جمالفوائد

أفضل ماسكات البيض المنزلية للشعر

هل سمعتم من قبل عن فوائد ماسك البيض للشعر المذهلة؟ ذلك المكون الذي يحتوي على العناصر الأساسية اللازمة لشعر صحي، حيث يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والبروتينات التي تعزز صحة الشعر وتقوي جذوره وتحفز نموه، وغيرها العديد من الفوائد الأخرى التي يوفرها للشعر، والتي سوف نتعرف عليها الآن من خلال هذا المقال.

أهم العناصر الغذائية في ماسك البيض

فوائد ماسك البيض للشعر
فوائد ماسك البيض للشعر

يقدم بياض البيض وصفار البيض العديد من الفوائد للشعر، حيث يناسب هذا المكون جميع أنواع الشعر، يتميز صفار البيض باحتوائه على عنصر البيوتين، تلك المادة المغذية التي تدعم نمو الشعر مما يساعد على التقليل من تساقط الشعر، كما يحتوي كذلك على الليسيثين والفولات المعروف عنهما فوائدهما العديدة للشعر. 

أما عن بياض البيض، فيحتوي على العديد من العناصر المغذية أهمها البروتين والسيلينيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامين A وD وE وK والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور، إلى جانب ذلك يحتوي البيض أيضًا على نسبة عالية من الحديد والنحاس والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة بفوائدها العديدة للشعر، لا يقتصر على تلك العناصر فقط بل يوجد أيضًا مركب فيتامين ب الذي يعزز نمو الشعر وحمض الفوليك الذي يمنع ظهور الشيب بالشعر.

فوائد ماسك البيض للشعر

فوائد ماسك البيض للشعر
فوائد ماسك البيض للشعر

يوفر البيض العديد من الفوائد للشعر، نظرًا لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن توفر التغذية اللازمة لكل خصلة من خصلات الشعر، الأمر الذي يجعله من أفضل المكونات التي يمكن إضافتها على الشعر للاستفادة من فوائده العديدة، وإليكم أهم الفوائد التي يوفرها للشعر بالتفصيل.

قد يهمك أيضًا: 5 خطوات هامة في روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف

  • يزيد من معدل نمو الشعر 

 العناصر الغذائية العديدة التي يحتوي عليها البيض تزيد من معدل نمو الشعر، لذلك تعد إضافة البيض إلى نظامك الغذائي من أفضل القرارات التي تم اتخاذها، حيث يوفر البيض العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، حيث تساعد هذه العناصر على تنشيط الدورة الدموية بالرأس، مما يقوي بصيلات الشعر التي تؤدي بدورها إلى زيادة معدل نمو الشعر.

  • يمنع تساقط الشعر 

يوفر البيض العديد من المغذيات اللازمة لفروة الرأس مما يقوي جذور الشعر، وبالتالي يقل تساقطه.

  • يعالج تجعد الشعر 

يعد البيض أحد المصادر الغنية بالبروتين، لذلك يعتبر من أفضل المكونات التي تساعد في القضاء على تجعد الشعر وجعله أكثر نعومة، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يساعد كذلك على التحكم في التجعد، كما يحتوي صفار البيض أيضًا على مادة اللوتين التي تساعد على ترطيب الشعر وتحسين مرونته.

  • يعالج مشاكل الشعر التالف

يحتوي صفار البيض على مادة اللوتين التي تعالج العديد من مشاكل الشعر الهش، حيث تساعد في علاج الهيشان والتقصب وتعيد ترميم الشعر مرة أخرى، كما تعمل تلك المادة كذلك على التقليل من احتمالات تقصف الأطراف وتحسين صحة الشعر بشكل عام.

  • يساعد على ترميم الشعر

يحتوي الشعر على 70% بروتين، لذلك فالبروتين ضروري لصحة الشعر، ويحتوي البيض كذلك على نسبة عالية من البروتين، التي تساعد بدورها على إعادة بناء فجوات الكيراتين التالفة في بنية الشعر، مما يؤدي إلى شفاء الضرر الناتج عنها بشكل نهائي، كما تساعد البروتينات الموجودة في بياض البيض على تغذية الشعر وجعله صحيا ولامعا وقويا، أما صفار البيض فيعمل كمرطب.

  • يعالج العديد من مشاكل الفروة الدهنية 

تتعرض فروة الرأس الدهنية للعديد من المشاكل، حيث تميل إلى التقشر والقشرة، بالإضافة إلى انسداد المسام وتساقط الشعر وغيرها العديد من المشاكل الأخرى التي تصيب العديد منا، ويعد البيض أحد العلاجات الفعالة لهذه المشكلة، حيث يتم تدليك فروة الرأس بالبيض مما يساعد على تحسين الدورة الدموية بالرأس، فيعزز نمو الشعر ويعمل على تغذية وترطيب الشعر أيضًا.

قد يهمك أيضًا: أفضل ماسكات بروتين منزلية للعناية بالشعر

طرق استخدام البيض على الشعر

فوائد ماسك البيض للشعر
فوائد ماسك البيض للشعر

بعد أن تعرفتم على أهم فوائد ماسك البيض للشعر، يجب أن تتعرفوا كذلك على بعض طرق تحضير هذا الماسك، حيث تساعد كل وصفة من هذه الوصفات في علاج أحد المشكلات الشائعة للشعر، على سبيل المثال:

  • ماسك صفار البيض للشعر الجاف 

يوفر هذا الماسك علاجا مكثفا من البروتين للشعر، حيث يتميز صفار البيض باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية التي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه، كما يتميز زيت الزيتون في هذه الوصفة أيضًا باحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وD وE، التي تعمل على تقوية الشعر وتنعيمه وتأخير ظهور الشيب، وسوف نحتاج في هذه الوصفة إلى الآتي:

المكونات المطلوبة

  • صفار 3 بيضات 
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون 
  • ½ كوب ماء 

 طريقة التحضير 

  1. نضع كلا من البيض والزيت في وعاء ونمزجهما معًا إلى أن يتجانس كل منهما مع الآخر.
  2. نضيف بعد ذلك الماء ونعود لمزج المكونات مع بعضها البعض مرة أخرى.
  3. نضع المزيج السابق على فروة الرأس والشعر، ثم نغطي الشعر بقبعة الاستحمام ونتركه لمدة 20 دقيقة.
  4. نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر، ثم نغسله بشامبو طبيعي للتخلص من الرائحة المزعجة.
  5. نكرر استخدام هذه الوصفة مرتين كل شهر فقط.
  • ماسك البيض وزيت جوز الهند لنمو الشعر 

من ضمن أهم فوائد ماسك البيض للشعر في هذه الوصفة، أنه يساعد على زيادة نمو الشعر وزيادة سمكه، كما توفر مكونات هذا الماسك أيضًا التغذية والترطيب اللازمين للشعر، حيث يحتوي على خصائص مرطبة تعالج الشعر الجاف، ولتحضير هذا الماسك سوف نحتاج إلى الآتي: 

قد يهمك أيضًا: علاج الشعر الجاف.. وفوائد صفار البيض الصحية والجمالية

المكونات المطلوبة

  • بياض 3 بيضات 
  • 6 ملاعق كبيرة من زيت اللوز 
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند 

 طريقة التحضير 

  1. نمزج كل المكونات السابقة من بيض وزيت جوز الهند وزيت اللوز في وعاء إلى أن يتجانس كل منهم مع الآخر.
  2. نطبق المزيج السابق على الشعر وفروة الرأس، ثم نتركه عليها لمدة نصف ساعة.
  3. نغسل الشعر بالماء، ثم نغسله بشامبو طبيعي خالٍ من الكبريتات للتخلص من الرائحة المزعجة للبيض.
  4. للحصول على أفضل النتائج نستخدم هذا الماسك 3 مرات كل أسبوع.
  • ماسك البيض للشعر الدهني

يتسبب الاستخدام المفرط لزيت الشعر في العديد من المشاكل، حيث يؤدي إلى سد المسام مما يسبب العديد من المشاكل لفروة الرأس نتيجة تراكب طبقة من الزيوت عليها، ولكن يساعد هذا القناع على التحكم في دهنية الشعر، أما العسل فيوفر الترطيب اللازم للشعر، بالإضافة إلى زيت الزيتون الذي يغذي الشعر ويوفر له الترطيب أيضًا، وإليكم الآن طريقة تحضير هذا الماسك.

قد يهمك أيضًا: علاج الشعر الدهني بالوصفات الطبيعية في المنزل

المكونات المطلوبة 

  • ملعقة كبيرة من العسل 
  • بيضتان 
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون 

طريقة التحضير  

  1. نضع جميع المكونات السابقة في وعاء واحد ونمزجها معًا إلى أن يتجانس كل منهم مع الآخر.
  2. نضع المزيج السابق على الشعر ونتأكد من وصوله إلى كل جزء من فروة الرأس.
  3. نترك المزيج السابق على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.

ماسك البيض وعصير الليمون لتساقط الشعر

يحتوي هذا القناع على الكثير من التغذية للشعر ولفروة الرأس، حيث لا يقتصر عمل خليط البيض واللبن الرائب في هذه الوصفة على تقوية الشعر الضعيف فحسب، بل يتميز اللبن الرائب على وجه التحديد بخصائصه التي تمنع تساقط الشعر وتقضي على قشرة الرأس، أما عن الليمون فهو منظف طبيعي فعال للبشرة.

المكونات المطلوبة

  • بيضة 
  • 4 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب 
  • ملعقة من عصير الليمون 

طريقة التحضير  

  1. نضع كل المكونات السابقة في وعاء ونمزجها معًا إلى أن يتجانس كل منهم مع الآخر.
  2. نطبق الماسك السابق على الشعر ونتركه لمدة ساعة، ثم نغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.

إلى هنا ينتهي مقال اليوم، الذي قدمنا لكم فيه أهم فوائد ماسك البيض للشعر بشيء من التفصيل، إلى جانب طرق استخدام هذا الماسك بفاعلية على الشعر للحصول على نتيجة مرضية، نتمنى أن نكون قد سلطنا الضوء على هذا الموضوع بشكل كافٍ وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع القادمة.

المصدر
طالع المصدر الاصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى