تقوية العظام.. وأهم فوائد عصير القصب

فوائد عصير القصب لعلاج مشاكل الكلى وضغط الدم عديدة، فهو شراب صحي 100%، يخفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويروي العطش في الأيام الحارة وحلو المذاق، وله محبون في أنحاء العالم، ويعرف عصير القصب في الدول الأفريقية والآسيوية، ويشتهر بزراعته في مصر والبرازيل والهند، وتحتاج زراعة قصب السكر للتربة الخصبة والمياه الوفيرة، كما أنه يزرع في المناطق الحارة، ويمكن تناوله مباشرة بعد زراعته.

القيمة الغذائية لعصير القصب

يحتوي عصير قصب السكر على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، ومنها:

  • احتواؤه على مضادات الأكسدة قوية المفعول مثل مادة البوليفينول.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية مثل: الأرجينين والتريبتوفان.
  • غني بالمعادن المهمة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور والمنغنيز والكروم.
  • ‏يحتوي عصير قصب السكر على الفيتامينات، مثل فيتامين C وفيتامين A، ومجموعة فيتامينات B والتي تشتمل على فيتامين B3 وفيتامين B2 وفيتامين B5 وفيتامين B1 وفيتامين B6.

فوائد عصير القصب للعظام

يعد عصير قصب السكر من أفضل المشروبات التي قد تلبي حاجة الجسم من نقص في المعادن، والتي تسبب دائما هشاشة العظام، لذا ينصح بشرب عصير القصب، حيث يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز، والذي بدوره يعوض نقص هذه المعادن في الجسم، مما يساعد على حماية العظام من الهشاشة ويعزز من قوتها.

فوائد عصير القصب للمناعة

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، مثل مادة البوليفينول، والفيتامينات مثل فيتامين C، وتساعد هذه الفيتامينات ومضادات الأكسدة على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، التي تساعد الجسم على التخلص من السموم ومحاربة الجذور الحرة، ومكافحة أمراض البرد والالتهابات، مثل التهاب الجهاز التنفسي كـ التهاب الحلق أو الإنفلونزا، وأيضا مكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية، والتهابات المعدة والكبد ومكافحة الأمراض المزمنة مثل أمراض السرطان.

فوائد عصير القصب للقولون

يساعد شرب عصير قصب السكر على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل كملين ومحفز لحركة الأمعاء، لاحتوائه على نسبة من الألياف الغذائية، ومن فوائد عصير القصب أنه يساعد على تخفيف وعلاج الإمساك، والتشنجات والانتفاخات التي قد يصيب المعدة.

فوائد عصير القصب للقلب وضغط الدم.

  • من فوائده أنه يقي القلب والشرايين من الأمراض، مثل الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية وتصلب الشرايين فهو مفيد لصحة القلب.
  • يحتوي قصب السكر على مركبات تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والدهون الثلاثية في الجسم والتي تسبب أمراضا للقلب والشرايين.
  • يحتوي على كميات مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على تقليل الإجهاد على القلب والأوعية الدموية، ويقوي عضلة القلب، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم، ويساعد على تقليل التوتر والاسترخاء.

فوائد عصير القصب للجسم

فوائد عصير القصب للكلى

  • أثبتت الأبحاث والدراسات مدى فعالية عصير قصب السكر في علاج والوقاية من الإصابة بحصوات الكلى.
  • كما أن من فوائده أنه يعالج التهابات المسالك البولية، ويساعد على إزالة السموم من الجسم، لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية والمغنيسيوم والتريبتوفان، والتي تساعد على انخفاض نسبة الإصابة بحصى الكلى.

فوائد عصير القصب للجسم

  • تعزيز وظائف الكبد.
  • ‏يحفز نمو العضلات والنمو بشكل عام.
  • ‏يعالج درجات الحرارة المرتفعة والحمى.
  • يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.
  • يساعد في علاج العدوى الجلدية والالتهابات.
  • يحسن مظهر الجلد ويؤخر من علامات الشيخوخة، والتجاعيد والتلون والبقع والندوب.
  • يكافح أنواعا عديدة من مرض السرطان مثل، سرطان البروستاتا وسرطان الثدي والقولون.
  • ‏يساعد شرب عصير قصب السكر في القضاء على رائحة الفم الكريهة، ووقاية الأسنان من التسوس.

أضرار عصير القصب

  1. لا ينصح بشرب عصير قصب السكر بعد تخزينه، فهو سريع الأكسدة مما يسبب أضرارا للجسم.
  2. كما أن مركب البوليكوسانول يسبب العديد من المشاكل مثل الأرق الشديد، لذا لا ينصح بالإكثار من شرب عصير قصب السكر والزيادة المفرطة في الكمية.
  3. يحتوي عصير قصب السكر على كمية عالية من السعرات الحرارية، لذا لا ينصح بتناوله بكثرة لكيلا يسبب مشاكل للجسم، ومنها السمنة لذا يكفي شرب كوب واحد فقط خلال اليوم.
  4. قد يسبب أيضا مشاكل في المعدة، لذا ينصح بشرب عصير قصب السكر طازجاً للحصول على فوائد عصير القصب كاملة، وينصح ألا يخزن لمدة تزيد على 10 دقائق لكيلا يبدأ في الأكسدة.
  5. لا ينصح لمن يداومون على أدوية سيولة الدم، بشرب عصير قصب السكر لأنه يزيد من السيولة، لاحتوائه على مركب يسمى البوليكوسانول، لذلك من الخطر شرب عصير قصب السكر لمن يأخذون هذا الدواء.
  6. لا يجب الاستهانة بنظافة القصب قبل وضعه في ماكينة العصر، لأنه يحمل البكتيريا والمبيدات الحشرية، والتي قد تتسبب بالعديد من الأمراض لذا من المهم تنظيف قصب السكر، قبل عصره لتجنب الإصابة بالبكتيريا والأمراض الأخرى.

الكاتب


  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status