ثقافة ومعرفة

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي .. عادةً ما تظهر الصخور الرسوبية في شكل طبقاتد ونجدها تظهر في العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، ولكن ما هي العملية التي تحدث لتغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

الصخور الرسوبية

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي
ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

تعتبر الصخور الرسوبية من أهم أنواع الصخور على الإطلاق خاصةً وأنها تحتاج إلى درجات حرارية منخفضة حتى تتشكل وتظهر بشكلها الحالي والمعروف، كما أنّ هذه الصخور تتكون من مجموعة من الطبقات يُطلق عليها الكثير من الأشخاص اسم الصخور الطبقية، والجدير بالذكر أنها عبارة عن مجموعة من الحصى، الرمال، الطين، الصلصال وغيرها الكثير من المواد الأخرى، وتتميز تلك الصخور بمجموعة من السمات أو الخصائص والتي تتضح جميعها فيما يلي:

  • تتميز بلونها البني الفاتح فهي تشبه الرواسب إلى حد كبير.
  • يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال التنقيب خاصةً وأنها عبارة عن مواد رملية، أو صلصالية، يتم استخدامها في الكثير من الدراسات الهامة.

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي
ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

اهتم الكثير من العلماء بدراسة الصخور ومن ثم التعرف التفصيلي على كل ما يتعلق بها من خلال تحليلها، والتعرف على الأحماض الموجودة فيها والتي تؤثر عليها نتيجة نزول المطر والعوامل الجوية المختلفة، والجدير بالذكر أن كوكب الأرض يحتوي على الكثير من الصخور المتنوعة والتي تمتلك الكثير من الصفات والمزايا، وبشكل عام فإن التماسك والتراص من العوامل الرئيسية التي تساعد في تغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي.

ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة

تبريد الصهارة يؤدي إلى إنتاج وتشكيل الصخور النارية والتي تتكون وتتجمد خارج باطن الأرض أي تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة، وضغط مرتفع حتى تتشكل بالطريقة الصحيحة، والجدير بالذكر أنه هناك الكثير من أنواع الصخور النارية منها الصخور البركانية التي يلجأ إليها الكثير من العلماء في أعمال ونظريات متنوّعة، وذلك بالإضافة إلى الصخور النارية القاعدية وحتى الصخور النارية الوسيطة.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى