فوائد

فوائد زيت بذور التفاح وموانع استخدامه

يمتاز زيت بذور التفاح بطعمه اللطيف ورائحته الحلوة، كما يستخدم للأغراض العلاجية والتجميلية الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، لأنه مليء بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكالسيوم، كما أنه غني بالألياف والبروتين والكبريت الطبيعي وحمض اللينوليك وألفا لينوليك وحمض الأوليك، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد زيت بذور التفاح.

زيت بذور التفاح

فوائد زيت بذور التفاح الصحية

 

تعزيز مظهر البشرة

زيت بذور التفاح مليء بالأحماض الدهنية التي تعمل على تحسين مظهر البشرة، كما أنها تساعد على توفير النعومة اللازمة لها، وتعمل الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة به على حمايتها من الفيروسات والبكتيريا المسببة للعدوى وحب الشباب.

مقالات متعلقة

تحسين الكولاجين

يحتوي على عناصر غذائية تساعد على تكوين الكولاجين بخلايا الجلد، مما يجعل البشرة شابة وناعمة، ويعرف عنه أنه يقل إنتاجه مع التقدم في العمر مما يؤدي إلى جعل البشرة باهتة.

ويمكنك دمجه في نظام العناية بالبشرة الخاص بك للحصول على أفضل النتائج.
كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

تقليل القلق والاكتئاب

يعد منشطا جيدا للمخ والأعصاب، فهو مليء بخصائص طبيعية تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقليل نوبات القلق والاكتئاب، كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة العقل من خلال الوقاية من مرض ألزهايمر وتحسين الوظائف الإدراكية.

تخفيف الآلام

تفيد خصائصه المضادة للالتهابات في تقليل آلام الصداع والعضلات والمفاصل، ويمكن استخدامه موضعيا على المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وسرعة الشفاء، بالإضافة إلى أنه يساعد على إدرار البول وتقليل حمض اليوريك بالجسم، لذا يمكن التحدث مع الطبيب من أجل إمكانية استخدامه لتلك الأغراض.

تعزيز نمو الشعر

يعد من الزيوت المفيدة لتحفيز نمو البصيلات لدى الأشخاص الذين يعانون الصلع الذكوري وجعل الشعر ينمو بشكل صحي، لذا يمكن تدليك فروة الرأس والشعر بانتظام بمقدار قليل منه مرتين في الأسبوع من أجل منع تساقطه وترطيب فروة الرأس.

تعزيز جهاز المناعة

تساعد النسبة العالية من فيتامين سي المحتوي عليها هذا الزيت على تعزيز جهاز المناعة في الجسم ووقايته من البكتيريا والفيروسات وبعض الأمراض الشائعة مثل الحمى والسعال والإنفلونزا والبرد.

كما تؤدي إلى تحسين إنتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم وتخليص الخلايا من الجذور الحرة.

الوقاية من مختلف أنواع السرطان

يفيد في تقليل الإصابة بمختلف أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمعدة والجلد، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للسرطان، كما أنه غني بفيتامين C الذي يعد من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة التي تعد السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان.

خفض مستوى الكوليسترول

يعد غنيا بنسبة كبيرة من فيتامين E والألياف الغذائية والدهون غير المشبعة، لذا يمكن استشارة الطبيب من أجل استخدامه لتقليل مستوى الكوليسترول السيئ وتنظيم مستوى الكوليسترول الجيد.

الوقاية من أضرار أشعة الشمس

يعد بمثابة كريم طبيعي واق من أشعة الشمس لوجود خصائص مضادة للأكسدة به تعمل على وقاية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وأضرارها على البشرة.

منع شيب الشعر

يعاني بعض الأشخاص في أي عمر من شيب الشعر، ويمكن التغلب على تلك المشكلة عن طريق تدليك الشعر بمقدار من هذا الزيت للاستفادة من البوليفينول الموجود به، والذي يعزز لون الشعر الأسود اللامع المعتاد عليه.

تنعيم البشرة وتجديد خلاياها

زيت بذور التفاح ينعم البشرة ويعزز لمعانها، كما يساعد على تجديد خلاياها، وهو يدخل لهذا الغرض في تصنيع منتجات الوجه.

زيت رائع للتخلص من حب الشباب

إذا كانت بشرتك تعاني حب الشباب، يمكنك استخدام هذا النوع من الزيوت على البشرة بسبب احتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تخلصها من الشوائب المسببة لتلك المشكلة.

التقليل من علامات التمدد

يمكن استخدامه من أجل إزالة علامات التمدد بالوجه والجسم، كما يعمل على تنعيم وترطيب الجسم لاحتوائه على عناصر غذائية تؤدي إلى ذلك.

موانع استخدام زيت بذور التفاح

فوائد زيت بذور التفاح وموانع استخدامه

هناك بعض الاحتياطات والموانع التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدامه ومنها:

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون الحساسية من بعض الفواكه مثل التفاح والفراولة والخوخ والبرقوق واللوز والمشمش الامتناع عن استخدامه.
  • يجب على الشخص المصاب بمشكلة صحية استشارة الطبيب حول إمكانية استخدامه.
  • يرجى قبل استخدامه الموضعي التأكد من عدم تسببه للحساسية.
  • تمتنع الحامل والمرضعة والأطفال عن استخدام هذا الزيت.
الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications