متى يظهر كيس الحمل وكيف يتطور الجنين؟

    متى يظهر كيس الحمل في السونار لأول مرة؟ هل تريدين أن تتعرفي على إجابة هذا السؤال بشكل بسيط؟ هنا في هذا الموضوع نوضح كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص ظهور كيس الحمل في الرحم ومراحل تطور الجنين مع الوقت حتى يصبح كامل النمو قبل الولادة.

    متى يظهر كيس الحمل في الرحم

    يحدث الحمل في الرحم عندما يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي وبالتالي تتشكل هذه البويضة المخصبة لتكون الجنين على مدار فترة الحمل والتي تستغرق حوالي 38 أسبوعا منذ وقت الإخصاب.

    يتم حساب فترة الحمل بداية من أول يوم في آخر دورة شهرية، ولذا فإن مدة الحمل تكون حوالي 40 أسبوعا.

    هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود الحمل، أولها بالطبع هو غياب الدورة الشهرية كما يحدث أيضا انتفاخ في منطقة الثدي والشعور بالغثيان والتقيؤ بالإضافة إلى تغير لون الحلمتين إلى اللون الغامق ونزول بعض الإفرازات من الثدي.

    تحدث أيضا زيادة في الوزن، كما تحتاج المرأة للتبول لمرات عديدة أكثر من المعتاد لها، وكل هذه العلامات تحدث في أوقات مختلفة، وفي الأسبوع العشرين من الحمل تشعر الأم بحركة الجنين داخل الرحم، والآن جاء وقت الإجابة عن سؤال متى يظهر كيس الحمل في الرحم.

    يوجد نوعان من التصوير بالموجات فوق الصوتية وهما:

    • التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن Abdominal ultrasound.
    • التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل Transvaginal ultrasound والذي يعد أكثر دقة من النوع الأول.

    يظهر كيس الحمل لأول مرة في الرحم عبر التصوير بالموجات فوق الصوتية بعد الأسبوع الثالث من الحمل تقريبا وذلك في التصوير من خلال المهبل، أما جهاز الموجات فوق الصوتية عبر البطن فقد يتأخر الظهور بعض الشيء.

    هناك ما يسمى بهرمون الحمل Human chorionic gonadotrophin والذي يعد واحدا من طرق تشخيص الحمل، حيث تزداد نسبة هذا الهرمون تدريجيا مع الحمل، حتى تصل إلى 1500 وحدة وهنا يبدأ ظهور كيس الحمل في الرحم من خلال الموجات فوق الصوتية عبر البطن.

    اقرأ أيضا

    طريقة عمل الجلاش باللحم المفروم بطرق مبتكرة

    وهنا نكون قد أجبنا بالتفصيل عن تساؤل متى يظهر كيس الحمل في الرحم لأول مرة، والآن جاء الوقت للحديث عن مراحل تطور الجنين.

    مراحل تطور الجنين في الرحم

    ذكرنا سابقا بأن فترة الحمل تصل إلى 40 أسبوعا ويبدأ تعداد هذه الفترة منذ أول يوم في آخر دورة شهرية.

    الأسبوع الأول والثاني لا يدخلان في تكوين الجنين، حيث يتم فيهما إخصاب البويضة ومرورها إلى الرحم لكي تزرع نفسها في بطانة هذا العضو الأنثوي.

    أما بالنسبة لمراحل الحمل فتنقسم إلى 3 أقسام وهم:

    • المرحلة الأولى من الحمل تبدأ من الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الـ13.
    • المرحلة الثانية من الحمل وتبدأ من بداية الأسبوع الـ14 وتستمر حتى نهاية الأسبوع الـ27.
    • المرحلة الثالثة من الحمل تبدأ من بداية الأسبوع الـ28 وحتى ولادة الطفل.

    هذه هي المراحل الثلاث للحمل وقد أجبنا عن تساؤل متى يظهر كيس الحمل أما بالنسبة لتطور الجنين خلال هذه المراحل فإنها تتمثل فيما يلي:

    • في المرحلة الأولى يتم زرع البويضة المخصبة في الرحم ويبدأ تكوين الجنين ويظهر النبض، كما تتشكل الأطراف وتصبح واضحة وتظهر بعض التفاصيل مثل الأظافر، كما تنمو الأذن.
    • في المرحل الثانية من الحمل تنمو الأعضاء مثل الكبد والطحال، وتنشط حركة الذراعين كما ينمو الشعر ويزداد نمو الجنين بشكل لافت.
    • في المرحلة الثالثة من الحمل يتم التجهيز لوضعية الولادة من خلال الاستدارة واتخاذ وضعية محددة أسفل الحوض.

    هذه هي المراحل الثلاث للحمل وتطور الجنين فيها منذ بداية إخصاب البويضة وزرعها في الرحم وحتى يصبح الجنين جاهزا للولادة من خلال اتخاذ وضعية معينة.

    وهنا نكون قد أجبنا عن تساؤل هذا الموضوع وهو متى يظهر كيس الحمل لأول مرة في الرحم من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، وذكرنا أيضا مراحل تطور الجنين.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي
DMCA.com Protection Status