فوائد

فوائد زيت النعناع وآثاره الجانبية

يعتبر زيت النعناع من أكثر الزيوت التي تستخدم في علاج بعض المشاكل الصحية، كما يعد من أقدم الأعشاب التي استخدمت في أوروبا للأغراض الطبية، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وتأثيرات مسكنة للألم، والمنثول والمينثون هما العنصران الأكثر نشاطًا في النعناع، مما يجعله يستخدم في المسكنات ومنتجات العناية بالبشرة والجسم.

فوائد زيت النعناع

فوائد زيت النعناع وآثاره الجانبية

تتضمن فوائد زيت النعناع الآتي:

تقليل آلام العضلات والمفاصل

يعد زيت النعناع مسكنا طبيعيا للألم العضلي الليفي ومتلازمة آلام اللفافة العضلية، كما لديه خصائص مضادة للتشنج.
ويمكنك وضع 3 قطرات منه 3 مرات كل يوم على المنطقة المؤلمة، أو وضع 5 قطرات منه على ماء الاستحمام الدافئ لتقليل آلم العضلات والمساعدة على الاسترخاء.

تقليل الحساسية الموسمية

يساعد أيضًا على إرخاء العضلات الموجودة بالممرات الأنفية والتخلص من حبوب اللقاح التي تصيب الجهاز التنفسي في فترة الحساسية الموسمية، كما لديه خصائص مضادة للالتهابات مثل التهاب الأنف التحسسي والربو القصبي والتهاب القولون.
يمكنك تقليل نوبات تلك الحساسية من خلال وضع 3 قطرات منه على الرقبة والصدغ والصدر.

تقليل انسداد الجيوب الأنفية

يعمل استنشاق زيت النعناع على تقليل انسداد الجيوب الأنفية والتهاب الحلق، كما يؤدي إلى طرد البلغم وتقليل الاحتقان الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال.
ويرجع ذلك إلى وجود به مركبات مضادة للميكروبات والفيروسات وللأكسدة، مما يقلل الالتهابات التي تسبب مضاعفات في الجهاز التنفسي.

تقليل الصداع

زيت النعناع مفيد لتقليل صداع التوتر أو الصداع النصفي، كما يساعد على تحسين الدورة الدموية والعمل على استرخاء العضلات المتوترة وتهدئة اضطراب القناة الهضمية.
ويمكن استخدام خليط من زيت النعناع مع زيت الكافور كمسكن طبيعي للصداع ويتم وضعه على الجبهة، أو وضع 3 قطرات على الصدغ ومؤخرة العنق والجبهة.

تقليل أعراض القولون العصبي

يعتبر فعالا في تقليل تشنجات القولون العصبي مثل الانتفاخ وآلام البطن والإسهال والإمساك ويساعد على ارخاء عضلات الأمعاء، ويمكنك تدليك البطن ب3 قطرات منه موضعيًا.

انتعاش التنفس ورائحة الفم

فوائد زيت النعناع وآثاره الجانبية

يستخدم في إنعاش النفس لأنه يعمل على قتل البكتيريا والفطريات التي تسبب الإصابة بالعدوى وتسوس الأسنان.
أضيفي قطرة من زيت النعناع مباشرة إلى معجون الأسنان من أجل إنعاش الأنفاس وتعزيز صحة الفم، أو وضع قطرة تحت اللسان قبل تناول كوب من الماء.

تعزيز نمو الشعر وتقليل قشرة الرأس

يدخل في تكوين منتجات العناية بالشعر، حيث يعمل على تغذية الشعر التالف وعلاج تساقط الشعر، كما يؤدي إلى تنشيط فروة الرأس وتقليل القشرة، كما يعتبر مطهرا فعالا ضد الجراثيم الموجودة بالشعر.
ويمكنك إضافة 3 قطرات منه إلى الشامبو المستعمل وتدليك فروة رأسك أثناء الاستحمام.

تقليل حكة الجلد

يمنع محتوى المنثول المتوافر به حكة الجلد المستمرة والعمل على تهدئتها، ويمكن تقليل تلك الحكة من خلال وضع 3 قطرات موضعيًا منه على المنطقة المصابة أو إضافة 5 قطرات إلى ماء الاستحمام الدافئ.
يمكنك خلط زيت النعناع مع زيت اللافندر للتقليل من الحكة، حيث أن زيت اللافندر لديه خصائص مهدئة.

تعزيز صحة الجلد

يحتوي على تأثيرات مهدئة ومضادة للالتهابات والجراثيم، مما يجعله فعالا في تقليل بعض مشاكل الجلد مثل الرؤوس السوداء وضربة شمس والتهاب وحكة الجلد وجدري الماء والجرب والجلد الدهني والقوباء الحلقية.
اخلطي 3 قطرات منه مع مقدار متساوي من زيت اللافندر وضعيه على المنطقة المصابة لتقليل حب الشباب.

الوقاية من حروق الشمس

يمكن ترطيب الجلد الجاف الذي تسببه حروق الشمس، وتزيد فاعليته على البشرة إذا تم خلطه مع بعض الزيوت مثل زيت اللافندر وزيت الورد والأوكالبتوس وشجرة الشاي.
ويمكن تدليك البشرة ب3 قطرات منه مع نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وحمايتها من أشعة الشمس.

مكافحة السرطان

يمثل عاملا مضادا للسرطان، فهو يحتوي على مركبات مضادة لنمو سرطان البروستاتا، ويفضل التحدث للطبيب حول الجرعات المناسبة منه ليتم استعمالها موضعيًا.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام زيت النعناع

فوائد زيت النعناع وآثاره الجانبية

على الرغم من أنه آمن وفعال إذا تم استخدامه بكميات معتدلة منه، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في استخدامه ومنها:
لا يمكن استخدامه على بشرة حساسة إلا بعد اختبار مقدار كمية قليلة منه على منطقة صغيرة من الجلد وتخفيفه بزيت جوز الهند.
لا يوصي باستخدامه للأطفال والرضع والحوامل والمرضعات.
يمكن أن تتسبب زيادة تناوله في الإصابة بحرقة المعدة والصداع واحمرار الوجه وتقرحات الفم.
يتفاعل مع بعض الأدوية الطبية ويسبب الغثيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى