتس على الألياف والكربوهيدرات المعقدة المفيدان في إدارة مستويات الكولسترول في الجسم، ومستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الحفاظ على بطء، وثبات عملية الهضم.
  • كما يحتوي جذع نبات اللوتس على كمية كبيرة من المعادن والمغذيات التي تساعد الجسم على أداء وظائفه اليومية، مثل فيتامين ج، والبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم لذلك فيعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين نسبة السكر في الدم.
  • علاج سرطان الرئة حيث وجدت الأبحاث التي أُجريت عام 2014م أن النفرين (neferine)، وهو مركب عضوي موجود في أنوية بذور اللوتس يمتلك القدرة على قتل وإبطاء انتشار خلايا سرطان الرئة، إذ يشير هذا البحث إلى أنّ زهرة اللوتس قد يكون لها مستقبل في علاج هذا المرض الفتاك.

فوائد زهرة اللوتس للبشرة

اللوتس هي من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة صحية فهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين C اللذين يعززان إنتاج الكولاجين الذي يعمل بمثابة مكيف للجلد يساعد في زيادة مرونة الجلد والبشرة ومحو الخطوط الدقيقة وتلاشي البقع البنية والتجاعيد، كما توفر الترطيب الفوري للجلد وتعزز صحة الجلد ولمعانه.

بالإضافة إلى التقليل من حب الشباب إذ تعمل الزهرة بشكل كبير على التخلص من المادة الشمعية أو الزهم والتي تتسبب حين تراكمها في سد مسام الجلد وتؤدي إلى حدوث حب الشباب، حيث يتسبب إفراز الزيوت وتراكمها على المسام في سد هذه المسام، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك يمكن إضافة اللوتس إلى الشاي الأخضر ثم وضعه على الوجه مما يقلل بشكل كبير من كمية الزيت التي تنتجها الغدد وذلك وفقًا للأبحاث التي أجريت عام .2013

فوائد زهرة اللوتس للشعر

توفر زهرة اللوتس العناية بالشعر حيث تساعد هذه الزهرة على زيادة قوة ومرونة الشعر الهش كما تعمل على تقديم اللمعان الطبيعي لشعرك وإغاثته من التقصف، كما تساهم أيضا في تقليل سرعة شيب شعر الإنسان، كما يستخدم زيت اللوتس الأزرق في إرجاع اللون الأصلي وإضفاء لمعان قوي وثابت للشعر يدوم لفترات طويلة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status