فوائد

تنعيم البشرة.. وأبرز فوائد زيت البقدونس الصحية والجمالية

زيت البقدونس هو زيت عطري له نكهة عشبية منعشة وفاتحة للشهية، ويمتاز بأنه عديم اللون أو أصفر باهت، كما لديه العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد على علاج بعض المشكلات التي تصيب صحة الجسم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أبرز فوائد زيت البقدونس الصحية والجمالية.

فوائد زيت البقدونس الصحية والجمالية

 الفوائد الصحية زيت البقدونس

يعد زيت البقدونس مليئا بالعديد من الفوائد الصحية ومنها:

منع الإصابة بالعدوى الميكروبية

تتسبب الميكروبات في حدوث العدوى، ويمتلك زيت البقدونس خصائص مضادة للميكروبات، مما يساعد على وقاية الجسم من الأمراض.

تخفيف آلام التهاب المفاصل

ينتج التهاب المفاصل عن تراكم حمض البوليك بالمفاصل وبطء الدورة الدموية، ويحتوي زيت البقدونس على خصائص تعمل على تنظيف الجسم من السموم كما لديه خصائص مدرة للبول، وبذلك يكون مطهرا ومنقيا للدم من خلال التخلص من الماء الزائد وحمض البوليك والأملاح من خلال التبول، بالإضافة إلى أنه يعمل كمنشط من خلال تحسين الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تدفئة الجسم وتخفيف آلام التهاب المفاصل والنقرس.

منع الإنتان

ينتج الإنتان عن تعفن الجروح وبعض أعضاء الجسم بسبب الإصابة بالعدوى بالميكروبات، مما يسبب الشعور بألم مصحوب بتشنجات، ويمكن التخلص من تلك الميكروبات الموجودة بالمنطقة المصابة من خلال استخدام زيت البقدونس العطري الذي لديه خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات.

مدر للحيض

يعد زيت البقدونس مدرا للحيض المتأخر، كما أنه يعمل على إنتاج بعض الهرمونات مثل الإستروجين الذي يساعد على ذلك، ويفيد في تقليل الاضطرابات المصاحبة للحيض مثل تقلصات والتعب وألم البطن والغثيان.

التخلص من احتباس الماء

يسبب احتباس السوائل بالجسم بعض المشاكل الصحية مثل تراكم السموم والإرهاق وزيادة الوزن والتعب وتيبس العضلات، ويساعد  هذا الزيت على التبول والتعرق من خلال إزالة السموم من الجسم.

الحفاظ على صحة الأمعاء

تؤثر صحة الأمعاء على الصحة العامة للجسم لذا يجب جعلها نظيفة، ويمكن استخدامه كملين من خلال تدليك البطن في اتجاه عقارب الساعة بثلاث قطرات منه مخلوطة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، كما يساعد على تسهيل الهضم لاحتوائه على مركب ميريستسين.

خفض ضغط الدم

هناك بعض الأسباب الرئيسية التي تؤثر على ضغط الدم مثل الإجهاد والقلق والأرق وعادات الأكل غير الصحية.

وتعد ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي من أهم الطرق التي تساعد على انتظام ضغط الدم، فيمكن أن يحدث اضطراب في الضغط الدم يوميًا نتيجة للنشاط البدني والحالة النفسية، ويحتوي هذا الزيت على خصائص خافضة للضغط، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج حول المقدار المسموح منه.

تقليل السيلوليت

السيلوليت هي رواسب الدهون بالنسيج الضام الموجود تحت الجلد وتحتاج فترة طويلة لاختفائها، ويمكن أن يقلل هذا النوع من الزيوت من السيلوليت ويعمل على فقدان الوزن الصحي.

اخلطي 3 قطرات منه مع 4 قطرات من زيت الليمون و4 ملاعق كبيرة من زيت السمسم، وقومي بتدليك المناطق المصابة بتلك المشكلة بهذا الخليط مرتين أسبوعيًا، ثم الاستحمام بماء دافئ.

ملين ومرطب للشفاه

تصاب الشفاه بالجفاف والتشقق نتيجة للتعرض لأشعة الشمس وعدم استخدام المرطبات بشكل منتظم، ويمكن أن يساعد على منع تقشر الشفاه عند استخدامه عليها بانتظام.

تنعيم الشعر

يمكنك جعل الشعر أكثر نعومة من خلال استخدامه، لذا اخلطي بضع قطرات منه مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي وقومي بتدليك شعرك بهذا الخليط. واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو الخفيف من أجل تنعيم الشعر.

نمو الشعر

يساعد هذا الزيت على تسريع نمو شعرك، وكل ما عليك هو خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع بضع قطرات من زيت البقدونس وقومي بتدليك فروة رأسك به، وكرري استخدامه مرتين في الأسبوع.

توحيد لون البشرة

يساعد على جعل لون البشرة موحدا، من خلال خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع بضع قطرات من زيت البقدونس، واتركي هذا الخليط على البشرة لمدة ثلث ساعة ثم اغسليها بالمياه الباردة، وكرري استخدامه 3 مرات أسبوعيًا.

التخلص من قشرة الرأس

إذا كنت تعانين من قشرة الرأس، اخلطي مقدارا من زيت البقدونس مع بذور البقدونس لتكوين عجينة يتم تدليك فروة الرأس بها واتركيها طوال الليل، واغسلي شعرك بالشامبو الخفيف.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام زيت البقدونس

الفوائد الصحية لزيت البقدونس

على الرغم من أن زيت البقدونس آمن عند استخدامه بطريقة معتدلة إلا أنه يمكن أن يؤدي لبعض الآثار الجانبية ولا يمكن تناوله في الحالات الآتية:

  • تجنب تناوله أو استخدامه موضعيًا من قبل النساء الحوامل لاحتوائه على المواد الكيميائية التي يمكن أن تزيد مخاطر الإجهاض.
  • يعد ضارا إذا تم تعريضه لأشعة الشمس من 12 إلى 24 ساعة.
  • يجب عدم تناوله من قبل النساء المرضعات والأطفال أصغر من 6 سنوات.
  • يزيد من إدرار البول إذا كنت تتناول أدوية مدرة للبول، لذا يجب استشارة الطبيب بخصوص ذلك.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى