نصائح

بخطوات احترافية.. كيف تجعل الميكرويف الحل الأمثل للطهي؟

تحتاج سيدة المنزل دائمًا إلى توفير الأجهزة التي تساعدها في عملية الطهي ومنها الميكرويف، الذي أصبح لا غنى عنه في أي مطبخ وبالأخص السيدات العاملات، فهو يوفر الوقت والجهد، وقد تتساءلين كيف أستعمل الميكرويف؟ ومن خلال هذا المقال سنجيب عن هذا التساؤل بخطوات بسيطة، إضافةً إلى تقديم معلومات كافية حول مدى درجة أمان الطهي فيه.

كيف أستعمل الميكرويف؟

كيف أستعمل الميكرويف
كيف أستعمل الميكرويف

الميكرويف جهاز يستخدم لتسخين الطعام بواسطة موجات دقيقة تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته أو طهي الطعام بصورة جيدة، لكن هناك بعض الأمور التي يجب الالتفات إليها عند الرغبة في استخدامه وهي كالآتي:

شاهد أيضًا: أخطاء شائعة نرتكبها بحق الأجهزة المنزلية

اختيار الميكرويف المناسب

يوجد المايكرويف في الأسواق بأحجام وأسعار مختلفة حتى يتناسب مع المساحات الصغيرة والكبيرة، فإذا كانت المساحة صغيرة يمكن استخدام ميكرويف بحجم 0.8 قدم، أما إذا كانت المساحة كبيرة وتحتاجين إلى تسخين كميات كبيرة من الطعام فيفضل استخدام ميكرويف بحجم 2.2 قدم.

تهيئة الميكرويف

عند شراء الجهاز تحتاجين إلى تهيئة المكان حتى يتم وضعه بشكل صحيح دون أن يتأثر بحرارة المطبخ، فيفضل وضعه بعيدًا عن الحرارة العالية، وفي حالة الرغبة في وضعه على الطاولة في تلك الحالة يتم توصيله بالكهرباء بشكل مباشر، أما إذا كانت النية هنا تعليق الجهاز على الحائط، فيستلزم الاستعانة بشخص مؤهل حتى يتم توصيله بالكهرباء.

يجب إزالة كل البلاستيك من الداخل والخارج، وعند تشغيل الجهاز يمكن قراءة نظام تشغيل الجهاز حتى تتمكني من معرفة الأوقات المناسبة سواء لتسخين الطعام أو طهيه، وذلك من خلال لوحة المفاتيح مع الانتباه إلى للتوقيت هل هو صباحي أو مسائي.

تعليمات الاستخدام

يفضل قراءة كتيب التعليمات المرفق بالجهاز والذي يحتوي على رسومات توضح أهم خصائصه، كما هناك بعض الخيارات التي تتناسب مع طهي بعض المأكولات مثل اللحوم والخضروات، وهناك بعض الأجهزة التي تسمح بزيادة الوقت عند عملية التسخين.

استخدام الميكرويف 

يوجد داخل الميكرويف قرص زجاجي ويوضع عليه الطعام المراد طهيه أو تسخينه، وذلك بعد فتح الباب عن طريق شده أو الضغط على الزر المخصص لفتحه وذلك على حسب نوع الجهاز، وبعد ذلك يغلق الباب ويتم اختيار الوقت المناسب من خلال لوحة المفاتيح، وبعدها الضغط على زر البدء.

كيف أطبخ في الميكرويف؟

كيف أستعمل الميكرويف
كيف أستعمل الميكرويف

حتى تتمكني من طهي الطعام بشكل صحيح داخل الميكرويف إليكِ بعض الطرق لبعض الأكلات وهي كالتالي: 

تقسيم الطعام

عليكِ تقسيم الطعام حسب الوقت الذي يحتاجه للنضج، وعند استخدام اللحوم يفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة، لتقليل وقت الطهي، واستخدمي شوكة لعمل ثقوب في الأطعمة التي تريدين طهيها دون تقطيعها مثل النقانق والبطاطس، غطى الطعام بغطاء مخصص أو باستخدام ورق الطهي وعمل ثقوب أو فتحات به لخروج البخار.

شاهد أيضًا: أفضل 10 أطعمة لزيادة الوزن بطريقة صحية

طهي اللحوم

إذا أردت طهي اللحوم عليكِ تجفيفها جيدًا ثم يرش عليها القليل من الملح والفلفل، وتوضع لمدة 7 دقائق داخل الميكرويف على درجة حرارة متوسطة ويفضل تقليبها مرة واحدة أثناء عملية الطهي.

طهي الأرز

طهي الأرز يحتاج إلى خطوات بسيطة، حيث يوضع في وعاء مخصص للاستخدام داخل الميكرويف بعد غسل وتصفيته جيدًا، مع إضافة كمية المياه الكافية، ويغطى ويوضع داخل الميكرويف لمدة 10 دقائق، ثم ارفعي الغطاء واتركيه لمدة 3 دقائق قبل تقديمه.

إذابة الأطعمة

إذا كنتِ تودين إذابة أطعمة مثلجة يفضل وضعها داخل طبق آمن للميكرويف، ثم شغلي إعدادات التذويب، ويجب أن تأخذي في الاعتبار أن كل نصف كيلو جرام من الطعام المثلج يحتاج إلى 8 دقائق حتى يذوب.

استخدامات الميكرويف في طهي الطعام

يمكنك عزيزتي استخدام فرن الميكرويف لأغراض متعددة وبأساليب مبتكرة بخلاف تسخين الطعام، ومنها:

  • التخلص من دموع البصل عند تقطيعه، وذلك عن طريق تسخينه لمدة 45 ثانية داخل الميكرويف قبل تقطيعه، وذلك يرجع إلى الموجات الكهرومغناطيسية التي تساعد في القضاء على المواد التي تسبب الدموع.
  • تقشير الثوم بعد وضعه داخل الميكرويف لمدة 20 ثانية.
  • تحتاجين إلى وقت في تخمير العجائن؟ أصبح الأمر سهلا مع استخدام الميكرويف، وذلك عند تسخينه لمدة دقيقتين ثم وضع العجائن بداخله.
  • تحميص المكسرات.
  • يستخدم في إعداد رقائق البطاطس بدلًا من استخدام الطريقة التقليدية، ولا يستغرق الوقت معكِ سوى 5 دقائق داخل الميكرويف.
  • تجفيف الأعشاب.

نصائح وإرشادات استخدام الميكرويف

كيف أستعمل الميكرويف
كيف أستعمل الميكرويف

أصبح الميكرويف من الأجهزة الضرورية لكل مطبخ في الوقت الحاضر، لاستخدامه في أغراض الطهي وتسخين أنواع الأطعمة المختلفة، مما جعل تجربة الطبخ معه رائعة، ولكن يجب أن يكون التعامل معه بحذر حتى تتمتعي بكل مميزاته، وإليكِ أهم الإرشادات والنصائح للاستخدام الأمثل:

  • عدم استخدام الأوعية المعدنية، أو التي تحتوي على مقابض معدنية حتى لا يحدث تأكسد للطعام.
  • وضع الميكرويف بعيدا عن مصدر التدفئة في المطبخ.
  • عدم فتح الميكرويف أثناء التشغيل.
  • تنظيف الميكرويف بصفة منتظمة وبالأخص باب الفرن حتى لا تتجمع عليه الزيوت، مما يقلل من كفاءته.
  • تسخين الطعام في أوعية مصنوعة من البايركس وعدم استخدام البلاستيك نهائيًا.
  • غطى الأطعمة حتى يقل الوقت الذي تحتاجه لتكتمل عملية النضج.
  • قلبي الأطعمة عند طهيها.

هل الطبخ في الميكرويف صحي؟

بالرغم من استخدامات الميكرويف المتعددة، إلا أن هناك بعض الشائعات المتداولة عن مخاطر الإشعاعات التي تخرج منه مما يؤثر على الطعام، لكن لإثبات عكس ذلك تم إجراء بعض الاختبارات على الأطعمة التي تم طهيها داخل الميكرويف ولم يثبت وجود أي تلوث للطعام.

بل إن التأثير الذي يحدث عند طهي الأطعمة بالشكل المعتاد والذي يؤدي إلى نقص الفيتامينات هو الذي يحدث في فرن الميكرويف، ومن الممكن أن يكون أقل ضررا، لأن مدة طهي الطعام تكون أقل بخلاف الفرن العادي.

 لذلك يفضل اختيار مدة الطهي التي تتناسب مع نوع الغذاء ودرجة الحرارة المناسبة للحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة، كما يفضل استخدام أواني الطهي المناسبة والذي يسمح باستخدامها داخل الميكرويف، أو أنها مصممة خصيصًا حتى تتحمل درجة الحرارة.

كما يجب الانتباه إلى أن الميكرويف غير فعال لقتل البكتيريا، لذلك يفضل عدم تسخين حليب الأطفال أو أي طعام مخصص لهم داخل الميكرويف.

شاهد أيضًا: نشا الذرة.. وأفضل الوصفات الطبيعية لتنظيف المنزل

طريقة تنظيف الميكرويف

كيف أستعمل الميكرويف
كيف أستعمل الميكرويف

يفضل تنظيف الميكرويف بشكل منتظم حتى لا تتجمع عليه آثار الزيوت أو بقايا الأطعمة، مما يقلل كفاءته ويزيد خطر التسريب، وفيما يلي أفضل طرق لتنظيف الميكرويف:

شاهد أيضًا: التنظيف بالخل.. و10 حيل لجعل الحياة أسهل

الطريقة الأولى

  • أحضري وعاء زجاجيا صغيرا مقاوما للميكرويف، ثم اخلطي نصف كوب من الخل الأبيض مع كوب ماء.
  • سخني الوعاء داخل الميكرويف لمدة دقيقتين، ويترك لمدة ربع ساعة قبل فتح الباب، لأن البخار يساعد في إزالة البقع والأطعمة المحترقة داخله.
  • استخدمي قطعة قماش ناعمة مصنوعة من القطن لتنظيفه، حتى لا يخدش زجاج الميكرويف.

الطريقة الثانية

  • اعصري حبة من الليمون مع كوب ماء في وعاء مقاوم للميكرويف.
  • يوضع الوعاء داخله، ثم يتم تشغيله لمدة دقيقتين، ويترك باب الميكرويف مغلقا لمدة ربع ساعة.
  • استخدمي قطعة من القماش لتنظيف الميكرويف من الداخل.
  • يساعد هذا الخليط في إذابة الدهون إضافة إلى إعطاء المكان رائحة منعشة.

الطريقة الثالثة

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا في كوب ماء.
  • يوضع الخليط في وعاء مخصص للميكرويف، ويتم تشغيل الجهاز لمدة دقيقتين، ويترك لمدة ربع ساعة قبل فتح الباب.
  • تعد تلك الطريقة الأفضل في التخلص من دهون الطهي القاسية.

وبذلك نكون قد أجبنا على تساؤل كيف أستعمل الميكرويف؟ وذلك بالطريقة الصحيحة الآمنة التي تساعدك في طهي الطعام، مع الاحتفاظ بعناصره الغذائية.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى