فوائد

فوائد زيت شجرة الشاي العلاجية والجمالية

فوائد زيت شجرة الشاي تبدو جلية للبشرة والشعر؛ حيث يتميز برائحة مثل الكافور الطازج ولونه أصفر باهت، ويتم الحصول عليه من أوراق نبتة البلقاء، وهو نبات موطنه أستراليا، هذا الزيت المعجزة مفيد في علاج العديد من الالتهابات ويدخل بشكل كبير في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالجسم.

فوائد زيت شجرة الشاي الصحية

يحتوي زيت الشاي العطري على العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:

علاج التهاب المثانة

زيت شجرة الشاي فعال ضد البكتيريا التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية، كما أنه يثبط عمل البكتيريا التي تسبب التهابات المثانة، بما في ذلك بكتيريا الإشريكية القولونية، ويمنع حدوث الالتهابات.

  • فقط أضيفي 10 قطرات من زيت الشاي العطري في حوض الاستحمام، واجلسي فيه حوالي ثلث ساعة.
  • تشير الدراسات إلى أن هذا الزيت العطري، مفيد لعلاج التهاب المسالك البولية، خاصة عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

عدوى الحبل السري

تعتبر الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، الموجودة في زيت الشاي ممتازة لعلاج التهابات الحبل السري.

مقالات متعلقة
  • ما عليك سوى مزج 4 أو 5 قطرات من زيت الشاي، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • طبقبها على المنطقة باستخدام القطن الطبي، ثم بعد مرور 10 دقائق، امسحي برفق بقطعة قماش نظيفة.
  • كرري هذا مرتين أو 3 مرات في اليوم لعلاج عدوى الحبل السري.

تخفيف التهاب الأذن

يحتوي زيت الشاي على كميات كبيرة من مادة terpinene-4-ol، وهي أحد العوامل الرئيسية في تميز زيت شجرة الشاي بالخصائص المضادة للبكتيريا، ولتخفيف التهابات الأذن:

  • يتم تخفيف بضع قطرات من زيت الشاي مع ربع ملعقة من زيت الزيتون.
  • توضع قطرة صغيرة على أذنك، واجعل رأسك مائلة لمدة دقيقة واحدة حتى يصل الزيت إلى قناة الأذن.
  • بدلاً من ذلك، يمكنك وضع مزيج من زيت الشاي وزيت جوز الهند حول الأذنين.
  • يجب استخدام زيت الشاي باعتدال، لأن الإفراط قد يسبب مشاكل في الأذن أو فقدان السمع، لذا تأكد من استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

تورم الغدد الليمفاوية

غالبًا ما يكون تورم العقد الليمفاوية المؤلم، علامة على وجود عدوى بكتيرية في مكان ما من الجسم، ويكون لتطبيق زيت الشاي الموضعي تأثير فوري في البداية، ويقلل تأثيره تدريجيًا في غضون 24 ساعة، كما يمكنك استنشاق الزيت مباشرة.

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

تبييض البشرة وترطيبها

اهرسي حبة طماطم واخلطيها مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا و4 قطرات من زيت الشاي وضعي القناع على وجهك، بعد 10 دقائق، اشطفيه بالماء الفاتر، وهذا ماسك فعال في تفتيح البشرة، اخلطي 5 ملاعق كبيرة من زيت الشاي العطري، مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز ودلكيه على البشرة واغسليه بعد فترة.

الاستخدام المنتظم لهذا الماسك مفيد في ترطيب البشرة وعلاج مشاكل البشرة الجافة بطرق طبيعية، كذلك بعد الحلاقة، ضعي بضع قطرات من زيت الشاي على المناطق، فهذا سوف يهدئ البشرة ويعالج التهيج بسرعة، والحكة بعد الحلاقة.

علاج التهاب الجفون في المنزل

  • التهاب الجفن عبارة عن تورم يحدث بسب التهاب في طرف الجفون ناتج عن عدوى بكتيرية.
  • يفيد زيت شجرة الشاي في تخفيف هذا الالتهاب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما يمنع تساقط الرموش ويزيد من طولها وكثافتها.
  • يستخدم الزيت بمزج ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من الماء النقي واحفظيه في الثلاجة.
  • افركي بلطف حول العينين 3 مرات على الأقل في اليوم لتقليل التورم والألم.

علاج السيلوليت

يخفف استخدام زيت الشاي في تخفيف مظاهر السيلوليت، التي تظهر على الجلد ولكن يفضل الاستمرار على تطبيقه بشكل يومي، ما عليك سوى نقع القطن في مزيج من قطرتين من زيت الشاي العطري، وملعقة صغيرة من العسل، أو جل الصبار وتطبيقه على المنطقة المصابة، ثم يغسل بعد بضع ساعات.

التخلص من رائحة الجسم الكريهة

من المثير للاهتمام معرفة أن العرق البشري عديم الرائحة في الأصل، ويتضح له رائحة كريهة فقط عندما يكون هناك بكتيريا على الجلد، يعتبر زيت الشاي العطري، بديلاً طبيعيًا جيدًا لمزيلات العرق نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا.

مزيل المكياج

يساعد زيت الشاي في إزالة المكياج، بدون أن يترك أثر احمرار أو التهاب بالجلد، يمكنك خلط ربع كوب من زيت الكانولا مع 10 قطرات من الزيت العطري، وضعيها في كوب معقم ورجيها جيدًا، قومي بتخزين الزجاج في مكان بارد ومظلم، عند الاستخدام، افركي قليلاً على الوجه بقطعة قطن لإزالة المكياج بسهولة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

فوائد زيت شجرة الشاي للفم والأسنان

فوائد زيت شجرة الشاي للأسنان

يخفف التهاب السنخ الجاف

يُعد التجويف الجاف أو عدم التئام اللثة مكان خلع الضرس، من المضاعفات التي تحدث بعد قلع السن الدائم، يمنع زيت الشاي التهابات الأسنان واللثة وحدوث هذه المضاعفات ويقلل من الآلام، يمكنك وضع قطرة أو قطرتين من هذا الزيت برفق على المنطقة المصابة، باستخدام منظف الأذن الرطب، بعد 5 دقائق، قومي بإزالة منظف الأذن واشطفيه بالماء العادي.

فطريات الفم

يحارب زيت شجرة الشاي خميرة المبيضات البيضاء، والمعروفة أيضًا باسم مرض القلاع، واستخدام هلام زيت الشاي على فرشاة الأسنان يحسن التهاب اللثة، كذلك جل شجرة الشاي مفيد جدًا لأمراض الأسنان، يوصى باستخدام غسول للفم يحتوي على 5% من هذا الزيت حوالي 4 مرات في اليوم، تأكدي من التحدث مع طبيب أسنانك عن تركيزه قبل الاستخدام.

رائحة الفم الكريهة

يستخدم غسول الفم هذا مرتين أو 3 مرات في اليوم وبعد الوجبات، أضيفي قطرة من زيت الشاي إلى معجون الأسنان لإزالة رائحة الفم الكريهة قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة، يمكنك أيضًا مزج 3 قطرات من هذا الزيت مع كوب من الماء الدافئ وعمل غسول طبيعي للفم.

فوائد زيت شجرة الشاي للمنطقة الحساسة

تعد فوائد زيت الشاي العطري للمهبل ممتازة، خاصة في التخلص من الرائحة الكريهة، كما يحمي من الالتهابات البكتيرية للجنسين.

يزيل رائحة المهبل

  • يمكنك خلط بضع قطرات من زيت الشاي، مع بعض الماء وقطرة أو قطرتين على الجزء الخارجي للمهبل.
  • يوصى باستخدام هذه الطريقة لمدة 3 إلى 5 أيام، راجعي طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض أو ازدادت سوءًا.
  • طريقة أخرى: اخلطي بضع قطرات من زيت الشاي العطري مع الماء والبندق وضعيها على المنطقة المرغوبة بقطعة قطن.

الأمراض المنقولة جنسيا

  • تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت شجرة الشاي، في تقليل أعراض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • تقليل الألم الناجم عن مرض الزهري والقرحة الهضمية، كما أنها فعالة في علاج عدوى الكلاميديا، فقط افركي بزيت الشاي على المناطق المصابة.
  • باستخدام قطعة قطن وستلاحظين نتائج ممتازة بعد أسبوعين، ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الشاي إلى ماء الاستحمام لتقليل الأعراض المؤلمة.

فوائد زيت شجرة الشاي لعلاج الأمراض الجلدية

الخصائص المطهرة لزيت الشاي مفيدة في علاج الجروح والتهابات الجلد ولدغ الحشرات وعلاج الطفح الجلدي والحروق، فقط أضيفي بضع قطرات من هذا الزيت إلى ماء الاستحمام.

علاج حب الشباب

  • زيت الشاي له تأثير مماثل للبنزويل بيروكسايد على حب الشباب، ويقلل من دهون الجلد التي تسبب الحبوب، ويستخدم في معظم كريمات حب الشباب.
  • يمكنك تطبيق ماسك حب الشباب يوميًا، اخلطي قطرتين أو 3 قطرات من زيت الشاي مع اللبن والعسل (ملعقة كبيرة لكل منهما) وضعيه على حب الشباب، يغسل بعد 20 دقيقة.
  • يحتوي مزيج زيت الشاي العطري وزيت جوز الهند أيضًا على خصائص مضادة لحب الشباب، مع العلم أنه قد يكون الاستخدام الموضعي على حب الشباب مصحوبًا بحرقان أو حكة أو جفاف الجلد.
  • أيضًا لإزالة البقع الداكنة والدمامل، فرك بضع قطرات من هذا الزيت على المناطق باستخدام قطعة من القطن وغسلها بعد 10 دقائق.

علاج السعفة الجلدية

السعفة هي عدوى فطرية تصيب الجلد في عدة أماكن، وتعتبر الخصائص المضادة للفطريات لهذا الزيت المعجزة فعالية في علاج هذه العدوى، نظفي المنطقة المصابة وجففيها، امسحي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي المخفف على الأذن، أو ضعي قطعة من القطن المعقم على مناطق الإصابة بالعدوى 3 مرات في اليوم.

علاج بثور القدم

تقلل الخصائص المضادة للبكتيريا والقابضة لزيت الشاي العطري، من خطر العدوى وتكرار ظهور بثور القدم وعلاجها.

  • اخلطي بعضًا من زيت الشاي وزيت جوز الهند أو زيت الزيتون بنسبة 1 إلى 3، وافركي المنطقة برفق باستخدام كرة قطنية، بعد 10 دقائق، ثم اشطفيه برفق بالماء البارد، استخدمي هذه الطريقة مرتين إلى 3 مرات في اليوم.
  • أو أضيفي بضع قطرات من زيت الشاي إلى الماء الدافئ وانقعي قدميك فيه لمدة 10 دقائق، هذه الطريقة تعمل بشكل رائع طالما أن هذا الزيت الأصلي.

علاج الأكزيما والصدفية

أضيفي بضع قطرات من زيت الشاي إلى حوض الاستحمام لعلاج الصدفية، أما لـ علاج الأكزيما، اخلطي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع زيت اللافندر، وزيت الشاي (5 قطرات لكل منهما) وضعيها على المنطقة قبل الاستحمام.

علاج الثآليل

تعتبر الخصائص المضادة للفيروسات لزيت شجرة الشاي، ممتازة لعلاج الثآليل طبيعيا، اغسلي المنطقة وجففيها، ثم افركي الثآليل بقطرة واحدة من زيت الشاي الأصلي وغطيه بضمادة، اتركيه لمدة 8 ساعات ثم اشطفيه بالماء البارد، فقط كرري هذا العلاج، كل يوم لضمان نتيجة إزالة الثآليل من أسبوع إلى 4 أسابيع، ولعلاج الثآليل التناسلية، ضعي قطرة واحدة من زيت الشاي المخفف على المنطقة.

فطريات الأظافر

من فوائد زيت شجرة الشاي أنه مطهر قوي يستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية، التي تسبب تقصف الأظافر والقضاء على تلون الأظافر واصفرارها، ما عليك سوى مزج نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E مع بضع قطرات من زيت الشاي العطري وتطبيقها على الأظافر والتدليك لبضع دقائق، اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ واستخدمي مرطب بعد التجفيف، استخدمي هذه الطريقة مرتين في الشهر.

أو اخلطي القليل من زيت الزيتون وزيت الشاي، وزيت جوز الهند وزيت الأرجان وضعي الأظافر فيه لمدة 10 دقائق، لعلاج الالتهابات البكتيرية والفطرية للأظافر، انقعي الأظافر في زيت شجرة الشاي المخفف 3 أو 4 مرات في اليوم.

القضاء على الهالات السوداء تحت العين

زيت شجرة الشاي مفيد في علاج الهالات السوداء تحت العين طبيعيا، والانتفاخات حول العينين، ولكن بما أن هذه المناطق حساسة، تأكدي من استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

  • علاج حكة فروة الرأس وقشرة الشعر، اخلطي بعض زيت الشاي العطري مع الشامبو العادي.
  • يمكنك أيضًا مزج بعض من زيت الشاي، بزيت اللوز وتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، اشطفيه بالماء بعد 10 دقائق.
  • علاج تساقط الشعر، وزيادة نمو الشعر وتنعيمه، اخلطي بعض هذا الزيت العطري، وزيت الزيتون وضعيه على فروة الرأس والشعر.
  • تقوية الشعر والحفاظ عليه صحيًا، يمكنك تدليك فروة الرأس بالزيت أو إضافته إلى الشامبو، وللشعر الطويل الكثيف، اخلطي كميات متساوية من زيت الشاي وزيت اللوز أو جوز الهند ودلكي فروة الرأس.
  • التخلص من القمل، ضعي بضع قطرات من زيت الشاي العطري على الشعر، وفروة الرأس واتركيه طوال الليل، في صباح اليوم التالي، مشطي شعرك واغسليه بالشامبو والبلسم المحتوي على زيت شجرة الشاي.

أضرار زيت شجرة الشاي

  1. رغم فوائد زيت شجرة الشاي، فقد يتسبب التطبيق الموضعي المفرط على الجلد في حدوث تهيج وتورم.
  2. تطبيق زيت الشاي على الجلد باعتدال آمن، ولكن تناوله عن طريق الفم خطير.
  3. تأكدي من استشارة طبيبك قبل الغرغرة، بهذا الزيت لأنه قد يضر بجدار الحلق.
  4. يمكن أن يتسبب التطبيق الموضعي لهذا الزيت على جلد الأطفال، حدوث خلل هرموني وحتى نمو غير طبيعي للثدي.

محاذير استخدام زيت شجرة الشاي

  • لا تستخدمي هذا الزيت بتناوله عن طريق الفم.
  • الانتظام في استخدام هذا الزيت العطري على الشعر يسبب ضعف الشعر.
  • بما أن بعض الخصائص المذكورة لم يتم إثباتها علميًا بعد، تأكدي من استشارة الطبيب قبل الاستخدام، خاصة في المناطق الحساسة من الجسم.
  • زيت الشاي الطبيعي من الزيوت القوية التي قد تسبب الحساسية لدى الشخص، قبل تناوله تأكدي من تخفيفه وإجراء اختبار الحساسية على جزء صغير من الجلد.

بجانب التعرف على ما سبق من فوائد زيت شجرة الشاي، يجب قبل وضع أي ماسك أو كمادة على جلد الوجه والأجزاء الحساسة الأخرى من الجسم، التأكد من اختبار القليل منه على جزء صغير من جلد اليد وانتظري لمدة 20 دقيقة لتتأكدي من أن بشرتك ليست حساسة.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications