آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة: فوائد صحية لشاي الياسمين وآثاره الجانبية

الياسمين نبات عشبي مزهر ويشتهر برائحته وخصائصه المريحة، يمكن أن يقدم شرب شاي الياسمين بعض الفوائد لصحة الإنسان، في هذا المقال اليوم، سيظهر لك بعض الفوائد الصحية المذهلة لشاي الياسمين والتي يجب ألا تنظر إليها، ولكن حاول جني هذه الفوائد.

أنواع شاي الياسمين

بعض الأنواع الشائعة من شاي الياسمين تشمل الياسمين الشاي الأخضر، الياسمين الشاي الأبيض، الياسمين أولونغ، في بعض الحالات، تكون هذه الأنواع من شاي الياسمين عبارة عن شاي بنكهة الياسمين فقط.

الفوائد الصحية للياسمين

خصائص مضادات الأكسدة

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يكون فعالا في الحد من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة داخل الجسم.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة داخل الجسم، وهذا يعني تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل فعال.

إنقاص الوزن

هناك علاقة بين تقليل الخلايا الدهنية والتناول المنتظم لشاي الياسمين، يمكن الحصول على شكل الجسم المطلوب بسرعة أكبر.

تخفيف التوتر

عندما تكون متوترا أو قلقا، فأنت تحتاج فقط إلى شرب كوب من شاي الياسمين وبعد ذلك يمكنك الشعور بالاسترخاء على الفور، إلى جانب ذلك، يمكن أن يساعدك في تقليل بعض أعراض الصداع وآلام العضلات والألم.

تقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

إذا كنت ترغب في تقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا بشكل طبيعي، جرب شاي الياسمين، في الواقع، يحتوي هذا النوع من الشاي على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات التي تلعب دورا حيويا في الوقاية من الحساسية ونزلات البرد والإنفلونزا، علاوة على ذلك، يمكن لشرب شاي الياسمين أن يساعد الناس أيضا في تسريع الشفاء من بعض الأمراض.

تقليل مستويات الكوليسترول

تساعد المركبات الموجودة فيه في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والكبد لبعض الحيوانات بعد اتباع نظام غذائي غني بالكوليسترول لمدة 7 أيام فقط، علاوة على ذلك، فإن شرب شاي الياسمين يمكن أن يمنع تراكم «الكوليسترول الضار»، وبالتالي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

التعامل مع اضطرابات الجهاز الهضمي

يؤدي إضافة شاي الياسمين إلى نظام غذائي إلى زيادة الفرص في الحصول على معدة صحية، ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

إبطاء عملية الشيخوخة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي على إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق التغلب على الجذور الحرة في الجسم.

علاج التهاب المفاصل وآلام المفاصل

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في شاي الياسمين أن تساعد في تقليل الالتهاب والتورم عن طريق تثبيط الأكسجة الخلوية.

المحافظة على صحة البشرة

يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والفيروسات، نتيجة لذلك، فهو يساعد على إزالة الندبات من حب الشباب وعلامات التمدد والجروح، ينصح بنقع ملعقة صغيرة من شاي الياسمين أو كيس شاي الياسمين في كوب من الماء الدافئ، تمسح به البشرة بواسطة قطعة من القطن، يكرر هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع.

تنظيم إنتاج الأنسولين

تساعد الخصائص الموجودة في شاي الياسمين في تنظيم مستويات السكر وكذلك بناء الأنسولين، علاوة على ذلك، يمكن أن يكون شاي الياسمين فعالا في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

تحسين الصحة العقلية

يعمل هذا النوع من الشاي كمضاد للاكتئاب، نتيجة لذلك، زهرة الياسمين مفيدة لأولئك الذين يعانون من انقطاع الطمث، والخوف، واكتئاب ما بعد الولادة، وانخفاض مستوى الثقة، والبارانويا، وما إلى ذلك.

استرخاء الجهاز العصبي اللاإرادي

يساعد على استرخاء الجهاز العصبي اللاإرادي مما يدعم الحصول على نوم مريح.

تقليل رائحة الفم الكريهة

الخصائص الموجودة في شاي الياسمين تقتل البكتيريا في الفم وتقليل الالتهاب، كما يؤدي الاستهلاك المنتظم لشاي إلى إزالة البلاك وتقليل حموضة اللعاب والتحكم في نمو البكتيريا في الفم، لذلك، فهو علاج منزلي رائع لتسوس الأسنان، لمنع تسوس الأسنان، ينصح بشرب كوب يوميا أو استخدام هذا الشاي لشطف الفم لمدة 5 دقائق تقريبا.

الآثار الجانبية لشاي الياسمين

غني بالكافيين الذي يؤثر على صحة الإنسان بعدة طرق، في الواقع، يمكن للكافيين أن يمنع بعض النواقل العصبية في الدماغ وينتج عنه الشعور باليقظة، ومع ذلك، يشعر بعض الناس بالحساسية تجاه تأثيرات الكافيين على الجسم، خاصة في حالة تناولهم لشاي الياسمين بكثرة، ويمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة المعوية.

الآثار الجانبية للحمل

يتسبب استخدام شاي الياسمين وزيت الياسمين الأساسي في حدوث تقلصات مبكرة.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications