8 نقاط أساسية.. كيفية كتابة السيرة الذاتية

يبحث الكثيرون اليوم عن كيفية كتابة السيرة الذاتية؛ وذلك لأن السيرة الذاتية هي أول ما يراه صاحب العمل عند التعيين لوظيفة شاغرة، كما أن منظرها وكيف تبدو للوهلة الأولى سيكون السبب وراء قراره في قراءتها بمزيد من التفاصيل أو تركها لأنها مليئة بالفوضى وعدم الترتيب.

ما هي السيرة الذاتية؟

يجب أولًا عند تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية أن نعلم ماهية تلك الوثيقة، والسيرة الذاتية هي وثيقة تستخدم عند التقدم للوظائف، تسمح لك بتلخيص تعليمك ومهاراتك وخبراتك مما يتيح لك تسويق قدراتك بنجاح لأصحاب العمل المحتملين، وتميل هذه المستندات إلى أن تكون أكثر إيجازًا وتتبع بعض قواعد التنسيق؛ لذا يجب أن تضع بها النقاط الرئيسية لتعليمك وخبرتك، والتزم بالمعلومات ذات الصلة ولا تكرر ما قلته في خطاب التقديم الخاص بك.

ما يجب تضمينه في السيرة الذاتية

1- تفاصيل الاتصال: قم بتضمين اسمك الكامل، وعنوان منزلك، ورقم هاتفك المحمول، وعنوان بريدك الإلكتروني، ويمكنك إضافة تاريخ ميلادك وصورتك الشخصية الرسمية.
2- ملف تعريف السيرة الذاتية أو ملخص السيرة الذاتية: وهو بيان موجز يبرز سماتك الرئيسية ويساعدك على التميز عن الآخرين، عادةً ما يتم وضعه في بداية السيرة الذاتية، فهنا أنت تنتقي بعض الإنجازات والمهارات ذات الصلة وتعبر عن أهداف حياتك المهنية ذات الصلة بالقطاع الذي تُقدم فيه على الوظيفة.
3- التعليم: يمكنك هنا كتابة قائمة بكل رحلة التعليم السابقة بما في ذلك المؤهلات المهنية، لكن ضع الأحدث أولاً واقتصد في الشرح قدر الإمكان.
4- خبرة العمل: أدرج خبرتك في العمل بترتيب تاريخ عكسي، وتأكد من أن أي شيء تذكره له صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.
5- المهارات والإنجازات: هذا هو المكان الذي تتحدث فيه عن اللغات الأجنبية التي تتحدثها وحزم تكنولوجيا المعلومات التي يمكنك استخدامها بكفاءة، لكن يجب أن تكون المهارات الأساسية التي تدرجها ذات صلة بالوظيفة، ولا تبالغ في قدراتك حيث ستحتاج إلى دعم ادعاءاتك هذه أثناء المقابلة الشخصية.
6- الهوايات والاهتمامات: لا تحتاج دائمًا إلى تضمين الهوايات والاهتمامات في سيرتك الذاتية، ولكن ذكر أي منها بحيث يكون ذا صلة يمكن أن يدعم مهاراتك ويساعدك على التميز من بين الحشود ناهيك عن إعطائك شيئًا للتحدث عنه أثناء المقابلة، لكن لا تقل أنك تستمتع بالتواصل الاجتماعي مع الأصدقاء فقط من أجل إضافة شيء ما، إن لم تكن ستضيف ما يساعدك في التميز ويكون ذا صلة فلا تضف شيئًا.
7- الجوائز والتكريمات والمنح: يمكنك إضافة كل ذلك، لكن يجب أن تضيف لكل جائزة أو منحة الاسم والسنة التي استلمت بها الجائزة أو المنحة والجهة التي أعطتك إياها وأي تفاصيل ذات صلة.

اقرأ أيضاً

8- الأعمال التطوعية: وهو بند غير إلزاميّ يمكنك إضافته إذا كنت ممن يحب العمل التطوعي وشاركت في أعمال وأنشطة تطوعية سابقة.

التميز

بعض النقاط الهامة عند تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية

1- عند تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية يجب أن تعلم أن السيرة الذاتية الجيدة لا تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية؛ لذا استخدم المدقق الإملائي أو استعن بشخص آخر يراجع ما قمت بكتابته.
2- تجنب العبارات العامة والمستخدمة بشكل مفرط مثل «أستطيع العمل تحت ضغط» أو «أنا شخص متعدد المهام»، لكن بدلًا من ذلك قدم أمثلة من الحياة الواقعية توضح مهاراتك بشكل منظم ومقنع.
3- صمم سيرتك الذاتية بعد أن تنظر إلى موقع الشركة الإلكتروني وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وابحث عن معرفة ما إذا تم ذكرها مؤخرًا في الصحافة المحلية واستخدم إعلان الوظيفة للتأكد من أن سيرتك الذاتية تستهدف ما تم ذكره في الإعلان.
4- تأكد من أن عنوان بريدك الإلكتروني يبدو احترافيًا ولا يحتوي على اسم مستعار، كما يمكنك عمل بريد إلكتروني جديد ليكون خاصا بالعمل فقط.
5- لا تكذب أو تبالغ في سيرتك الذاتية أو طلب الوظيفة؛ لأن ذلك سيُظهر عدم أمانتك لصاحب العمل المحتمل ويمكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة أيضًا.
6- تجنب استخدام الخطوط الغريبة والألوان المنفرة عند الكتابة، لكن اختر شيئًا احترافيًا وواضحًا وسهل القراءة وتأكد من أن حجم الخط مناسب حتى تتأكد من أن أصحاب العمل المحتملين يمكنهم قراءة سيرتك الذاتية.
7- ضع كل شيء بترتيب زمني عكسي حتى يرى صاحب العمل تاريخ عملك وأحدث إنجازاتك أولًا، واجعل سيرتك الذاتية موجزة باستخدام مسافات ونقاط واضحة، حيث يسمح هذا النوع من تخطيط السيرة الذاتية لأصحاب العمل المحتملين بتصفح سيرتك الذاتية واختيار المعلومات المهمة بسرعة أولًا.

السيرة الذاتية

مصدر المصدر الأصلي
DMCA.com Protection Status