الأمراض النفسية

كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية

يتطلب معرفة كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية مراعاة ما تميل إليه تلك الشخصية من العزلة عن الآخرين في سبيل الاستمتاع بقضاء أفضل الأوقات في ممارسة رياضة فردية أو هواية معينة، وعلى الرغم من أن الأشخاص المتصفين بها لديهم أصدقاء إلا أنهم يجلسون معهم في أوقات معينة ولا يتحدثون كثيرًا إليهم، وفيما يلي سوف نوضح في هذا المقال بعض النصائح الهامة للتعامل معها والتقرب إليها بشكل جيد. 

كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية

كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية
التعامل مع الشخصية الانطوائية

إذا كان لديك شخص تعرفه يتصف بتلك الشخصية وتلاحظ أنه لا يتجاوب معك في الحديث أو يجلس بمفرده، وتريد بعض الطرق لتجعله أكثر انسجامًا معك، يمكنك اتباع تلك الطرق التي سوف تساعدك على التعامل مع الشخصية الانطوائية.

التفاعل مع الشخص الانطوائي بمفرده

يمكن اختيار مكان هادئ بعيد عن الأماكن المزدحمة من أجل مقابلة هذا الشخص والتحدث إليه، ومن المحتمل أن تؤدي تلك المقابلة إلى شعوره بالراحة ورغبته في التحدث بعيدًا عن الجلوس مع عدد كبير من الأشخاص، مما يجعله صامتًا طوال الوقت.

التشجيع على التحدث

يجب تحفيز هذا الشخص على الحديث وتبادل الآراء معه، فعادة لا يكون أول من يبدأ في المحادثة مع الطرف الآخر، ويمكن الاستفسار منه عن أحواله وسؤاله عدة أسئلة مفتوحة من أجل السماح له بالتحدث معك.

إعطاء وقت كافٍ للرد

اترك وقتا كافيا بعد طرح الأسئلة عليه حتى يستطيع الرد دون الشعور بالضغط، فهو لن يندفع إلى المحادثة معك إذا لم تجعله يشعر بالراحة والأمان أولًا، خاصة إذا كانت هناك مساحة كبيرة من النقاش.

تواصل معه عن طريق رسائل البريد الإلكتروني

يمكنك التعرف على كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية من خلال مراسلة الشخص الانطوائي عبر البريد الإلكتروني بدلًا من الاتصال به والتحدث معه عبر الهاتف، حيث يمكن أن يشعر بالقلق عندما تطلب منه مقابلة الآخرين والاتصال بهم.

اجعله يشعر بإنجازاته وقيمته

على الرغم من أن الكثير من الانطوائيين لا يحبون الاهتمام الزائد من الآخرين، إلا أن الغالبية منهم يحبون الشعور بتقدير الذات، لذا يجب الثناء عليهم وتقديرهم عند فعلهم للأشياء الجيدة.

اجعله يشعر بالراحة والاسترخاء

امنحه الفرصة لكي يستمتع بوقته للاسترخاء في مكان هادئ في غرفته، وهذا سوف يقلل من التوتر الذي يمكن أن يشعر به إذا تواجد في مكان مليء بالضوضاء.

لا تقاطعه عندما يتحدث

يميل الأشخاص الاجتماعيون إلى تنظيم أفكارهم أكثر من اللازم والتحدث عن الأشياء بمجرد أن تخطر ببالهم، ولكن يحدث العكس مع الشخص الانطوائي، حيث يأخذ وقتا في التفكير قبل التحدث، لذا فعليك أن تعطيه الفرصة لكي يجمع أفكاره للبدء في التحدث.

لا تجبره على التحدث

إذا طلب منك صديق لك يتصف بالانطوائية التوقف عن التحدث، فعليك في ذلك الوقت ألا تضغط عليه فسوف يتحدث عندما يشعر بالراحة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ابتعاده عنك.

تحدث إليه عن مشاعرك

ينجذب الانطوائي للمحادثات العميقة والجذابة، لذا يمكنك التحدث معه أكثر عن الأشياء التي لها مغزى وعدم التحدث معه عن الأشياء العشوائية ويجب عدم استمرارك في الحديث واهتم بحديثه هو الآخر إليك، حتى تشعره بالأهمية ولا يمل من حديثك.

لا تسمه «خجولا» أمام الآخرين

إذا وصفته بتلك الصفة فسوف يتأثر كثيرًا وربما تزداد حالة الانطوائية لديه، فعلى الرغم من قلة حديثه مع الآخرين إلا أنه يحب مقابلتهم ويميل لمناقشة أمور أعمق في مكان يشعر فيه بالراحة.

لا تتركه بمفرده في مناسبة اجتماعية

إذا تخليت عن صديقك الانطوائي في مناسبة اجتماعية، فسوف يكون ذلك مقلقًا بالنسبة له وخاصة عند التواجد في أماكن مزدحمة لا يعرف فيها أحدا، في حين أنه يريد الذهاب إلى الأماكن أقل ضوضاء، ولا تجبره أبدًا على حضور المناسبات الاجتماعية التي لا يفضلها.

احترم خصوصيته

 كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية
الخصوصية

الانطوائيون هم أكثر عرضة للانزعاج عندما يكون هناك تطفل من الآخرين لمعرفة خصوصيتهم وإذا كنت تريد أن يتحدث معك بشكل جيد فسوف يكون أكثر تفاعلًا معك في الأماكن الأكثر هدوءًا.

سؤاله مسبقًا عن إمكانية التنزه معه

يشعر الانطوائي بالنشاط والحيوية عندما يكون وحيدًا، في حين أنه يمكن أن يرفض دعوته للخروج معك خاصة عندما تخبره بذلك في اللحظة الأخيرة، لذا فمن الأفضل أن تسأله مسبقًا قبل يوم أو يومين من التنزه.

تحدث ببطء وهدوء معه

عندما تبحث عن كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية يجب أن تعلم أنهم يميلون إلى البطء في المحادثات وترك وقت بين كل جملة وأخرى حتى يستطيعوا استدراج أفكارهم، وبالطبع سيكون هذا الأمر مناسبا بالنسبة لهم لأنهم سوف يتحدثون معك بشكل جيد، لذا عليك أيضًا أن تلتزم بالبطء والهدوء عند التحدث معهم.

فكر قبل التحدث معه

يمكن أن يساعده تفكيرك قبل المحادثة معه على تقليل إرباكه، وعليك إخباره أنك تفكر حتى يصبح أكثر استجابة للحديث معك، فهو أيضًا بطابعه يتمهل قبل التحدث مع الآخرين لإعطاء فرصة لنفسه لكي يفكر جيدًا قبل إصدار أي كلمة منه.

امنحه الوقت للبقاء بمفرده

يحتاج هذا الشخص للوقت الكافي لكي يكون بمفرده وخاصة عندما يكون متعبًا، لذلك عليك عند التعامل مع الشخصية الانطوائية ألّا تحاول الضغط عليها للجلوس مع الآخرين حتى لا يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة.

اسأله عما يحتاجه

تعتبر من أفضل طرق التعامل مع الشخصية الانطوائية هو سؤال الانطوائي عما يريده فهو يشعر بمزيد من الراحة عندما تظهر له اهتمامك بك ومراعاة احتياجاته ورغباته.

استمع جيدًا إليه

يجب عليك إذا أردت كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية أن تستمع جيدًا إلى الشخص الانطوائي عندما يقوم بالتعبير عن نفسه بالكلام، كما عليك السماح له بالتعبير عن آرائه، والاهتمام بما يقوله حتى يشعر بالأمان وبالتالي يستطيع التجاوب معك عندما تتحدث إليه.

اقترب منه بلطف

يمكن أن يكون سبب حب الشخص الانطوائي للعزلة هو التعرض لضغوط الحياة، مما أثر على حالته النفسية وجعله يبتعد عن الآخرين، لذا حاول الاقتراب منه بلطف من خلال التحدث له عن أمور مضحكة، فمنَ الممكن أن تدخل على قلبه البهجة وجعله سعيدًا بعدما كان يعاني من الاكتئاب والمشاكل، بالإضافة إلى أنك سوف تدعمه وتسانده أثناءَ حديثه معك.

شجعه على ممارسة الرياضات الجماعية

حاول أن تجعله منخرطًا في المجتمع، فمثلًا يمكنك أن تسجل اسمه في نادٍ رياضي لكي يمارس بعض الأنشطة الرياضية الجماعية هناك، ومع الوقت سوف يختلط مع الأشخاص الآخرين ويكون معهم صداقات جيدة، وبتلك الطريقة سوف تستطيع إخراجه من حالة العزلة التي تسيطر عليه.

تقرب إليه بنشاط لا يتطلب المزيد من الطاقة

الشخص الانطوائي
ممارسة الأنشطة

إذا لاحظت أنه أكثر هدوءًا عن المعتاد، بإمكانك أن تجعله يمارس هواية يحبها، كما يمكنك تشجيعه على قراءة الكتب المفضلة لديه، فتلك الهوايات والأنشطة لا تتطلب منه بذل المزيد من الطاقة، وإذا أردت زيارته فيجب عليك إبلاغه بأن عددا قليلا من الأصدقاء المقربين إليه قادمون معك حتى لا يشعر بالارتباك.

ومن خلال ما سبق ذكره فيما يتعلق بـ كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية، فلقد تبين لنا أنها شخصية لها طابعها الخاص وتتطلب معاملة خاصة من الأشخاص المحيطين بها، ومنحها الخصوصية اللازمة إذا كانت هناك رغبة في التحدث إليها.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications