نصائح

5 إستراتيجيات فعالة لإعداد جدول مذاكرة مثالي

لا شك أن المذاكرة من أبرز العوامل الرئيسة لتحقيق التفوق العلمي؛ لذا يصبح طالب العلم في حيرة من أمره دومًا بشأن سؤال كيف تضع جدولا للمذاكرة؟ حيث قد يواجه بعض العراقيل في إيجاد الوقت الكافي لإتقان وفهم كافة المواد الدراسية، هذه السطور القادمة ستأخذ بيدك إلى طريق النجاح والتفوق الأكاديمي التي طالما حلمت به، نتمنى لك قراءة ماتعة. 

فائدة إعداد جدول للمذاكرة 

إعداد جدول دراسي
إعداد جدول دراسي

يعد إعداد جدول للمذاكرة من الطرق الفعالة والمجدية لأي طالب يريد تحقيق التفوق والنجاح في الجانب الأكاديمي، قد يصعب عليك التحكم في الوقت وإدارته على النحو المطلوب؛ بسبب الالتزامات الأخرى التي تقع على عاتقك، كالمواد والأنشطة اللامنهجية والارتباطات الاجتماعية، ولكن عند وضع جدول للمذاكرة وخطة دراسة محكمة، فأنت بذلك تعي جيدًا كيف تدير وقتك وتؤدي أي واجبات منزلية أخرى والمراجعة الدورية للمعلومات التي تتعلمها. 

اقرأ أيضًا: الرياضة بعد المذاكرة.. الوسيلة الأمثل لتقوية الذاكرة

كيف تضع جدولا للمذاكرة؟ 

بادئ ذي بدء، كونك طالبا ينبغي لك أن تعي أنه لا يوجد طريقة محددة للجدول دراسي، إذ يعتمد الأمر على خطتك الدراسية، أسلوب التعلم الخاص بك والفصول الدراسية، لذا جئنا اليوم لنقدم لك باقة من الإرشادات الذهبية لمعرفة كيف تضع جدولا للمذاكرة دون أن تطغى على الجوانب الحياتية الأخرى: 

تحديد عادات الدراسة في الوقت الحالي وأسلوب التعلم

من أول الأساسيات التي لا بد وأن تنتبه لها عند وضع جدول للمذاكرة هو التفكير مليًا فيما يجدي وما لا يجدي لك، بمعنى أن تتحاور مع نفسك: هل أتمكن من المذاكرة لمدة زمنية طويلة مرتين أو 3 مرات أسبوعيًا، أم ستصبح المذاكرة أكثر فعالية خلال فترة الليل لمدة زمنية تستغرق نصف ساعة؟ ما هو الوقت الأمثل والأكثر إنتاجية خلال اليوم؟ هل يمكنني الاحتفاظ بالمعلومات التي درستها بعد الفصل بشكل مباشر أم يتطلب الأمر مني أخذ فترة استراحة قصيرة أولًا؟ 

أنت وحدك تستطيع الإجابة على كل هذه التساؤلات حتى تتمكن من إيجاد إجابة منشودة لسؤال: كيف تضع جدولا للمذاكرة؟ 

تحليل الجدول الحالي وإدارة الوقت بحرفية 

كيفية-عمل-جدول-للمذاكرة-في-10-خطوات-فقط
كيفية-عمل-جدول-للمذاكرة-في-10-خطوات-فقط

عليك بتقييم الجدول الذي وضعته وعلى أساسه تصبح قادرًا على إدارة وقتك، يمكنك الاستعانة بتقويم رقمي أو ورقي لتدوين كافة المهام الدائمة التي تقع على عاتقك، بمعنى سجل الفصول الدراسية، الأنشطة الترفيهية مهامك اليومية، هذا التقويم يتيح لك معرفة الوقت المتاح لك للمذاكرة. 

في حال قمت بإعداد جدولك، واكتشفت أنه لا توجد مساحة صغيرة لمذاكرة موادك الدراسية، يتطلب منك النظر فيه مرة أخرى وتقليصه بقدر المستطاع لتوفير مزيد من الوقت الكافي للمذاكرة. 

اقرأ أيضًا: وسواس الدراسة.. عائق نفسي رهيب على طريق النجاح العلمي

تخصيص أوقات الراحة 

بشكل عام، بعد القيام بأي مهام مكلف بها، تصبح بحاجة إلى فترة زمنية للراحة والاسترخاء الجسدي والذهني، كذلك الأمر عند وضع جدول للمذاكرة ينبغي أن تخصص وقتا كافيا للراحة، على سبيل المثال: بعد انتهاء اليوم الدراسي سواء في المدرسة أو الجامعة، لا بد أن تضع فترة زمنية تراها مناسبة لأخذ قدر من الراحة وحينها تقوم فيها بفعل ما تريد كممارسة رياضة أو هواية مفضلة، الاستجمام، التنزه في الخارج، وما شابه، أي عمل تشعر فيه بالارتياح. عندما تداوم على هذا النمط، فأنت بذلك توفر على نفسك العناء والتعب ويتسنى لك الفرصة للعودة إلى المذاكرة وأنت في كامل نشاطك واستعدادك. 

عمل جدول مرن

لكي تجد إجابة شافية لسؤال: كيف تضع جدولا للمذاكرة؟ ينبغي أن تعي أن الجدول الذي تضعه ليس كتابًا مقدسًا لا تستطع التغيير فيه حسبما يناسبك، بل اجعله يتسم بالمرونة بحيث يشتمل على عدة فراغات ويكون مدونا بأسلوب يُسهل التغيير فيه، أي لا تصبح مواعيدك مثل مواعيد الأطباء، بل اجعله مقسمًا لأوقات يومك.

تحديد الأولوية 

تحديد-المهمات-اللازمة-والضرورية
تحديد-المهمات-اللازمة-والضرورية

من المهم أن تسعى إلى تحديد الأولويات والتي لا تستطيع أن تحيد عنها، على سبيل المثال: مواعيد الدورات التدريبية، الحصص الدراسية، وقت المدرسة وخلافه، جميعها أشياء لها مواعيد معروفة، إذ لا تتمكن من التعديل فيها، عليك بتدوينها ضمن جدولك، حتى تستطيع معرفة الوقت المتبقي لاستغلاله في المذاكرة.

كيف يمكن وضع جدول للمذاكرة في الحالات الطارئة؟ 

يمكن التغيير في جدول المذاكرة الأساسي إذا قرب موعد الامتحان، يمكنك التعديل فيه من خلال الاستغناء عن الخانات الفارغة، وبالتأكيد ستكون أديت الأعمال الثابتة، وبالتالي ستصبح مكانها فارغ، استغلها جيدًا أيضًا، مع التقليل من فترة الراحة مع المحافظة على ما يكفيك منها. 

ختامًا… بعد التعرف على إجابة سؤال كيف تضع جدولا للمذاكرة، اعلم أنه ليس بالأمر الحتمي أن تنتهج نفس الخطوات السابقة، تستطيع وضع جدول جديد يناسبك وابتكار عديد من الأفكار ومراعاة عدم تضييع وقتك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى