فوائد

منع ظهور الشيب.. وأهم فوائد زيت السمسم للشعر

هل تساءلتم من قبل عن فوائد زيت السمسم للشعر ومدى فاعليته في علاج العديد من المشكلات التي تواجه العديد منا هذه الأيام؟ إذا كانت إجابتك نعم، فلا شك إذن أنك سوف تستفيد من هذا السرد عن واحد من المكونات الهامة المفيدة للشعر.

ما هو زيت السمسم؟

فوائد زيت السمسم للشعر
فوائد زيت السمسم للشعر

السمسم هو محصول ينمو لإنتاج واستخراج الزيت من بذوره ويزرع في أمريكا الجنوبية وإفريقيا وبعض أجزاء آسيا مثل الهند والصين، ويعد زيت السمسم الذي يتم استخلاصه من تلك البذور أحد أقدم الزيوت التي تم استخدامها على مر العصور، ويستخدم هذا الزيت كرمز للخلود في الدراما الهندوسية. 

يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات، الأمر الذي دفع العديد من الأشخاص إلى إدخاله ضمن أنظمة حياتهم كزيت للطبخ وأيضًا كزيت للشعر بسبب فوائد زيت السمسم للشعر، إلى جانب استخدامه في العديد من الأغراض الأخرى.

يتم استخدام هذا الزيت في أكثر من 90% من العلاجات في الأيورفيدا كمنتج أساسي لها، أما عن أهم ما يجعله أحد الزيوت المثالية للتدليك هو طبيعته المغذية والمهدئة للبشرة، لذلك يتم استخدامه لتدليك فروة الرأس وتغذيتها والحفاظ على لمعان الشعر.

مقالات متعلقة

ما هي أنواع بذور السمسم؟

توجد 3 أنواع من بذور السمسم هي، السمسم الأسود والسمسم البني والسمسم الأبيض، أكثر هذه البذور استخدامًا البذور البيضاء والسوداء، وتعد البذور البيضاء من أكثر البذور شعبية داخل الأسواق ويتم استخدامها بكثرة في المخبوزات والمعجنات، أما البذور السوداء، فتشتهر بخصائصها الطبية، أما عن بذور السمسم البنية فتشتهر بمحتواها العالي من الزيت الذي يصل إلى 50% لذلك يتم استخراج الزيت منها على نطاق واسع في الهند على وجه التحديد.

القيمة الغذائية لزيت السمسم

تحتوي كل حبة سمسم على قيمة غذائية عالية، فالملعقة الواحدة من تلك البذور تحتوي على 13.6 جرام من الزيت، والتي تحتوي بدورها على 120.2 سعر حراري، وإجمالي الدهون بنفس الكمية 13.6 جم، كما أنها مصدر غني لحمض اللينوليك وحمض الأوليك وكمية من فيتامين إي حوالي 0.2 مجم وفيتامين ك 1.8 ميكروجرام.

يحتوي زيت السمسم كذلك على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة إلى جانب فيتامين ب وفيتامين هـ والعديد من المعادن مثل البروتين والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور. 

أهم فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر
فوائد زيت السمسم للشعر

ظل هذا الزيت يستخدم على الشعر لعدة قرون كعلاج فعال للعديد من مشاكل الشعر ورغم ذلك لم يفقد قيمته ولا أهميته إلى الآن، لذلك إذا كنت تحلم بالحصول على شعر صحي وقوي فننصحك بتجربة دمج هذا الزيت ضمن روتينك المعتاد للعناية بالشعر وإليكم الآن أهم فوائد زيت السمسم للشعر.

1. يمنع شيب الشعر المبكر

يساعد تدليك فروة الرأس والشعر بزيت السمسم على منع ظهور الشيب المبكر، وذلك لما يحتوي عليه من خصائص تساعد على تغميق الشعر الذي يرجع في الغالب إلى التقدم في السن، إلا أن الضغوط البيئية أحيانًا تسرع من عملية الشيب هذه بسبب تراكم المواد الكيميائية الضارة على الشعر من خلال التسبب في تراكم المواد الكيميائية الضارة في الشعر. بالإضافة إلى ما سبق يحتوي هذا الزيت أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحارب تراكم الجذور الحرة والمواد الكيماوية المبكر للشعر.

2. يعزز نمو الشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فزيت السمسم هو الحل الأمثل لمشكلتك فبمجرد وضع هذا الزيت على فروة الرأس سوف يبدأ الشعر في النمو نتيجة تدفق الدورة الدموية بفروة الرأس، فوفقًا لإحدى الدراسات الحديثة فإن استخدام زيت السمسم يعد أحد الحلول الأكثر فعالية في علاج تساقط الشعر. 

3. يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لإلحاق الكثير من الضرر لبصيلات الشعر وفروة الرأس، ويعمل زيت السمسم كعامل طبيعي يساعد على حجب أشعة الشمس الضارة وحماية الشعر، تعمل تلك الطبقة الواقية أيضًا على حماية الشعر من الآثار الضارة للتلوث.

4. يعالج قمل الرأس

يساعد هذا الزيت في القضاء على قمل الرأس حيث يعمل على محاربة الالتهابات الفطرية والبكتيرية، بفضل ما يحتوي عليه من مضادات للبكتيريا والفيروسات.

يمكن إضافة العديد من الزيوت الأخرى إلى جانب هذا الزيت مثل زيت النيم وزيت شجرة الشاي المعروف عنهما أيضًا فاعليتهما في مكافحة القمل.

5. يلطف ويرطب الشعر التالف والجاف بسبب الحرارة

تسبب الحرارة الشديدة تلف بصيلات الشعر مما يجعل الشعر باهتا وجافا، ويحتوي زيت السمسم على خصائص مهدئة ومبردة للشعر، حيث يتميز هذا الزيت بقدرته الشديدة على اختراق بصيلات الشعر فيصل إلى الأجزاء الداخلية ويصلح ما بها من ضرر كما يوفر لها كذلك التغذية العميقة اللازمة لبصيلات الشعر حتى ينمو الشعر بشكل صحي وقوي، كما يعمل هذا الزيت أيضًا كعلاج رائع للشعر الجاف بفضل خصائصه المرطبة.

6. يمنع تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد

يسبب القلق النفسي تساقط الشعر، ويعد زيت السمسم من أفضل العلاجات التي تساعد على تخفيف هذا القلق وتساعد في التخلص من الصداع النصفي والأرق وخصوصًا إذا تم مزجه مع زيوت الاسترخاء الأخرى مثل زيت الأوكالبتوس أو زيت إيلنغ وغيرها العديد من الزيوت الأخرى.

7. يكافح قشرة الرأس

يتميز زيت السمسم بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يساعد في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة، لذلك أفضل خيار لمن يعانون من القشرة والحكة الناتجة عنها هي تدليك فروة الرأس بهذا الزيت كل مساء للتخلص من القشرة والقضاء عليها بشكل نهائي.

كيفية استخدام زيت السمسم على الشعر

فوائد زيت السمسم للشعر
فوائد زيت السمسم للشعر

يعد هذا الزيت من أكثر الزيوت التي يسهل على فروة الرأس امتصاصها بكل سهولة، فتعمل على تغذية فروة الرأس فينمو الشعر بشكل صحي والقوي، وتوجد مجموعة من الزيوت الأخرى ذات الفوائد العلاجية والتي تحسن من امتصاص الشعر للزيوت الأساسية، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن استخدام زيت السمسم بها على الشعر للحصول على أقصى فائدة له.

وصفة زيت السمسم

في هذه الطريقة نضع بعضا من زيت السمسم الدافئ على فروة الرأس، ثم نبدأ في تدليك فروة الرأس به بلطف من الجذور وحتى الأطراف، يجب أن يكون الزيت دافئا للحصول على نتائج أفضل، ثم يتم تركه على الشعر بعد ذلك لمدة 20 دقيقة ويُغسل بعدها بالماء الفاتر وشامبو لطيف على الشعر، يٌكرر هذا الأمر من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا.

وصفة زيت السمسم وزيت النيم

يمكن كذلك استخدام زيت السمسم مع زيت النيم على الشعر بنسب متساوية وتدليك فروة الرأس به برفق، ومن ثم يتم تركهما على الشعر لمدة نصف ساعة كاملة مع مراعاة لف الشعر بمنشفة دافئة لتحسين امتصاص بصيلات الشعر لتلك الزيوت، وغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.

وصفة زيت السمسم وزيت اللوز الحلو

يستخدم هذا الزيت بكثرة كمكيف عميق للشعر، حيث يعد زيت اللوز مصدرا غنيا للعديد من الأحماض الدهنية، ويتم استخدام تلك الزيوت على الشعر عن طريق مزج أجزاء متساوية من كلا منهم وتدليك فروة الرأس وبصيلات الشعر بها وتركها على الشعر لمدة ساعة مرتين أسبوعيًا، ومن ثم يتم غسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.

وصفة زيت السمسم وزيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند مع زيت السمسم على تنعيم الشعر وعلاج التلف الناتج عن العوامل البيئية أو سوء العناية به، حيث يكفي تدليك الشعر بتلك الزيوت بعد تدفئتها للتخلص من التلف بشكل نهائي ويفضل ترك هذا المزيج على فروة الرأس والشعر لمدة 60 دقيقة على الأقل قبل شطفه بالماء.

ملحوظة: جميع تلك الطرق السابقة يفضل تطبيقها على الشعر من مرتين لثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على أقصى استفادة منها.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه أهم فوائد زيت السمسم للشعر نتمنى أن تنال إعجابكم، لا تنسوا تجربة الوصفات السابقة وإخبارنا بالنتائج في قسم التعليقات.

الكاتب
المصدر
راجع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications