الأمراض النفسية

كيف تتخلص من الضغط العصبي؟

كيف تتخلص من الضغط العصبي؟ هذا ليس تساؤلا وحسب فهو يعد مرحلة تمر عليك عندما يتمكن منك الضغط العصبي فتبدأ بالبحث عن حل لهذا المرض الذي يصيب الجميع ولا يفرق بين غني وفقير، فكلنا نتعرض للضغط العصبي والتوتر بمستويات مختلفة، إذا كنت مهتما بإيجاد حل لهذا المرض تابع المقال.

ما هو الضغط العصبي؟

كلنا نعاني من الإجهاد والقلق والتوتر نتيجة تحديات الحياة وقد تتفاقم هذه الأعراض لتصل إلى الضغط العصبي ولكن هل تعلم ما هو بالتحديد الضغط العصبي؟ هو استجابة الجسم أو رد فعل جسمك لتحدٍ أو خطر ما، ينتج عنه إفراز هرمون الكورتيزول الذي يفرز في الجسم عند الإحساس بالاضطراب والقلق، والذي يمكن أن تنتج عنه مجموعة من المشاكل والمتاعب الصحية والنفسية.

ما هو تأثير الضغط العصبي؟

كيف تتخلص من الضغط العصبي؟
كيف تتخلص من الضغط العصبي؟

يؤدي الضغط العصبي للعديد من المشاكل الجسدية والصحية نتيجة إفراز الكورتيزون بشكل مستمر دون توقف، فتبدو علي الجسم عدة علامات منها:

  • هبوط في التمثيل الغذائي وقلة معدل الحرق، هذا يعني أنك قد تكون متبعا نظاما غذائيا سليما وفي نفس الوقت جسمك لا يحرق ووزنك ثابت، وهنا تبدأ في نوبات الإحباط والقلق.
  • انتفاخ في الجسم.
  • زيادة في حجم منطقه البطن.
  • حاله مستمرة من الإرهاق والتعب.
  • احتياجك على عكس العادة لتناول النشويات.
  • مشاكل في النوم والأرق.
  • مشاكل في الهضم، وأحيانا تصل إلى الإصابة بالقولون العصبي.
  • النسيان المستمر وقلة التركيز.
  • الأكل بشكل مستمر (الجوع العاطفي).
  • الصداع النصفي.

ما هو علاج الضغط العصبي؟

ربما يكون الضغط العصبي مفيدًا فهو يمكّننا من الاستجابة بسرعة للتهديدات وتجنب الخطر ومع ذلك، قد يؤدي التعرض الطويل للتوتر والضغط العصبي إلى التعرض للعديد من المشاكل الصحية إلى على مستوى الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب والصحة البدنية، مثل ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

ولكن هل من سبيل لعلاج الضغط العصبي وتخفيف حدته؟ نعم تشير مجموعة كبيرة من الأبحاث إلى أنه لا يمكن لأحد تجنب كل الضغوطات، ولكن يمكنك العمل على التعامل معها بطرق صحية تزيد من قدرتك على التعافي وهناك مجموعة من الاستراتيجيات التي تمكنك من تفادي مخاطر الضغط العصبي والنفسي ومنها:

تناول طعام صحي لتحسين صحتك

يلجأ بعض الواقعين تحت ضغط عصبي لتقليل التوتر عن طريق الكافيين، وشرب الكحول أو الإفراط في تناول الطعام، قد تبدو لهم هذه الإجراءات مفيدة في البداية، ولكنها في الواقع قد تزيد من التوتر على المدى الطويل، يمكن للكافيين أيضًا أن يضاعف من آثار الإجهاد؛ لذلك ينصح الاستشاريون النفسيون باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن واستبدال شرب الكافيين بشرب الماء فهذا يساعد في مكافحة التوتر، والتقليل من تناول النشويات البسيطة والاعتماد على النشويات المعقدة مثل الموجودة في البقوليات والموز.

ممارسة الرياضة بانتظام

كيف تتخلص من الضغط العصبيممارسة رياضة المشي في هدوء تساعدك كثيرًا في رفع هرمون السعادة في الجسم، ممارسة الرياضة تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية الموجودة في الجسم وتجعل طاقة جسمك وصحتك أحسن بكثير.

بالإضافة إلى فوائدها الصحية الجسدية، فقد ثبت أن التمارين الرياضية تعمل على تفريغ التوتر بشكل فعال، ضع في اعتبارك ممارسة التمارين الفردية البسيطة، أو تقويتها بالأوزان، فقد ثبت أن التمارين تساعد الجسم على إفراز مادة الإندورفين، وهي مواد طبيعية تساعدك على الشعور بتحسن.

توقف عن استخدام التبغ ومنتجات النيكوتين

غالبًا ما يلجأ الذين يتعاطون النيكوتين إليه ظنًا منهم أن النيكوتين مسكن للتوتر، ولكن في الواقع النيكوتين يضاعف من مخاطر الضغط النفسي على الجسم عن طريق زيادة الأضرار الصحية الإثارة الجسدية للتدخين، من الأفضل الإقلاع عن التدخين للتمتع بصحة نفسية سليمة.

دراسة وممارسة تقنيات الاسترخاء

يساعد أخذ وقت للاسترخاء كل يوم في علاج التوتر وحماية الجسم من آثار الضغط العصبي، يمكنك ممارسة التنفس العميق، واسترخاء العضلات التدريجي، والتأمل، ولحسن الحظ هناك العديد من تطبيقات الإنترنت والهواتف الذكية التي تقدم إرشادات حول هذه التقنيات من خلال العديد من التطبيقات ومنها ما هو متاح مجانًا.

كيف تتخلص من الضغط العصبي؟

إذا كنت مصابا بالضغط العصبي وتريد التخلص من آثاره على حالتك النفسية إليك مجموعة من الطرق، يمكنك استخدامها للمساعدة على الاسترخاء أو لتقليل التوتر منها:

ضع أهدافًا وتوقعات واقعية

طبيعي أن يخفق الإنسان فالخطأ البشري وارد، فكل بني آدم خطاء، لا بأس أن تدرك أنه لا يمكنك أن تكون ناجحًا بنسبة 100% في كل شيء، ضع في اعتبارك الأشياء التي يمكنك التحكم فيها واعمل على قبول الأشياء التي لا يمكنك التحكم والنجاح فيها.

اهتم بنفسك

عندما تشعر بالإرهاق، ذكّر نفسك بما تجيده وتفعله جيدًا، هذا سيعزز من ثقتك بنفسك ويصبح لديك شعور صحي باحترام الذات.

غير من حالاتك النفسية

بالمواظبة علي الصلاة وقراءة القرآن الكريم، عمل Meditation أو تمارين التأمل، واليوجا أو تاي تشي.

تحدث

تحدث مع صديقك المقرب، أحد أقاربك، شريك الحياة، تحدث مع أكثر شخص ترتاح إليه فالتحدث يساعد على إفراغ الطاقة السلبية وهذا سيعطيكِ شعورا بالارتياح، وبالتالي التخلص من التفكير السلبي إذا لم تجد من تثق فيه وتتحدث معه، اكتب كل ما تشعر به.

نم جيدا

كيف تتخلص من الضغط العصبي؟

حاول أن تأخذ القسط اللازم من النوم فهذا مهم جدا لصحتك العقلية والجسدية، ضع جدول نوم منتظم لميعاد الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

ويفضل عدم الاعتماد على الحبوب المهدئة والمنومة (يمكن أن تكون ضارة عند تناولها على المدى البعيد) استخدمها فقط إذا أوصى بها الطبيب لفترة وجيزة إذا لم تنجح الطرق الأخرى غير الدوائية.

دلل نفسك

دع العالم يذهب إلي حيث يشاء، واذهب أنت لأخذ حمام دافئ معطر بعطرك المفضل، وتناول كوبا من الماء وابتعد عن المنبهات كالشاي والقهوة، ارتد أحب الثياب إليك، وانفض عنك المشاعر السلبية بلا رجعة، كأنك بالضبط تنفض الغبار عن ملابسك.

لون حياتك باﻷخضر

إذا كنت تشعر بالضيق من أي شيء، اذهب للتمشية في مكان محاط باﻷشجار، والمناظر والصور الطبيعية، أو ارتدِ ملابس باللون اﻷخضر الفيروزي، أو حتى أحضر نبتة عشب في غرفتك أو العمل، فكم لهذا اللون مفعول السحر على الحالة النفسية.

حدث نفسك

نعم لا تتعجب من هذه النصيحة، فالحقيقة أن الدراسات أثبتت أن اﻷشخاص الذين يتحدثون ﻷنفسهم قبل النوم بعبارات إيجابية جميلة تحفزهم على مواصلة الحياة، هم أكثر الأشخاص نجاحًا، وأقل اﻷشخاص تعرضًا لمشاكل القلب والضغط وأمراض الجهاز العصبي.

الكاتب

  • ماجستير في التاريخ، ليسانس آداب من جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم تربوي ودبلوم المعلومات والتوثيق، كاتبة في عدد من المواقع والصحف، من هوايتها القراءة والكتابة.

بواسطة
المصدر 2
المصدر
المصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications