اصنع بنفسك

طريقة عمل كيكة الليمون والتوت

تمتاز كيكة الليمون والتوت بأنها رطبة وناعمة خاصة أنها تحتوي على كريمة الجبن التي تستخدم في تزيينها وتدخل ضمن مكونات حشوها، وطريقة عمل كيكة الليمون والتوت سهلة وتستغرق ساعة ونصف في تحضيرها وطهيها.

كيكة الليمون والتوت

المكونات

كوب من الزبدة الطرية
كوب وربع من السكر الخشن
نصف كوب من السكر البني
4 حبات من البيض
ملعقة من الفانيليا السائلة
3 أكواب من الدقيق
ملعقة من البيكنج بودر
نصف ملعقة صغيرة من الملح
كوب من اللبن
ملعقتان كبيرتان من قشر الليمون نصف كوب من عصير الليمون
ملعقة كبيرة من الدقيق
كوب ونصف من التوت الأزرق

مكونات الحشو

224 جراما من الجبن الكريمي كاملة الدسم
نصف كوب من الزبدة الطرية
3 أكواب ونصف من السكر
ملعقتان كبيرتان من كريمة الخفق
ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة
مقدار قليل من الملح

الطريقة

سخني الفرن على درجة حرارة 177 درجة مئوية، ثم ضعي ورق زبدة في 3 قوالب كيك، واخلطي كوبا وربع الكوب من السكر الخشن مع نصف كوب من السكر البني وكوب من الزبدة الطرية في الخلاط الكهربائي حتى يصبح كريميا لمدة 3 دقائق، ثم أضيفي إليه الفانيليا والبيض واستمري في الخفق على سرعة متوسطة لمدة دقيقتين.
اخلطي الدقيق مع مقدار قليل من الملح والبيكنج بودر في وعاء كبير، واخلطي المكونات السائلة مع المكونات الجافة على سرعة منخفضة لمدة 5 ثوان، وأضيفي بعد ذلك كوبا من اللبن وعصير الليمون وقشره والتوت الأزرق وملعقة من الدقيق واستمري في التقليب حتى تحصلي على خليط سميك.
اسكبي هذا الخليط في 3 قوالب الكيك المعدة سابقا لمدة 25 دقيقة، ثم أخرجيها من الفرن وضعيها على المنضدة لكي تبرد، واخلطي الزبدة السائلة مع الجبن الكريمي على سرعة متوسطة لمدة 3 دقائق، وأضيفي إليه السكر والفانيليا والملح وملعقة من الكريمة، ثم اخفقيها على سرعة عالية لمدة 3 دقائق، ويمكنك إضافة ملعقة من الكريمة إذا تطلب الأمر ذلك.
ضعي الطبقة الأولى من الكيك على حامل الكيك وقومي بحشوها بطبقة من كريمة الجبن، ثم ضعي فوقها الطبقة الثانية وقومي أيضًا بحشو بطبقة أخرى من الكريمة، ثم ضعي الطبقة الثالثة والأخيرة وادهنيها بطبقة منها، وزينيها بمقدار من التوت الأزرق والليمون.
أدخلي كيك الليمون والأزرق في الثلاجة لمدة ساعة إلا ربع، ثم أخرجيها وقطعيها إلى مثلثات متساوية وقدميها.

طريقة أخرى لعمل كيك الليمون والتوت

يمتاز هذا النوع من أنواع الكيك بأنه رطب وهش بسبب احتوائه على الزبادي، كما أنها تحتوي على التوت الذي يكسبها طعما رائعا ويزيد من قيمتها الغذائية.

المكونات

3 أكواب من الدقيق
ملعقة صغيرة ونصف من البيكنج بودر
نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم
ملعقة صغيرة من الملح
كوب من لبن الزبادي
ملعقتان صغيرتان من قشر الليمون المبشور
ثلث كوب من عصير الليمون
كوب من الزبدة الطرية
كوبان من السكر الخشن
ملعقة صغيرة ونصف من الفانيليا السائلة
3 حبات من البيض الكبير
كوبان من التوت الطازج أو المجمد
كوب من السكر الناعم
3 ملاعق من عصير الليمون
ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة

الطريقة

سخني الفرن على درجة حرارة 177 درجة مئوية، ثم ادهني صينية الخبز بمقدار قليل من الزبدة لمنع التصاق خليط الكيك بها، واخلطي بعد ذلك الدقيق مع البيكنج بودر والملح وبيكربونات الصوديوم في إناء كبير واتركيه جانبًا، وفي إناء آخر اخلطي عصير الليمون وقشره والزبادي واتركيه أيضًا جانبًا.
اخلطي كوبا من الزبدة الطرية مع السكر الخشن في الخلاط الكهربائي على سرعة عالية حتى تحصلي على خليط ناعم لمدة 3 دقائق، ثم أضيفي الفانيليا وحبات البيض واحدة تلو الأخرى واستمري في الخفق على سرعة متوسطة.
ضعي بعد ذلك الزبدة والتوت، واسكبي المكونات السائلة على المكونات الجافة واستمري في الخفق على سرعة متوسطة، أحضري صينية الخبز واسكبي خليط كيك الليمون والتوت ليتم خبزها لمدة ساعة إلا ربع، وأخرجيها بعد ذلك من الفرن ليتم اختبار تمام نضجها بواسطة شوكة نظيفة واتركيها لتبرد على حامل الكيك.
اخلطي السكر مع عصير الليمون وقشره ومقدارا من الزبدة، واسكبي هذا الخليط على سطح الكيك وأدخليها الثلاجة لتتماسك لبضع الوقت وقدميها بعد ذلك.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى