جمالفوائد

طريقة عمل وصفات زيت الخروع للشعر

لا تقتصر فوائد زيت الخروع للشعر على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، الذي يزيد من جمال ونضارة البشرة فقط، بل يوفر العديد من الفوائد للشعر أيضًا، حيث يعد أحد أفضل العلاجات الطبيعية للبشرة والشعر والجسم بشكل عام، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتوائه على سلسلة كاملة من الفوائد الصحية والجمالية، والآن إذا رغبتم في التعرف على أهم هذه الفوائد، فتابعوا معنا المقال التالي.

ما هو زيت الخروع؟ 

فوائد زيت الخروع للشعر
فوائد زيت الخروع للشعر

يعد زيت الخروع أحد الزيوت التي يتم زراعتها الآن في العديد من المناطق الاستوائية حول العالم، مثل الهند وغيرها الكثير من الدول الأخرى، يتميز هذا الزيت بالسُمك والكثافة العالية التي لا تتوفر في أي زيوت أخرى، ونتيجة لهذه الكثافة أصبح يتمتع بالعديد من الأحماض الدهنية والعناصر المغذية للشعر والبشرة.

نظرًا لهذه الفوائد فقد استخدم منذ قديم الأزل في العديد من العلاجات الطبية لدى أجدادنا القدامى، وما زال يستخدم إلى الآن كعلاج منزلي للعديد من المشاكل الصحية التي تخص كلا من الجسم والبشرة والشعر، لمزيد من التفاصيل حول أهم فوائد زيت الخروع للشعر، تابعوا معنا هذه الأسطر.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الأركان للشعر والبشرة

فوائد زيت الخروع للشعر

تتعدد فوائد زيت الخروع للشعر، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • فوائد زيت الخروع في ترطيب الشعر

يمتلك زيت الخروع مثله مثل الزيوت الأخرى القدرة على حبس الرطوبة داخل خصلات الشعر، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية، مثل حمض الريسينوليك، الذي يعد بمثابة مرطب ومنعم طبيعي للشعر، كما يتميز أيضًا باحتوائه على أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، التي تساعد كذلك على ترطيب الشعر.

  • دعم صحة فروة الرأس والشعر 

يتميز هذا الزيت كذلك باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، الأمر الذي يجعله من أفضل الزيوت العلاجية للعديد من أسباب حكة فروة الرأس، التي تحدث بسبب عدم الاعتناء بفروة الرأس بشكل جيد، مما يؤدي بدوره إلى الجفاف وتكون الفطريات بها، الأمر الذي يسبب القشرة في النهاية.

من هنا يأتي دور زيت الخروع، الذي يوقف نمو الالتهابات البكتيرية والفطرية التي تصيب فروة الرأس، ويساعد في الحصول على فروة رأس صحية خالية من الفطريات.

  • احتواؤه على العديد من الفيتامينات

من ضمن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت الخروع، فيتامين ه‍ ونسبة عالية من الأحماض الدهنية، التي تزيد من حيوية وجمال الشعر وتكسبه القوة واللمعان، كما يحتوي الزيت كذلك على فيتامين E، الذي يقضي على الجذور الحرة التي تضعف الشعر وتسبب تساقطه، أما عن أفضل ما يوفره هذا الزيت من فوائد للشعر فهو قدرته على إنتاج البروتين، الذي يوفر دورة نمو طبيعية للشعر.

  • المحافظة على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في فروة الرأس

نظرًا للكثافة العالية التي يتمتع بها زيت الخروع، يتغلغل بشكل جيد في فروة الرأس، لتقوم الأحماض الدهنية الأساسية بالحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس بشكل جيد، تعالج قشرة الرأس، وتعزز الدورة الدموية بها، والنتيجة شعر صحي وقوي.

  • المساعدة على تعزيز صحة بصيلات الشعر

فروة الرأس الصحية تعني شعرا قويا وصحيا، لذلك فالتغذية التي تحصل عليها فروة الرأس تؤثر على تقوية الشعر، ففي حال لم تحصل فروة الرأس على التغذية والترطيب الكافيين لها و لبصيلات الشعر، تتكون بصيلات الشعر الميتة التي تسبب تساقط الشعر والبهتان والتقصف، وغيرها العديد من مشاكل الشعر الأخرى.

يمكن استخدام هذا الزيت بسهولة عن طريق تدفئته في بعض الماء الساخن، ثم نطبقه على الشعر بعد ذلك وندلكه به بحركات دائرية، نكرر هذا الأمر 3 مرات أسبوعيًا للتخلص من هذه المشكلة للأبد.

  • يساعد على تنعيم الشعر وعلاج التجاعيد

يعد زيت الخروع أحد أفضل الزيوت التي تساعد على تنعيم الشعر وفك ما به من تشابك، بفضل خصائصه المرطبة التي تجعله مثاليا للشعر الجاف والتالف، كما يحتوي هذا الزيت أيضًا على نسبة عالية من أحماض الأوليك واللينوليك، التي تفيد في علاج العديد من مشاكل الشعر الناتجة عن العوامل البيئية، التي تسبب التلف والجفاف للشعر.

كل ما عليكم هو دهن هذا الزيت على الشعر كل ليلة من الجذور وحتى الأطراف، يساعد هذا الاستخدام المتكرر له على إصلاح الضرر الناتج عن تلف الشعر.

 كيف يمكن استخدام زيت الخروع على الشعر؟

فوائد زيت الخروع للشعر
فوائد زيت الخروع للشعر

لا شك أن فوائد زيت الخروع للشعر عديدة، فالكثافة العالية التي يتميز بها هذا الزيت عن بقية الزيوت الأخرى، تجعله فعالا في علاج العديد من مشاكل الشعر، لذلك إذا رغبتم في تجربته فيجب استخدامه بكميات صغيرة ودمجه مع الزيوت الطبيعية الأخرى، من ثم ندفئ هذا الزيت ونطبقه على الشعر وفروة الرأس ونتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم نغسل الشعر بعد ذلك ونكرر هذا الأمر مرة أو مرتين كل أسبوع.

طريقة عمل وصفات زيت الخروع للشعر

يمكن أيضًا استخدام هذا الزيت في تحضير العديد من الماسكات الفعالة للشعر، من خلال هذه الخطوات الآتية.

  • ماسك زيت الخروع والعسل 

يساعد هذا الزيت على توفير ترطيب ولمعان للشعر، الأمر الذي يجعله مثاليا للشعر الجاف والمتقصف، ويلزم لتحضير هذه الوصفة المكونات والمقادير الآتية.

المكونات المطلوبة

  • موزة ناضجة 
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الخروع 
  • 2 ملعقة عسل 

طريقة التحضير 

  1. نضع الموزة في وعاء ونقوم بهرسها، ثم نضيف إليها العسل وزيت الخروع.
  2. نحرك هذه المكونات مع بعضها إلى أن نحصل على ماسك متجانس.
  3. نغسل الشعر بعد ذلك ونجففه، ثم نطبق عليه هذا الماسك من الجذور وحتى الأطراف.
  4. نتركه بعد ذلك على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر.
  5. نجفف الشعر بعد ذلك ونكرر استخدام هذه الوصفات عدة مرات كل أسبوع، للحصول على نتيجة مرضية في التخلص من هذه المشاكل.
  • ماسك زيت الخروع واللوز

إذا كنتم تعانون من القشرة وتقشر فروة الرأس باستمرار، فهذا القناع مثالي للتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي، لذلك لا تفوتوا فرصة تعلم طريقة تحضير هذه الوصفة من خلال الأسطر القادمة من هذه الوصفة.

المكونات المطلوبة

  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الخروع 
  • 3 ملاعق من اللوز المطحون مع القشر 

طريقة التحضير

  1. نمزج كلا من زيت اللوز وزيت الخروع في وعاء بكميات متساوية.
  2. نستمر في مزج هذه المكونات مع بعضها إلى أن نحصل على مزيج متجانس.
  3. نطبق هذا المزيج على فروة الرأس والشعر، ونتركه لمدة ساعة كاملة.
  4. نغطي الشعر بمنشفة ساخنة خلال هذا الوقت، ثم نغسله بعد ذلك بالماء الفاتر.
  5. نكرر هذا الأمر عدة مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة مثالية.
  • ماسك زيت الخروع وعصير الليمون

يساعد هذا الماسك على ترميم الشعر وزيادة إنتاج البروتين الضروري لنمو الشعر، مما يساعد في النهاية على الحصول على شعر صحي وقوي، وإليكم أهم المكونات اللازمة لتحضير هذا القناع.

المكونات المطلوبة

  • بيضة 
  • 4 ملاعق من زيت الخروع 
  • 3 ملاعق من عصير الليمون

طريقة التحضير

  1. نكسر البيضة في وعاء، ثم نبدأ في خفقها بالمضرب إلى أن يصبح لونها أفتح.
  2. نضيف إلى البيض زيت الخروع وعصير الليمون، ثم نبدأ في مزج هذه المكونات مع بعضها البعض جيدًا.
  3. نغطي فروة الرأس والشعر بهذا المزيج ونتركه لمدة ساعة على الشعر.
  4. نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر و نجففه، ثم نمشطه.

هل يمكن تناول زيت الخروع بدلًا من تطبيقه على الشعر؟

فوائد زيت الخروع للشعر
فوائد زيت الخروع للشعر

يعد تطبيق زيت الخروع على فروة الرأس أكثر فعالية بكل تأكيد، ولكم من قال إن استخدامه يقتصر على هذا فقط، حيث يمكنكم تناول ملعقة أو ملعقتين من هذا الزيت يوميًا على الريق، للاستمتاع بفوائده العديدة الأخرى للجسم.

حيث يساعد تناول هذا الزيت بانتظام في علاج التهابات المعدة، بالإضافة إلى متلازمة القولون العصبي وغيرها العديد من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

هل توجد أي آثار جانبية لزيت الخروع؟

فوائد زيت الخروع للشعر
فوائد زيت الخروع للشعر

رغم فوائد زيت الخروع للشعر العديدة التي لا يمكن نكرانها، إلى جانب فوائده الأخرى للجسم والبشرة، إلا أن الاستخدام المفرط له قد يسبب العديد من المشاكل للشعر، فعدم استخدامه بالطريقة الصحيحة يؤدي لتشابه الشعر مما يسبب التلف فيما بعد.

من ضمن أهم أضرار هذا الزيت أيضًا، أنه ينصح بتجنبه من قبل الأم الحامل، وذلك لأنه يحفز المخاض بشكل طبيعي، لذلك يفضل تجنبه لكيلا يسبب ولادة مبكرة.

كانت هذه أهم فوائد زيت الخروع للشعر، نتمنى أن نكون قد سلطنا الضوء بشكل كاف على هذا الموضوع، يبقى عليكم تجربة استخدام هذا الزيت وتطبيقه على الشعر من خلال الوصفات السابقة، للاستفادة من فوائده العديدة، وانتظرونا في المزيد من المواضيع الشيقة من موقعنا.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى