نقص الفسفور.. وأسباب لين العظام

لين العظام هو مرض ينتج عن عدم قدرة الجسم على تغذية العظام بالمعادن اللازمة لكي تبقى العظام قوية وقادرة على تحمل حركة الجسم، ويحدث هذا المرض بسبب نقص بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والفسفور اللذين يقومان بدور كبير في تقوية العظام، كما يحدث أيضا بسبب نقص فيتامين د أو نقص الامتصاص الخاص به، وهنا نبين بالتفصيل كافة الأسباب التي تؤدي لهذا المرض وطرق العلاج التي يتبعها الأطباء.

مرض لين العظام

مرض لين العظام يصيب الكبار والصغار، وفي الأطفال يسمى بالكساح أو لين العظام عند الأطفال، ويؤدي لحدوث مشاكل كبيرة في الهيكل العظمي تتمثل في التشوهات التي تؤثر بشكل كبير على حركة الطفل، كما قد تحدث الكثير من الكسور بعد التعرض لأي صدمة وذلك بسبب ضعف العظام، ولذا يعد مرضا مؤثرا جدا ومزعجا بالنسبة للأطفال لما يتبعه من تشوهات.

يعد هذا المرض بالنسبة للبالغين مؤثرا أيضا ولكن ليس بنفس التأثير الذي يوجد به عند الأطفال، حيث إنه يتم علاجه بشكل سريع في غضون حوالي 6 أشهر عند البالغين بعد أخذ فيتامين د اللازم وذلك في حالات نقص فيتامين د، أما عند الأطفال فإن التشوهات التي تحدث تستمر مع الطفل وتصبح دائمة لكي تؤثر على الطفل بقية حياته، وقد أصبح كساح الأطفال غير منتشر كالسابق، حيث قل عدد الأطفال المصابين به بشكل كبير خاصة في الدول المتقدمة الغربية التي اهتمت بتوفير فيتامين د والكالسيوم والفسفور في طعام الأطفال.

أسباب لين العظام عند البالغين

يحدث مرض لين العظام عند البالغين لبعض الأسباب التي تتمثل في التالي:

  • نقص الكالسيوم في الجسم، حيث إن نقص الكالسيوم يؤثر بشكل كبير على العظام ويجعلها غير قوية.
  • نقص فيتامين د وهذا النقص ينتج عن عاملين أحدهما الغذاء والعامل الثاني هو أشعة الشمس حيث إن تعرض جسم الإنسان للشمس يزيد من تصنيع وامتصاص فيتامين د ولذا توجد العديد من العوامل التي تزيد من نسب الإصابة بنقص فيتامين د والتي تتمثل في المكوث في المنزل طوال فترات اليوم دون التعرض للشمس أو العمل داخل المباني والجدران يوميا والعيش في الأماكن التي تغيب عنها الشمس لفترات طويلة واستخدام واقٍ قوي من أشعة الشمس وغيرها العديد من العوامل الأخرى.
  • إجراء عملية جراحية في الأمعاء أو وجود مشكلة تؤثر على امتصاص فيتامين د بالشكل الطبيعي، بالإضافة إلى الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز أو تجنب شرب الحليب.
  • الإصابة بأمراض الكلى وكذلك أمراض الكبد المزمنة التي تؤثر بشكل كبير في تحويل فيتامين د إلى النوع النشط.
  • قلة الفسفور في الغذاء، كما قد يحدث انخفاض في مستوى فيتامين د بعد تناول بعض الأدوية التي تؤثر على مستويات هذا الفيتامين.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى لين العظام عند البالغين.

أسباب لين العظام عند الأطفال

فيما يلي أهم أسباب حدوث مرض لين العظام عند الأطفال:

  • نقص فيتامين د وعنصر الكالسيوم في غذاء الطفل.
  • ولادة الطفل ببعض الأمراض التي تؤثر على فيتامين د مثل التليف الكيسي وغيرها.
  • سوء التغذية للطفل وبعض الأدوية التي ربما تسبب نقصا في نسبة فيتامين د.
  • الاعتماد على حليب الأم فقط حيث يحتوي على نسبة بسيطة من فيتامين د ولذا يجب أن يتناول الطفل هذا الفيتامين على شكل نقط.

هذه هي أهم أسباب حدوث الكساح عند الأطفال.

أعراض لين العظام

بالنسبة لأعراض لين العظام عند البالغين فتتمثل في حدوث كسور بشكل متكرر وبدون سابق إنذار مع الشعور بالألم في العظام، وهناك بعض الأعراض التي تحدث مع نقص الكالسيوم مثل الخدر حول منطقة الفم والتشنجات والتقلصات وغيرها.

أما بالنسبة للأعراض عند الأطفال فتتمثل في حدوث تشوهات في الهيكل العظمي لدى الأطفال مثل انحناء الركبتين والساقين وكذلك حدوث كسور متكررة وألم في منطقة الحوض والرجل مع التأخر في النمو بشكل ملحوظ.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status