«قاعدة الـ 3 دقائق».. لعلاقة أكثر قوة بين الآباء والأبناء

كم من الوقت تقضيه مع طفلك بعد العمل؟.. من الناحية النظرية نحتاج فقط إلى حوالي 30 دقيقة لطهي العشاء لهم، وحوالي 15 دقيقة لقراءة كتاب، ولحظة واحدة لتقبيلهم والقول لهم ليلة سعيدة، ووفقا للخبراء من بين كل هذه الفترات فإننا نحتاج إلى 3 دقائق نقضيها مع أطفالنا لجعلهم أكثر سعادة وقربا لنا ولتوطيد العلاقة معهم، وهذا ما أوضحته عالمة النفس ناتاليا سيروتيتش حيث قالت، إنه إذا اتبعت تلك القاعدة فسوف تحصل على ثقة طفلك حتى يصل لمرحلة المراهقة.

ولكن السؤال الآن ماذا سوف نفعل في تلك الدقائق الثلاثة؟، إليكم المطلوب فعله في السطور التالية.

قاعدة الـ 3 دقائق

قاعدة الـ 3 دقائق المهمة لكل الأباء والأمهات
قاعدة الـ 3 دقائق المهمة لكل الأباء والأمهات

تنص هذه القاعدة على أنه يتعين عليك مقابلة طفلك كل يوم كما لو أنك لم تراه لفترة طويلة (حتى لو لم تكن رأيته لمدة 5 دقائق فقط )، بالإضافة إلى ذلك من المهم جدًا أن تكون على نفس مستوى عيون الطفل أي يمكنك أن تجلس أمامه لتكون عينيه مسلطة عليك تمامًا، وأن تقضي 3 دقائق تعانق الطفل وتسأله عما حدث أثناء وجودك في الخارج أو بعيدًا عنه، من المهم بشكل خاص اتباع هذه القاعدة عندما تلتقط طفلك من رياض الأطفال أو المدرسة أو عندما تعود إلى المنزل من العمل.

لماذا تلك القاعدة مهمة؟

قاعدة الـ 3 دقائق المهمة لكل الأباء والأمهات
قاعدة الـ 3 دقائق المهمة لكل الأباء والأمهات

تؤكد ناتاليا أن تلك القاعدة مهمة جدًا لأن الأطفال ينسون سريعًا، لذلك فهم في الدقائق الثلاثة الأولى تلك يتذكرون كل ما حدث لهم أثناء غياب الأب والأم عنهم، لذلك فهم يقصون كل شيء حدث ويركزون على الأشياء المهمة، أما إذا طالت الفترة بعد لقاء الطفل بأبويه فتحدث أشياء أخرى وتتداخل الأحداث في ذاكرة الطفل وعقله، وعندما يريد أن يحكي لوالديه نجده يسرد أحداث طويلة وليست ذات أهمية، وفي الغالب يعتبرها الأباء ليست ذات قيمة فلا يلتفتون إليها.

عدم انتباه الآباء لما يرويه الطفل يجعله يُصاب بالإحباط، وقد يتوقف عن التحدث معهم مما يؤثر على العلاقة بينهما، لذلك كان من الضروري الاهتمام بما سوف يتحدث عنه الطفل خلال الـ 3 دقائق الأولى خلال اللقاء مع الوالدين.

توصيات إضافية

قاعدة الـ 3 دقائق المهمة لكل الأباء والأمهات
قاعدة الـ 3 دقائق المهمة لكل الأباء والأمهات

من المهم ملاحظة أن قاعدة الـ 3 دقائق لا تعني أنه يجب عليك قضاء 3 دقائق فقط مع طفلك، هذا يعني فقط أنه يجب عليك قضاء 3 دقائق مع الطفل مباشرة بعد مقابلتك معه للتأكد من سماع كل شيء مهم يخبرك به الطفل، أيضًا للوصول إلى مستوى الفهم الكامل مع طفلك، يمكنك اتباع هذه التوصيات من علماء النفس.

اقض بعض الوقت كل يوم في فعل شيء تهتم به أنت والطفل معًا، دع أطفالك يفهمون أنك تسمعهم، على سبيل المثال يمكنك تكرار المعلومات التي سمعتها من طفلك للتأكد من أنك تفهم كل شيء بشكل صحيح، كذلك على سبيل القول لهم إنك تتذكر ما يتحدثون عنه.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد