فوائد

تحسين الرؤية.. وأهم فوائد زيت بذور البروكلي

يصنع زيت البروكلي من البراعم وهو يعتبر من الزيوت المفيدة للصحة بصفة عامة وللبشرة والشعر بصفة خاصة، وذلك بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية والفيتامينات، ومن خلال قراءة هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد زيت بذور البروكلي.

القيمة الغذائية لزيت بذور البروكلي

 فوائد زيت بذور البروكلي

توجد بعض الأحماض الدهنية المفيدة في زيت بذور البروكلي مثل حمض الأيروسيك
وحمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض ألفا لينولينيك وحمض الإيكوزينويك وحمض البالمتيك وفيتامينات A وC وK وفيتامينات B.

فوائد زيت بذور البروكلي

فوائد زيت بذور البروكلي

زيت بذور البروكلي لديه فوائد كثيرة منها:

ترطيب البشرة والشعر

يوفر زيت بذور البروكلي الرطوبة اللازمة للبشرة والشعر، نظرًا لأنه مليء بالأحماض الدهنية المفيدة، لذا يمكن إضافته إلى روتين جمالك اليومي للوقاية من الجفاف.
كما يمكنك تدليك الشعر الناعم ببضع قطرات منه، أما إذا كثيفًا فسوف تحتاج لاستخدام كمية أكبر من هذا الزيت.

منع أضرار الأشعة فوق البنفسجية

يقي هذا الزيت من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس، كما يقي من احمرار الجلد والالتهابات التي يسببها التعرض لتلك الأشعة وسرطان الجلد بسبب محتواه من مركب كبريت عضوي يسمى سلفورافان.

آثاره فعالة لمكافحة الشيخوخة

يحتوي على فيتامين أ بالإضافة إلى حمض اللينوليك، مما يساعد على تكوين السيراميد الذي يعد من جزئيات الدهون الموجودة بأغشية خلايا الجلد علاوة على ذلك يكسب البشرة النضارة.
كما يمكن أن يضيف ترطيبا مثاليا للبشرة ومظهرا أكثر شبابًا لها وإبطاء الشيخوخة بشكل طبيعي.

تحفيز البصيلات

هناك الكثير من المركبات الغذائية الموجودة بزيت بذور البروكلي، مما يؤدي إلى تحفيز البصيلات وتحسين نمو الشعر، كما يحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا التي تقي بصيلاته من البكتيريا وقشرة الرأس.

علاج الجروح

يفيد بشكل كبير في علاج الجروح والحروق والقروح لتوافر خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا به لذا فيمكن وضعه مباشرة على الجرح، مما يعجل من عملية الشفاء ويساعد على تقليل الألم.

 فوائد زيت بذور البروكلي

الوقاية من الاكتئاب

يعمل على الوقاية من الاكتئاب لأنه يؤدي إلى تعزيز الدورة الدموية بالجسم، وإمكانية وصول العناصر الغذائية وقدر كبير من الأكسجين للمخ، فضلاً عن احتوائه على خصائص مضادة للاكتئاب.

منع الإجهاد التأكسدي

يعتبر فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب الموجود بهذا الزيت من أساسيات التغذية السليمة للجسم، لذا يمكن تدليكه بمقدار منه بانتظام للوقاية من الإجهاد التأكسدي لتوافر به مجموعة من مضادات الأكسدة الفعالة.

تحسين خلايا الدم البيضاء

زيت بذور البروكلي مليء بفيتامين سي اللازم لتحسين خلايا الدم البيضاء بالجسم، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما توجد به خصائص طبيعية تقضي على السموم، علاوة على ذلك فهو يساعد على إمداد خلايا الجسم بكمية كبيرة من الأكسجين والمواد المغذية.

الوقاية من أمراض السرطان

زيت بذور البروكلي لديه خصائص مضادة لأمراض السرطان، بسبب نسبة فيتامين C الموجودة بها باعتباره كأحد مضادات الأكسدة القوية، مما يساعد على منع الجذور الحرة والأضرار المؤكسدة التي تضر بصحة الخلايا.

تحسين درجة الرؤية

تتوافر به نسبة عالية من بيتا كاروتين المتوافرة بها والتي تصبح بعد ذلك فيتامين أ في الجسم، مما يساعد على منع تلف شبكية العين ووقاية خلاياها من الأكسدة التي تنتج عن الجذور الحرة والتنكس البقعي وإعتام عدسة العين والعمى الليلي.

منع التجاعيد التي تصيب الشعر

يمكنك تحسين مظهر شعرك من خلال تدليك أطرافه ببضع قطرات منه، مما يكسبه اللمعان.

تنعيم الشعر بشكل طبيعي

يتم يوضع زيت بذور البروكلي على الشعر، فهو يساعد على إنتاج زيت طبيعي لفروة الرأس وتنعيم الشعر، لذلك يمكنك استخدامه والابتعاد عن مواد التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية.
يحتوي على فيتامين سي الذي يقضي على الجذور الحرة، كما يحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على تقليل التوتر والوقاية من تساقط الشعر مع مرور الوقت.

إكساب الشعر اللمعان الطبيعي

تتشابه مركبات الأحماض الدهنية الموجودة به مع السيليكون الموجود بالشامبو، مما يساعد على إكساب الشعر لمعانًا طبيعيًا، كما تساعد تلك الأحماض على تنعيم الشعر المجعد.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام زيت بذور البروكلي

يفضل قبل استخدامه على بشرتك أن يتم اختبار قطرة منه على الجلد للتأكد من عدم تأثيره السلبي.
إذا كنت تعاني من حساسية من البروكلي، فلابد من الامتناع عن استخدام هذا الزيت.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى