فوائد

مكافحة فقر الدم.. وفوائد شوربة الدجاج للبالغين والرضع

نحتاج في أوقات الشتاء إلى حساء طعام دافئ يمد الجسم بالكثير من المواد الغذائية التي تجعله يقاوم البرد والأمراض الأخرى التي يمكن أن تصيبه، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد شوربة الدجاج وما تحمله من دعم للجسم. 

فوائد شوربة الدجاج

هناك العديد من الفوائد التي تجعل حساء الدجاج من أفضل أنواع الحساء المعروفة بقيمتها الغذائية العالية، وعلى الرغم من ذلك لا يعرف البعض عنها شيئًا وكم هي فعالة في تقليل الإصابة ببعض الأمراض! ومن أهم تلك الفوائد:

تنظيم ضغط الدم

يعد خفض ضغط الدم من أهم فوائد شوربة الدجاج، حيث تعمل البروتينات الموجودة في أطرافه على ذلك، لذا يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أن يقوموا بتضمين حساء الدجاج في وجباتهم الغذائية ويراعى تقليل مقدار الملح من أجل استفادة الجسم من تأثير تلك الفوائد.

تقوية عظام المفاصل

شوربة الدجاج غنية ببعض المعادن الهامة للقضاء على  لين العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، كما أنها تساعد على تخفيف التهاب المفاصل بسبب احتوائها على الكولاجين والجيلاتين وعند تناولها بانتظام سوف يقل الضغط عن تلك المفاصل، كما أنها مصدر كبير للبروتين والأحماض الأمينية اللازمة لنمو العضلات وتقويتها، وبذلك تعد إضافة رائعة للوجبات اليومية.

مقالات متعلقة

تعزيز جهاز المناعة

تتكون الشوربة من بعض المكونات الإضافية التي تكسبها نكهة صحية، كما تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لتقوية المناعة، ويعد ذلك من أهم فوائد شوربة الدجاج.

فقدان الوزن بطريقة صحية

تمتاز بأنها منخفضة السعرات الحرارية، وتعمل على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية التي تقلل الوزن، كما توجد بها نسبة من الدهون الضرورية لخلايا الجسم، وتساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام، حيث تحتوي على الخضروات التي تعد مصدرا غنيا بالكربوهيدرات المعقدة والألياف اللازمة لسهولة الهضم علاوة على ذلك، فإنها مليئة بفيتامينات ب التي تعزز وظائف الجهاز العصبي.

تقليل الإصابة بفقر الدم

فوائد شوربة الدجاج

 

شوربة الدجاج هي من أفضل المصادر التي تساعد على مقاومة فقر الدم، كما أنها فعالة لمقاومة أعراض هذا المرض مثل التعب وضعف العضلات، كما أنها مصدر غني بالفيتامينات B12 وB9 الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تعزز طاقة الجسم.

مكافحة الجفاف

إعداد حساء دافئ صحي منها سوف يسمح لك بزيادة السوائل بالجسم وجعله رطبا، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم في تلك الحالة.

علاج الإمساك

سوف تساعدك أي خضروات تضيفها إليها مثل الفاصوليا والسبانخ والعدس والبازلاء الخضراء في الوقاية من الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء.

المساعدة على الاسترخاء والنوم

تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على الاسترخاء وذلك من خلال إرخاء العضلات ونقل الإشارات العصبية، لذا يفضل تناولها كحساء صحي للمساعدة على ذلك.

فوائد مرقة الدجاج للبشرة

تعد تلك المرقة التي تجهز من خلال سلق الدجاج مفيدة للبشرة، حيث لديها تأثير كبير في تقليل مشاكل البشرة الدهنية والصدفية والأكزيما، كما أنها غنية بحمض الهيالورونيك الذي يجعل البشرة ممتلئة ووقايتها من التجاعيد، وتوجد بها كمية كافية من الزنك وفيتامينات أ، د، هـ، مما يقي بشرتك من الشيخوخة وسرطان الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية وعوامل التلوث التي تسبب جفاف الجلد مثل أبخرة العوادم والدخان.

شوربة الدجاج للزكام

إذا كنت مريضًا بالزكام يمكن تناولها، حيث تساعد على تقليل الالتهاب الذي يسبب أعراض نزلات البرد، والوقاية من الفيروسات التي تصيب الحلق والأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، ومساعدة الجهاز المناعي على مقاومة العدوى، كما تفيد في علاج احتقان الأنف عن طريق ترطيب الأغشية المخاطية المبطنة للممرات الأنفية، بالإضافة إلى أنها مضادة للالتهابات والميكروبات، حيث تمتاز بأنها غنية بحمض أميني يسمى الكارنوزين، وهي ضرورية لتقليل التهابات الجهاز التنفسي التي تساعد على تقليل سيلان الأنف والعطس والسعال، كما لديها نشاط مضاد للميكروبات، مما يؤدي إلى الوقاية من العدوى التي تسبب الأمراض.

فوائد شوربة الدجاج للرضع

 فوائد شوربة الدجاج

يمتاز هذا النوع من أطباق الحساء بأنه مفيد للرضع في عمر معين يحدده الطبيب المختص، وهناك الكثير من فوائد شوربة الدجاج للرضع ومنها:

  • إطعام طفلك بمقدار منها سوف يمده بنسبة عالية من البروتين.
  • كما أنها تساهم في تعزيز الجهاز التنفسي لديه والتخلص من الالتهابات التي تصيبه.
  • تقليل الحمى عند الطفل وتدفئته عند الشعور بالبرد والشعور بالراحة وتقليل السعال.

نصائح هامة لتناول شوربة الدجاج للرضع

على الرغم من فوائد شوربة الدجاج للرضع من أجل تعزيز صحته، إلا أنه يستحسن اتباع النصائح التالية لكي يكون هذا الحساء آمنا وصحيا لطفلك:

  • يجب عدم إعطائها الطفل إذا كان يعاني من بعض أعراض الحساسية مثل الالتهاب والاحمرار.
  • يفضل إضافة الخضروات المناسبة لعمر الطفل إليها، والتي يجب استشارة الطبيب حول نوعها.
  • كما يجب التحدث معه عن العمر المسموح فيه تناولها وإمكانية هرس تلك الخضروات.
  • يجب التخلص من قطع العظام الصغيرة الموجودة بها قبل تقديمها له.

وفي نهاية مقال فوائد شوربة الدجاج يتضح لنا أنها من أفضل أنواع الحساء التي تمتلئ بفيتامينات ومعادن تعزز صحة الجسم وتقي من الأمراض، كما أنها مفيدة للبشرة والرضع.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications