الأمراض النفسية

15 كتابا من أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية

كتب علم النفس وتحليل الشخصية، من شأنها أن تساعدك على معرفة شخصيتك وفهم الآخرين وكيفية التعامل معهم، وتحليل أنماط الشخصيات المختلفة حولنا وإقامة علاقات ناجحة، لذلك نقدم إليكم مجموعة من أفضل مجموعة متخصصة في تحليل الشخصية، والتي يمكن من خلالها محاولة تغيير الحياة للأفضل.

أفضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية

في الخمسين عامًا الماضية، حقق العلماء قفزات غير عادية في مجال العلوم الطبية، مما ساعدنا على فهم الأجزاء الداخلية المعقدة لأجسامنا، لكن لا تزال النفس البشرية، لغزًا محيرًا ومربكًا لنا حتى يومنا هذا لم يُحل، لذا دأب علماء النفس على كشف العديد من أسرار النفس البشرية.

قد تم إصدار الآلاف من الكتب في علم النفس وتحليل الشخصية، ومن هذه المؤلفات مجموعة مقترحة من أفضل كتب علم النفس، وهي كتب تساعدك على فهم أعجوبة النفس البشرية، وقد تتغير حياتك كليًا بعد فراءتها.

الذكاء العاطفي

في هذا الكتاب يرى المؤلف والصحفي دانيال جولمان بأن محو الأمية العاطفية أمر لا غنى عنه لعيش حياة سعيدة وصحية، ويفرق بين معدل الذكاء وحاصل الذكاء وقدرة الفرد على التفكير ومهارات حل المشكلات، والذكاء العاطفي أو EQ وهو جانب مهم آخر للذكاء يتم تجاهله إلى حد كبير، يشير EQ إلى قدرة الشخص على فهم وإدارة عواطفه بطريقة إيجابية لتخفيف التوتر والتواصل بشكل فعال، وكذلك التعاطف مع الآخرين ونزع فتيل النزاعات.

قوة التفكير اللماح

يقدم مالكولم جلادويل في هذا الكتاب وجهة نظره بشأن اتخاذ القرار، يلقي جلادويل الضوء على الكيفية التي تتخذ بها أدمغتنا قرارات في أجزاء من الثانية دون التفكير فيها حقًا، ويفترض أن هذه القرارات التي تستغرق أجزاء من الثانية ليست بسيطة كما تبدو لنا، مدعيًا أنها تقدم لمحات من الخبرات التي نكتسبها وتكون مخفية.

هذا كتاب مفيد بشكل لا يصدق لأي شخص يريد تحسين عملية اتخاذ القرار وفهم كيفية اتخاذنا القرارات، وهو كتاب سيحدث ثورة في طريقة تفكيرك في التفكير.

الألعاب التي يلعبها الناس

أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية
أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية

يساعدنا هذا الكتاب للكاتبة إريك بيرنفي تفسير التفاعلات الاجتماعية الأساسية، ويكشف أن الكثير من السلوك الذي نراه من حولنا كل يوم يمكن فهمه بشكل أفضل على أنه أنواع مختلفة من الألعاب.

تأخذنا الكاتبة بيرن في رحلة رائعة في أذهان الناس العاديين، لتوضح لنا كيفية فك رموز العلاقات الإنسانية المعقدة، وكيف يمكن للحياة بدون ألعاب أن توفر فرصة لمزيد من الروابط الحقيقية.

نُشر هذا الكتاب لأول مرة في عام 1964، وأصبح من أكثر الكتب مبيعًا حيث بيع منه أكثر من 5 ملايين نسخة ولا يزال هذا الكتاب يفتح أعيننا عن كيفية عمل العقل حتى يومنا هذا.

القيادة

أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية
أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية

في هذا الكتاب، يقدم دانيال إتش بينك مجموعة من النصائح التي تساعدنا على الأداء بشكل أفضل والعيش حياة أكثر إرضاءً، في المنزل أو المدرسة أو في العمل، يقدم الكتاب أيضًا تقنيات سهلة بشكل مدهش ونصائح شعبية حول كيفية العمل على تحفيز أنفسنا كل يوم، ويقدم لنا جميعًا شيئًا لنتعلمه.

الهدوء سر قوة الانطوائيين

هذا الكتاب للكاتبة سوزان كاين والتي تحتفي بالانطوائيين وتؤكد على دورهم في عالم تُمنح فيه جوائز ثابتة للتواصل الاجتماعي والعمل الجماعي، والانطوائيون هم الأشخاص الذين يفضلون الاستماع بدلاً من التحدث، الأشخاص الذين يستمتعون بالعزلة، والذين يبدعون ويبدعون ولكنهم يتجاهلون أنفسهم، ويفضلون العمل بمفردهم بدلاً من العمل الجماعي.

ترى سوزان كاين في هذا الكتاب الذي يعد واحدًا من أهم كتب علم النفس وتحليل الشخصية بأن المجتمع مدين بالامتنان للعديد من الانطوائيين، مثل أينشتاين وداروين، أبراهام لنكولن لمساهماتهم في حياتنا.

كتاب علم نفس الشخصية

أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية
أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية

اهتم المؤلف الشيخ كامل محمد عويضة في هذا الكتاب بشرح كل ما هو خفي ومسكوت عنه في شخصيتك، فنحن بحسب كلام الكاتب يمكنا تفسير سلوك أي شخص وتصرفاته وردود أفعاله حسب طفولته، ومراحل حياته الأولى.

هذا الكتاب يجعلك تغوص في أعماق نفسك والآخرين وهذه أكبر معضلة في الحياة، الكتاب به حقائق كثيرة عن الذات الإنسانية وحاجاتها مثل الحاجة للجمال والمعرفة والعبادة، ويصنفها ويشرح الغرائز الإنسانية، وكيف يمكن للإنسان أن يواجها بالإعلاء.

كتاب الشخصية المتكاملة

حاول الكاتب أحمد عبدالصادق أن يجيب عن مجموعة من التساؤلات التي مررنا بها جميعًا، وهي من أنا؟ وماذا أفعل في هذه الحياة؟ ماذا أفعل في اليوم الذي أقضيه مع نفسي؟ كلها أسئلة ثقيلة حاول المؤلف الإجابة عليها، يُعد هذا الكتاب مفيدا لمن يريد أن يغير من نفسه ومن شخصيته، من يريد أن يعرف عيوبه ونواقصه ويريد إصلاحها.

اختبارات الذكاء والشخصية

يقدم إسماعيل عبدالفتاح عبد الكافي في هذا الكتاب نحو مائتي اختبار لقياس ذكاء الطفل، وقياس مستوى الذكاء والشخصية، وهو كتاب مهم جداً في معرفة النفس والذات والهوية أحسن معرفة، والكتاب مفيد جدًا للباحثين المهتمين بقياس مستوى الذكاء لدى الطلاب الذين يعانون انخفاض مستوى التحصيل الدراسي.

تحليل الشخصيات وفن التعامل معها

يقدم هذا الكتاب عشر شخصيات بصفاتها وأمثلتها وتحليلها من واقع الحياة، وهو عبارة عن تفريغ صوتي لمجموعة دروس ألقاها المؤلف الكاتب عبدالكريم الصالح، ويصفه المؤلف بأنه دليل لفن التعامل مع الشخصيات المختلفة.

 عيوب الشخصية

يتحدث الكاتب يوسف الأقصري عن العيوب التي نجدها في كل شخصية وكيفية التعامل معها، يمكنك هذا الكتاب من اكتساب مهارة التعامل مع الشخصيات المزعجة وتجنب وقوع المشاكل معها.

الشخصية: كيف تطلق قواك الخفية

الكتاب يتحدث فيه الكاتب روب يونج عن القوة الداخلية لكل شخص منا، يبدأ معك من شخصيتك أولًا فهي كنز دفين، فلكل منا قوة إذا حالفك الحظ ووجدتها فقد تمكنت من حل معضلة الحياة الصعبة؛ حيث يتكلم عن أبعاد الشخصية السبعة ويقدم مجموعة من الاختبارات تساعدك على فهم لكل أبعاد شخصيتك، يعدك المؤلف أنه بعد قراءة الكتاب ستكون قادرا إلى حد كبير على فهم شخصيتك بصورة أفضل، وتحديد كل القوى التي تتمتع بها شخصيتك.

بوصلة الشخصية: أسلوب جديد لفهم الناس

الكتاب اشترك في تأليفه المؤلفين دايان تيرتر وثلما جريكو. يساعدك هذا الكتاب على معرفة المزيد عن شخصيتك وشخصية الآخرين من حولك، فهو يقدم 4 شخصيات يشرح كل نوع منها وميزاته وصفاته الخاصة.

يقدم لنا المؤلف مجموعة من النصائح والإرشادات عن أنماط الشخصيات المختلفة وكيفية التعامل معها، يمكنك بعد قراءة هذا الكتاب امتلاك المهارات اللازمة لتحليل الشخصيات المختلفة.

الدماغ السعيد

أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية
أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية

كتاب The Happy Brain الدماغ السعيد من أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية، يتعمق المؤلف دين بورنيت في العالم الداخلي لعقولنا ليبحث عن إجابات لبعض الأسئلة الأساسية حول السعادة، وماذا يعني أن تكون سعيدًا في الواقع؟ وهل هناك سر لجعلها تدوم إلى الأبد؟

يكشف لنا الكاتب عن الحقيقة المدهشة، وهي أننا في كثير من الأحيان نسعى بحثا عن السعادة في الحب، والجنس، والصداقة، والثروة والضحك، والنجاح، والواقع أن مصدر السعادة هو أدمغتنا، يقدم هذا الكتاب نظرة ثاقبة مسلية وفريدة حول معنى أن تكون إنسانًا سعيدًا.

كيف تتذكر كل شيء

يمكننا القول إن ريتشارد وايزمان مؤلف الكتاب هو أكثر علماء النفس التجريبي إثارة للاهتمام، وفي هذا الكتاب يرى الكاتب أنه من السهل امتلاك ذاكرة رائعة عندما تعرف كيف يعمل عقلك، وفي هذا الكتاب ستجده مجموعة من الاستراتيجيات والأساليب التي تساعدك على تذكر الأسماء، والوجوه، وأعياد الميلاد، والاجتماعات، وأرقام الهواتف، وقوائم التسوق، وإجابات الامتحانات.

يعد هذا الكتاب الصغير الرائع الجوهرة الصغيرة التي ستغير حياتك.

الكتاب الأحمر

للكاتب النمساوي كارل يونج المؤسس الأول لعلم النفس التحليلي، يعد هذا الكتاب من كتب علم النفس التي تحمل طابعا أدبيا، وهو موجه بشكل خاص لكل من يحب التعمق في علم النفس، والكتاب يتحدث عن التجربة الشخصية للكاتب حيث كان يدون كل ما يحس به في اللاوعي خلال 16  عاما من حياته.

رأى يونج أن مشكلة الإنسان تبدأ من داخله، ويرجع سبب تسميته الكتاب بالكتاب الأحمر لأن غلاف الكتاب كان لونه أحمر، ولم تكن في نية كارل يونج نشر الكتاب فقط كان يريد تدوين خبراته الحياتية، لكن بعد وفاته قامت أسرته بنشر الكتاب، وقد حقق أعلى نسبة مبيعات في أوروبا، وتم ترجمة الكتاب لأكثر من لغة، سيكون من الرائع الاطلاع على هذا الكتاب.

في هذه القائمة مجموعة من أشهر كتب علم النفس وتحليل الشخصية الأجنبية والعربية، والتي يمكنك من خلالها الإبحار داخل ذاتك لمعرفتها كما تمكنك من مواجهة الواقع، كما تقدم لك تفسيرات حول طبائع البشر المختلفة وكيفية التعامل معها بنجاح.

الكاتب

  • ماجستير في التاريخ، ليسانس آداب من جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم تربوي ودبلوم المعلومات والتوثيق، كاتبة في عدد من المواقع والصحف، من هوايتها القراءة والكتابة.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى