أفضل فيتامين لتطويل الشعر

تبحث الكثير من النساء عن أي فيتامين لتطويل الشعر، إذ أثبتت الفيتامينات أنها طريقة رائعة وفعالة لجعل الشعر صحيا، فهو دائمًا ما يحتاج إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات للمساعدة على نموه، ولكن يجب عدم تناولها بشكل مفرط للحصول على أفضل النتائج، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم الفيتامينات لتطويل الشعر.

فيتامينات لتطويل الشعر

توجد العديد من أنواع الفيتامينات لتطويل الشعر ومن أهمها:

فيتامين أ

يحتاج الشعر إلى فيتامين أ فهو يساعد على تكوين الزهم الدهني الذي يرطب فروة الرأس، مما يحافظ على صحة الشعر، ويؤدي نقص كمية أي فيتامين لتطويل الشعر بالجسم إلى العديد من المشاكل من أهمها تساقط الشعر، وتعتبر البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، كما يمكن الحصول عليه من بعض المنتجات الحيوانية مثل الحليب وزيت كبد الحوت والبيض والزبادي.

فيتامين ب

يعتبر فيتامين ب هو أفضل فيتامين لتطويل الشعر والحصول على أفضل النتائج، حيث يساعد فيتامين ب على تكوين خلايا الدم الحمراء ووصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى فروة الرأس والعمل على تغذية بصيلات الشعر، وتعتبر الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية الداكنة من أهم الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة الحيوانية.

فيتامين سي

يمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلى تلف الشعر، ويعمل فيتامين ج على الوقاية من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه تلك الجذور، كما يعتبر هذا الفيتامين ضروريا لإنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد للمساعدة على نمو الشعر، وتعتبر الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

فيتامين د

يؤدي انخفاض نسبة فيتامين د إلى الإصابة بمرض الثعلبة وتساقط الشعر، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن هذا الفيتامين يعمل على تكوين بصيلات جديدة بالشعر وعلى الرغم من ذلك، لا يحصل معظم الأشخاص على ما يكفيهم منه من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتعتبر الأسماك الدهنية وزيت الكبد وسمك القد من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين د.

فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ مضادا للأكسدة إذ يقي من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تساقط الشعر وهو يتوافر بالأخص في بعض الأطعمة مثل بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.

فيتامين ك

إذا كنت تعاني من جفاف فروة رأس أو التهابها، يمكنك إضافة المزيد من فيتامين ك إلى نظامك الغذائي، فهو يقي الشعر من بعض المشاكل الصحية التي تصيب فروة الرأس مثل الإكزيما والصدفية وجفاف الجلد، وتعتبر الفاصوليا الخضراء والبروكلي والكرنب والسبانخ من الأطعمة الغنية بفيتامين k.

فيتامين ب7

يسمى فيتامين ب7 باسم البيوتين وهو فيتامين لتطويل الشعر، فهو يساعد على تكملة بروتين الكيراتين الضروري للشعر والجلد والأظافر، وتعتبر المكسرات والبقوليات والموز والقرنبيط والفطر من الأطعمة الغنية به.

فيتامين ب12

يعتبر فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات لنمو الشعر، حيث يساعد جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين لبصيلات الشعر وتغذيته بالعناصر الغذائية الكافية، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة الشعر، ويعتبر المحار واللبن والكبد البقري والسلمون والتونة من أفضل الأطعمة الغنية به.

فيتامين F

يتكون فيتامين F من أوميغا 3 وأوميغا 6 وهو فيتامين لتطويل الشعر، فهو قابل للذوبان في الدهون، كما يساعد على تحسين صحة فروة رأس والحفاظ على رطوبة الشعر وخاصة الشعر الخفيف والهش، ويعتبر زيت فول الصويا وبذور الكتان واللب السوري واللوز وزيت الذرة وزيت الزيتون من أفضل الأطعمة الغنية به.

فيتامين ب6

يساعد فيتامين ب6 على موازنة إنتاج الدهون التي تنتجها فروة الرأس، مما يساعد على عدم انسداد المسام ونمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي ومنع تمددها، وتعتبر الدواجن والأسماك والجمبري واللبن والجبن والسبانخ والجزر والموز والعدس والفول وبذور دوار الشمس وجنين القمح من أفضل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

فيتامين ب3

يعرف فيتامين ب3 باسم النياسين أو حمض النيكوتينيك، وهو يساعد على نمو الشعر الصحي، حيث يعمل على تدفق الدم والأكسجين إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، كما يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة بالجسم، مما يعمل على تقليل الشعور بالتعب، وهو يتوافر في بعض الأطعمة مثل لحم البقر والبيض والتونة والمكسرات والفطر.

مصدر مصدر 1

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status