آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: فوائد مدهشة للصحة والجمال لبذور عباد الشمس

يطلق عليه أيضا حب الشمس، تؤخذ من وسط زهرة عباد الشمس، هناك 3 أنواع مختلفة من بذور عباد الشمس تسمى اللينوليك، والأوليك المرتفع ونوصن، ويتم تصنيفها حسب كمية الدهون المتعددة غير المشبعة، والمشبعة، والأحادية غير المشبعة فيها.

هذه البذور غنية بالعديد من العناصر الغذائية وتعتبر وجبة خفيفة صحية، تمنح الجسم بالنحاس والنياسين والسيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور وحمض الفوليك وفيتامين B1 وB6 وE، تسمى المركبات المضادة للأكسدة بحمض الكينيك وحمض الكلوروجينيك وأحماض الكافيين التي تقضي على جزيئات الأكسدة التي يمكن أن تكون ضارة بالجسم.

في هذا المقال سنعرف بالتفصيل على الفوائد الصحية والجمالية لبذور عباد الشمس.

تقلل من مستوى الكوليسترول

الفيتوسترولس الموجود في بذور عباد الشمس هو نوع من المواد الخافضة للكوليسترول، إن ثراء الألياف والدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة في هذه البذور المقرمشة يقلل من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة.

تحسن عمل الدماغ

بذور عباد الشمس مليئة بأحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تعزز الأداء الإدراكي، تناول هذه البذور لأن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاجها بمفرده.

تعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يفي نصف كوب من بذور عباد الشمس بحوالي 90% من الاحتياجات اليومية لفيتامين E الذي يمنع الجذور الحرة ويحمي جدران الأوعية الدموية من الأكسدة، وبالتالي يقلل من خطر انسداد الشرايين بصرف النظر عن هذا، فإن كمية كبيرة من فيتامين سي فيه تحمي القلب من أي اضطراب.

تنظيم الجهاز الهضمي

تعمل على تنظيم الجهاز الهضمي وتخفيف اضطرابات المعدة بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.

تحمي من الإصابة السرطان

تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في هذه البذور السوداء-الرمادية من خطر تلف الخلايا وتحميها من الجذور الحرة، كما تحتوي على قشور تبطئ نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي تمنع سرطان القولون والبروستاتا والثدي.

يعزز صحة العظام

يعد المغنيسيوم أيضا معدنا أساسيا لعظام قوية وصحية، نظرا لأن بذور عباد الشمس تحتوي على كمية وفيرة من المغنيسيوم وفيتامين هـ، فإنها تقلل من حدة أعراض التهاب المفاصل.

تأثيرات مضادة للالتهابات

كونها غنية بفيتامين E، فإن بذور عباد الشمس تحيد آثار الجذور الحرة التي قد تضر بغشاء الخلية، إلى جانب ذلك، فهو يقلل من أعراض هشاشة العظام والربو والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تقلل من شدة أعراض سن اليأس

تقلل بذور عباد الشمس من وتيرة وشدة الهبات الساخنة عند النساء أثناء انقطاع الطمث، كما تساعد أيضا في التنظيم مع مرض السكري.

تعالج الأكزيما والتهاب الجلد

زيت بذور عباد الشمس يعالج العديد من مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد، كما أنه يعالج عدوى الجلد بشكل فعال.

يهدئ الصداع النصفي

تخفف بذور عباد الشمس من آلام الصداع النصفي وتزيل التوتر عن الجسم بسبب احتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم.

علاج حب الشباب

كونها مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية الأساسية، فإن بذور عباد الشمس تحفز تكوين الإيلاستين والكولاجين الذي بدوره يرطب البشرة، خصائصه المضادة للبكتيريا تقضي على نمو البكتيريا وتكافح حب الشباب.

يؤخر الشيخوخة

يحمي فيتامين هـ البشرة من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس الضارة والجذور الحرة، إلى جانب ذلك، تمنع مضادات الأكسدة الوفيرة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وما إلى ذلك.

تغذية البشرة

غنية بفيتامين E التي يمنع تلف خلايا الجلد، علاوة على ذلك، فإن وجود السيلينيوم يساعد في الحفاظ على الإيلاستين، وبالتالي، فإن كلاهما يعمل بشكل جيد لمنحك بشرة صحية.

زيادة نمو الشعر

مزيج من الزنك وفيتامين هـ والنحاس في بذور عباد الشمس يمنع تساقط الشعر ويزيد من نموه، كما يؤخر ظهور الشيب.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى